15 أغسطس 2008

أخطاء تدوينية

"التدوين لا قواعد له"، أول قاعدة في عالم التدوين :)

لكن مع ذلك، تظهر بعض الأخطاء التدوينية في المدونات، و التي لا يفترض تواجدها،
طبعا لا يجب أن يرهق المدون نفسه أثناء التدوين فيجبر نفسه التصحيح تلو التصحيح،
في نفس الوقت، الأفضل أن تخلو المدونة من "الأخطاء البسيطة" لتكون أكثر احترافية.

إليكم بعض الأخطاء التي أصادفها بين حين و حين، طبعا قد أرتكبها أنا أيضا :)
  • الهمزة: المقصود هو "أ" و "إ" بصفة أساسية، كثيرا ما نتجاهلها في موضع لا مفر منها، "فانا اقوم بتحميل او شراء اي كتاب.." مثال للموضوع، الأصح أن نكتب "فأنا أقوم بتحميل أو شراء أي كتاب.."، هكذا تكون الجملة أكثر (و ليس اكثر) سلاسة، وضوحا و سهولة.
  • الغير: كثيرا ما أصادف جملا مثل "البرامج الأجنبية و الغير مألوفة"، بينما الأصح هو "البرامج الأجنبية و غير المألوفة"، لا يجب إضافة التعريف لكلمة "غير" فذلك يغير المعنى :)
  • جمل طويلة: يفضل ألا يمتد الحديث لأسطر و أسطر في غياب الفواصل و التنقيط فهذا يزعج القارئ كثيرا و لا يعطيه فرصة للتوقف و معرفة مكان تواجده في الموضوع! أكبر مثال على ما أقول هو الجملة السابقة نفسها :) أكثر من 20 كلمة في غياب فاصلة واحدة، مبروك !
  • الروابط: "زوروا مدونتي الموجودة على هذا الرابط" أم "مدونتي الشخصية: مدونة محمد، أنتظر زيارتكم" ؟ أيهما أفضل؟ كلتا الجملتين أتت أكلها، لكن الثانية أفضل من الأولى من حيث مسألة الروابط و الSEO. باختصار، لنتجنب الروابط على شكر "أنقر هنا، إضغط هنا، هذا الرابط، هذه الصفحة..."، إذا كان الرابط على شكل جملة مفيدة تختصر محتوى الصفحة فذلك أفضل :)
  • الحروف الأجنبية: جوجل، قوقل، كوكل، دودل، فوفل، بوبل، زوزل، شوشل... تعددت الأسماء و الشركة واحدة :) لماذا لا نكتب الكلمة كما ننطقها؟ عوض google نكتب گوگل بكل بساطة، هكذا أي واحد سيقرأها بطريقة صحيحة، يبقى السؤال هو: أين "گ" في لوحة المفاتيح؟ طيب، أنقر على Alt ثم 0، ثم 1، ثم 4 و أخيرا 4 :) ههههه كل هذا من أجل كتابة حرف واحد.
هذا ما في قفتي الان :)
سأحدث الموضوع كلما تذكرت شيءا يصلح للإضافة!







تعليقات فيسبوك:


هناك 4 تعليقات:

  1. أرجووووك أخي محمد، أنت ضالتي! إسترسل في حديثك هذا ولكن بأجزاء.
    ومنكم نستفيد إستاذي!

    ردحذف
  2. كثيرا ما نغفل عن بعض هذه الأخطاء التي تستمر في كتاباتنا , و أحاول جاهدا أن أبتعد عن هذه الأخطاء.
    و من أكثر الأخطاء التي تواجهني: الهمزات (على السطر و النبرة .... الخ) , أشعر بأنه يجب علي أخذ حصص إملاء لأتجنب هذا الخطأ.

    ردحذف
  3. أحمد نذير بكداش17 أغسطس، 2008 6:24 م

    كلام صحيح..
    أنا أفضل كتابة الكلمات الأجنيبة بلغتها الأصلية..

    مدونتك ليس شخصية وليس كتلك المدونات التي أتكلم عنها..

    بالاضافة الي أنه أوا تصميم رائع أجده علي مدونات Blogspot

    تحياتي

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)