19 نوفمبر 2008

الدولار و جبل موسى، أية علاقة؟

كثيرا ما نصادف أشياء متقاربة جدا و مرتبطة ببعضها، لكننا لا ننتبه للأمر، بل قد لا يخطر على بالنا أصلا!

لذلك، فكرت في كتابة بعض المواضيع حول أشياء متقاربة أو يوجد رابط أساسي بينها، و كما يقال: "معرفة الأمور خير من جهلها" :)
البداية مع:

الدولار و جبل موسى..

  • الدولار، تعرفونه جميعا، العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية و دول أخرى، يرمز له بحرف S و عمودين.
  • جبل موسى، اسمه اللاتيني هو Mons Abyla، جبل يوجد في أقصى شمال المغرب، قرب مدينة سبتة، سمي ب"جبل موسى" نسبة للنبي موسى عليه السلام، إذ كان الجبل نقطة الانطلاق لعبور "مجمع البحرين" و لقاء الخضر عليه السلام، و القصة مذكورة في سورة الكهف (توجد أماكن أخرى في العالم تنسب إليها نفس القصة). للإشارة، يوجد جبل آخر بنفس الإسم بسيناء، لكن ليس هو المقصود.

الآن، ما العلاقة بين هذا الجبل و عملة الدولار؟
لنتأمل في الدولار قليلا، إذا أردنا كتابة "دولار" نرسم حرف S و عمودين: $، لكن لم حرف S بالضبط و ليس D مثلا؟ ف D أقرب للمنطق، و ما حكاية العمودين؟
هنا بداية الحل، العمودين!
بالتأكيد لم يتم إضافة العمودين للزينة فقط، بل هناك سبب آخر، لنعد للتاريخ قليلا..
العمودين ليس إضافة أمريكية لعملتها، بل الرمز $ لم يقصد به الدولار في البداية، حيث كان رمزا للوحدة الثامنة من العملة الإسبانية Real، فقد كانت هناك عملة اسبانية تستخدم في أمريكا إلى حدود 1857 اسمها real، القطعة التي تساوي ثمانية ريالات كان يرمز لها ب$، و هنا يتضح أصل الS المكون للرمز، فما هو إلا تحوير لرقم ثمانية 8، أي ثمانية ريالات.
من عادة الإسبان أن يضيفوا عمودين في كل شيء يخصهم، أبسط مثال هو شعار إسبانيا الذي يوجد في العلم أيضا، هناك عمودين داخل الشعار!


العمودان يرمزان لجبلين: جبل موسى و جبل طارق!
يسمى هذان العمودان بأعمدة هرقل، نسبة لهرقل (أو هيراكليس، و منه اقتبس الكثير من أسماء أباطرة الرومان)، الذي قام بفصل إفريقيا عن أوربا بيديه فظهر مضيق جبل طارق و اتصل المحيط الأطلنتي بالبحر الأبيض المتوسط كما تقول الأسطورة، الجبلين (جبل موسى و جبل طارق) كانا جبلا واحدا فقام هرقل بشقه نصفين: نصف لأوربا و هو جبل طارق الآن، نصف آخر لإفريقيا و هو جبل موسى :) (طبعا هذه أسطورة و ليس حقيقة، رأيت جبل موسى سابقا و هو مختلف عن الجبال المحيطة به، تماما مثل اختلاف جبل طارق عن تلك المحيطة به، ربما كان هذا سببا مساعدا لتكوين الأسطورة).

الصورة التالية توضح المضيق في الوسط، على اليمين البحر الأبيض المتوسط، و على اليسار المحيط الأطلنتي، الجبل الموجود قرب السحابة في الوسط هو جبل موسى، و يقابله جبل طارق في الضفة الأخرى، على يسار جبل طارق هناك مدينة طريفة، و في أقصى اليمين مدينة سبتة، و أقصى الشمال مدينة طنجة (الصورة من Flickr):


لحكاية الأعمدة هاته قيمة كبيرة في التراث الإسباني، لذلك يتم وضع العمودين في كل شيء يرمز لإسبانيا.
للإشارة، فكلا الجبلين لا يخضعان للسلطة الإسبانية، جبل طارق (أو صخرة طارق) تخضع للعرش البريطاني، و جبل موسى للمغرب، و هو ما يفسر تواجد اسبانيا في المنطقة: مدينة سبتة و جزيرة ليلى التي لا تبعد إلا ب200 متر عن منحدر الجبل بالمضيق، و مطالبة اسبانيا بتنحي التاج البريطاني عن المنطقة.

و الآن، حينما ترسم دولارا في المرة المقبلة، فاعلم أنك ترسم الرقم ثمانية، عمود يرمز لجبل طارق، و عمود آخر يرمز لجبل موسى. و ها قد اتضحت العلاقة بين الدولار و بين جبل موسى :)






تعليقات فيسبوك:


هناك 4 تعليقات:

  1. صراحة رمز الدولار صار سمعت أكتر من قصة عنه، الأقرب واقعية بالنسبة لي هي أن الرمز جاء من United States

    حيث تم وضع الحرف U فوق S ثم حذف أسفل حرف U فنتج رمز الدولار.

    ردحذف
  2. --الأخ علوش، قصة وضع حرف الU فوق الS غير مؤكدة، يكفي أن نفس الرمز استعملته دول أخرى تاريخيا، قبل ظهور الولايات المتحدة.

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)