28 نوفمبر 2008

نحو تطوير الويب،،

مع اكتساح النت لكل جزيئة من عالمنا الحاضر، ظهرت عدة مهن و وظائف مقترنة بالويب، من بينها مطور ويب، مصمم ويب و مبرمج ويب،،

مجال تطوير الويب يستهويني، لكن الدراسة في واد، النت في واد، العالم في واد و أنا في واد آخر!
  • قمت بتجربة عشرات المحررات، استقررت مؤخرا على محرر (أو بالأحرى بيئة تطوير متكاملة) Eclipse PDT مع Aptana، يكفي أنه مفتوح المصدر و مجاني، يعمل بنجاح على كافة أنظمة التشغيل، شامل لأغلب لغات الويب و Eclipse بحد ذاته لديه الآلاف من الإضافات، و الأهم شعبيته الكبيرة.
  • الخادم المحلي، لا يوجد أفضل من Xampp، يعتمد عليه!
  • كنظام تشغيل، أستخدم XP النسخة الإنگليزية، قبل أيام فقط غيرتها حيث كنت أستخدم النسخة الفرنسية منذ مدة طويلة. في نفس الوقت أستخدم Kubuntu 8.10، كلا النظامين يستحقان الإهتمام.
  • حاسب متواضع: P4, 3.2MHz, 512Mo و القرص الصلب به 160Go، شاشة مسطحة "19 و سرعة اتصال انترنت 1Mbps. بطاقة الصوت و بطاقة الشاشة لا تهمني، و كذلك مجموعة من الخواص الأخرى التي لا أستخدمها، هناك ناسخ ضوئي و طابعتين في الأسفل إذا احتجت لها.
  • مجموعة من الإضافات لFirefox، سأذكرها في موضوع منفصل.
أما ما أعمل على تحقيقه عما قريب:
  • أخطط لترقية الرام ل 1 جيگا قريبا جدا.
  • الحصول على بطاقة VISA دولية، لدي واحدة تعمل في المغرب فقط و بالتالي فهي بلا فائدة لخدمات النت، بواسطة البطاقة الدولية سأستطيع حجز مساحة خاصة و كذلك أسماء نطاقات أسجلها باسمي، هذا مهم بالنسبة لي.
  • حاسب Laptop، قمت قبل يومين بجولة لمعرفة الأثمنة و الأجهزة المتوفرة، ما زلت أبحث عن جهاز مناسب.
  • دروس إنگليزية، أول حصة ستكون بداية الشهر المقبل في المعهد الثقافي الأمريكي، و سأواظب عليها إلى أن أحصل على دبلوم TOEFL الذي يقدمه نفس المعهد.
الأهم من هذا كله هو:
  • إعادة دراسة الxHTML و CSS من الصفر، سأعتبر نفسي لا أعرف شيءا (و كأنني أعرف شيءا، أصلا لا أعرف شيءا :) )، المقصود هو تعلم التقنيتين من الصفر من جديد، لكن بطريقة أكثر جدية و أكثر تعمقا مع التطبيق، للحصول على نتائج مرضية.
  • تعلم مبادئ الPHP، و بالتدريج أتعرف على الJavascript، أود معرفة القليل عن كل شيء عوض معرفة الكثير عن شيء واحد، و بعدها الإستزادة الدورية.
  • بمجرد أن أتعلم حرفا سأفتتح منتدى vbulettin (الأصح هو vBulletin) غير مرخص مع قالب مسروق، أملؤه بنسخ-لصق، ثم أغرقه بإعلانات Adsense، ما رأيكم بلقب "مدير عام" ثم أعتبر نفسي أفضل مطور و مبرمج و مصمم :) حسنا حسنا، أمزح فقط، الحمد لله أنني لن أفعلها!
أخيرا، بعد كل هذا لربما تعتقدون أنني مطور ويب، الحقيقة أنني غير ذلك و لا أجيد شيءا يستحق الذكر، لولا أنني أرغب بشدة في أن أكون مطورا في المستوى، صممت البارحة صفحة ويب ب xHTML و CSS، قد أضعها بمدونتي هاته لكي يضحك علي مطوروا الويب الحقيقيون :)







تعليقات فيسبوك:


هناك 12 تعليقًا:

  1. عندها سيكون لك مقابلة مع الأخ CSSbit!

    ردحذف
  2. فعلا، المقابلات التي نشرها Cssbit مفيدة و رائعة، لكن دوري ما زال بعيدا، و المرجح أنه لن يكون هناك دور!

    ردحذف
  3. موقع بوصلة يقترح زيارتك


    موقع يهتم بتكنولوجيا الانترنيت كما يطمح الى استعمالها بشكل تشارك

    ردحذف
  4. متواضع أمإحتقار يصنف هذا المهم أنك فكرت في المبادرة وكمثال حي صديقك cssbit
    لم يكن يتقن شيئا لكن الإرادة صديقي تصنع المستحيل سنتابدل الكثير في هذه الأمور أنتضر إتصاك على البريد

    ردحذف
  5. نفس الامنية والهواية
    أعشق تصميم وتطوير المواقع
    لكن مع الكثير من التأجيل والتكاسل

    ردحذف
  6. --الأخ "أنا أبرمج إذا أنا موجود"،
    بكل صدق لم أفهم الجملة الأولى من تعليقك!
    دخلت لحسابك بBlogger و لم أجد عنوانك البريدي! أرجو أن تضيفه إن أمكن.

    ردحذف
  7. إبدأ وأبقنا على علم بكل جديد بهذا الشأن..
    أنا بحاجة لما يشجعني على دراسة هاتين اللغتين لأن ما لدي منهما لا يغني ولا يسمن من جوع..
    بالتوفيق لنا جميعا :)

    ردحذف
  8. السؤال الآن، كيف يمكن الحصول على بطاقة فيزا دولية..؟؟ لقد تعبت من البحث عن بطاقة يمكن استخدامها للشراء من على الإنترنت، و على ما أعتقد البنوك هنا بطاقاتها يمكن الشراء بها من على المواقع المغربية فقط.
    شكرا مسبقا :)

    ردحذف
  9. أسامة، السؤال لا زال مطروحا: كيف يمكن الحصول على بطاقة فيزا دولية؟

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)