03 نوفمبر 2008

و أخيرا، الموديم متوافق مع الأوبونتو

بعد شد و جذب، استطعت استخدام الموديم Modem Sagem f@st 800 الذي يحصل عليه مشتركوا إتصالات المغرب، مع نظام التشغيل Kubuntu..

سابقا، كنت أحصل على الإنترنت لحاسب Ubuntu عبر منفذ Ethernet، عن طريق شبكة مع حاسب آخر، الآن مع النسخة الجديدة من أوبنتو 8.10، قررت التخلص نهائيا من Windows و ذلك ما فعلت: مسح كل شيء موجود في الحاسب و البدأ من البداية مع Ubuntu.

بدأت بحاسب أبي، جربت Xubuntu 8.10 ثم Kubuntu 8.10، هذه الأخيرة أعجبتني كثيرا، واجهة الKDE أفضل من الGNOME (حسب أول تعامل مع الKDE).

حاليا الموديم يعمل مباشرة من Kubuntu، و بالتالي ارتحت من مشكل الشبكات و ضرورة اتصال الحاسب الأول ليتصل الحاسب الثاني.

أقنعت نفسي بأهمية التعامل السلس مع Linux، لكن لم أقم بذلك دفعة واحدة، بل على مراحل أولها التخلص التدريجي من البرامج المقرصنة و اعتماد بدائل مجانية، مفتوحة المصدر و أكثر تخصصا، الآن لا أستخدم أي برنامج مقرصن و لله الحمد.

سأحاول إقناع الأهل بالتخلي عن Windows، و أهلا بالعالم الحر، المجاني، مفتوح المصدر :)







تعليقات فيسبوك:


هناك 7 تعليقات:

  1. شئ جميل جدا ان يبتعد الشخص عن البرامج المقرصنة وأول عقبة تعترضه هي نظام التشغيل وبعدها يسهل كل شئ ان شاء الله .

    ردحذف
  2. --الأخ أزهار قلبي، لم يكن نظام التشغيل عقبة بالنسبة لي، بل البرامج المتوافقة معه. مثلا تعودت على استخدام Office الذي لن أجده في Linux، لذلك بدأت أستخدم OpenOffice منذ مدة تمهيدا لاستخدامه على Linux. هذا مثال بسيط و عليه فقس.
    عقبة مهمة واجهتني هي مشكلة الإتصال بالإنترنت عبر الmodem و ليس عبر منفذ Ethernet. لكنه حلت الآن.

    ماذا عنك أخي، أي نظام تستخدم و ما هي تطلعاتك المستقبلة بخصوص هذا؟

    ردحذف
  3. هلا بك في عالم الحرية !!!
    ايضا كان لدي مشكلة الاتصال بالانترنت الى ان تمكنت من اسخدام مديم "وانا" على الابنتو و الجميل في الامر انه لايحتاج لاي driver.

    لدي سؤال : بما انك استخدمت الاصدارت xubuntu , kubuntu و ubuntu من هما الافضل بالضبط ؟

    ردحذف
  4. مرحبا..
    أظن أنك لم تبحث فقط بما فيه الكفاية من قبل..
    الموديم المذكور عملت به على الأوبونتو منذ الإصدارة 5.10

    ردحذف
  5. --الأخ عصام، نعم، أصحاب موديم وانا مرتاحون، ذلك ما سمعت و الآن تأكدت منك، على أي، يبقى موديم وانا غير مفضل لي بسبب بطئه في الأوقات التي نحتاج فيها للسرعة :)

    --الأخ عصام، لا تنس أنني مبتدأ في الLinux، نجاحي في تثبيت الموديم يعتبر إنجازا بالنسبة لي، بعد شهور سيصبح أمرا لا يستحق الذكر حتى.
    تماما مثل أول يوم أنجح في إعادة تهيئة الحاسب، كنت فخورا بإنجازي، و تدريجيا تصبح أمورا معتادة و نكتشف أخرى أكثر أهمية و تعقيدا.

    ردحذف
  6. --الأخ ميمون، أعتذر لم أنتبه للجزء الثاني من ردك وقت كتابتي للرد الأول.

    الأمر يعتمد على موارد الحاسب، لو كان حاسبا متوسطا فالأفضل أن تستخدم Xubuntu، أما لو كان حاسبا متوسطا أو جيدا فيمكنك استخدام Kubuntu أو Ubuntu.
    فقط الواجهة هي الاختلاف الموجود بين الإثنين، بالنسبة لي أعجبتني واجهة Kubuntu مقارنة بواجهة Ubuntu المعتادة، أما البرامج فأي برنامج يعمل على الاولى تستطيع تشغيله على الثانية و هكذا.

    و تبقى خبرتي في النظام خبرة مبتدأ :)
    لكن أنصحك أن تحمل الأنظمة الثلاثة كلها، ثم تجربها بدون تثبيتها عن طريق الإقلاع من القرص المرن، حينها سترى أيهما الأنسب لك.
    تحيتي.

    ردحذف
  7. مليون مبارك :)
    هنيالك..

    ..

    لي يومان فقط مع kubuntu ..
    كنت قد جربتها من قبل ولم تعجبني فاخترت ubuntu واستخدمته لأكثر من سنة.. وأصبح مُستخدمًا من قبل أفراد آخرين في العائلة بسببي :)

    لكن الآن ولأني اكتشفت أني بدأت أستخدم برامج KDE أكثر من Gnome تم التغيير.. اضافة لرغبتي في توفير الوقت الذي يستغرقه تحديث النظام..

    مستمتعة جدًا برحلة الاستكشاف .. :)

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)