05 مارس 2009

سروال + سترة + حبل مشنقة!!

أتوجه باكرا لموقف الحافلات، قاصدا الكلية.. أنتظر لحظات قد تطول..
أرى حولي بعض الطلاب الذين يرتدون اللباس الرسمي الأوربي (مثل الموجود في الصورة)، فأضحك في أعماق قلبي..


إنهم طلاب المدرسة العليا للتكنولوجيا التطبيقية، استفسرت من أختي التي تدرس بنفس المدرسة عن سبب هذا اللباس فأوضحت أن النظام يجبرهم على هذا: الذكور و الإناث على حد سواء!

هنا أتسائل: ما العلاقة بين العطاء العلمي و المظهر الخارجي؟ بمعنى آخر، إذا لم يرتد الطالب سروالا و سترة زرقاء مع قميص أبيض، ثم يضيف حبل المشنقة حول عنقه (الذي يسمى كرافتة)، إذا لم يقم بهذا ألن تستطيع المعلومات الولوج لدماغه؟
و هناك مسؤول أمام مدخل المؤسسة، لا هم يشغله إلا منع غير الملتزمين بهذا اللباس من الدخول!

إذا كانت السترة و السروال من صميم ثقافتنا لقلت لا بأس، لكن الحقيقة غير ذلك، فما سبب التشبث بقواعد عسكرية أكل عليها الدهر و شرب؟ من يدري ما الذي يجول في عقول أصحاب القرار..

المشكلة أن الكثير منا لم يعتد على السترة و السروال للمدرسة، منذ الصغر. تصور أنك طوال 12 سنة دراسية تلبس ما تشاء إلى أن تحصل على الباكالوريا، ثم تجبر على اللباس الرسمي يوميا داخل القسم و في طريق الذهاب و الإياب!! شخصيا لن ألبسه و لو اضطررت لتغيير المؤسسة..

هي ليست عقدة بقدر ما هي تساؤل حول جدوى هذا التقليد الأعمى، لحد الآن لا أجد تفسيرا منطقيا للظاهرة، من لديه واحدا فليتفضل مشكورا :)

الحمد لله أنهم لا يجبرونا في جامعتنا على لباس معين، و إلا لكانت كارثة! الأمر مختلف بالنسبة لحصص الكيمياء التطبيقية: "الوزرة البيضاء إجبارية"، حسنا، ما فائدة الوزرة البيضاء؟ هل سينزل عليك الوحي و تجيب على الإختبار في حضورها؟ المضحك في الأمر أن التجربة لا علاقة لها بالمحاليل بل رسم مركبات كميائية و تشكيلها بقطع البلاستيك!!
الحل الذي أقوم به دوما و لا زلت: أبحث بين طالبات القسم عمن تملك وزرة إضافية لتبقيها عندي لساعات، ريثما تنتهي الحصة :D وزرة عاملة النظافة قد تكون مناسبة، و كذلك وزرة طالب مجد اشتراها خوفا من الأستاذ.. بالنسبة لي لا يهمني أن تكون وزرة للبنات أو البنين، قصيرة أو طويلة، سأدخل للحصة ثم أعيدها لصاحبها، و انتهت الحكاية! أما أن أشتريها فتلك سابع المستحيلات..

لنبتعد قليلا عن المدارس و الجامعات،،
ليست مرة أو مرتين إذ حضرت حفل زفاف فأجد العريس يرتدي سترة و سروالا + حبل مشنقة في العنق! لا أفهم لم هذا اللباس الأجنبي، ألا يوجد لباس محلي أو مغربي أو تقليدي؟ أم أن الأناقة لا تكتمل إلا بالحذاء الكلاسيكي الأسود مع سترة ثوب فاخر؟ شخصيا لا أؤمن بهذا..
في المقابل، هناك من يفتخر بلباسه التقليدي و يرتديه في الحفلات و المناسبات، أرى فيهم افتخارا بالتراث الوطني، تقديرا لثقافة محلية و إحياء لملبس قاوم التغريب دهورا، جزيتم خيرا..

بمناسبة الحديث عن الحفلات، تجد أحدهم يكلف مظهره الخارجي أكثر من اللازم، تجده ينفق نسبة كبيرة من ميزانيته على مظهر متكلف و غير ذي مصداقية، لم كل هذا؟ أإذا ارتدى المرء ملابس عادية ينقص من قدره شيءا؟ (بالمناسبة، لا أكلف نفسي أي شيء في الحفلات، أذهب بطريقة عادية جدا و قد أواجه انتقادا من بعضهم، لا يهمني..).

أخيرا، هناك عرض حول ربطة عنق زرقاء جميلة: تخفيض 50% لكل من يشتري 4 ربطات، أفكر في شراء ثمانية!!
هههه أمزح فقط، يبدو أن النوم يداعب جفوني..







تعليقات فيسبوك:


هناك 9 تعليقات:

  1. بالنسبة للبذلة الرسمية ، لا أوافقك الرأي ، لا يهمني هل هو كرفاتة وسترة وبنطلون ، لكن المهم أنه موحد، لأن الجامعة المعهد أو المدرسة او مهما كان هو مكان للدراسة في الاصل ، لكنه بدأ يتحول الى معرض للازياء ، خصوصا في فئة البنات ، كيبقاو نهار كامل مشطونين مع حوايجوم ، هذا بالاضافة الى ان البذلة الموحدة تلغي الفوارق الاجتماعية فيكون الكل متساوي لا فرق بين هذا وذاك الا بالعمل ، و ماشي واحد ماشي جوج اللي غادروا مقاعد الدراسة باكرا بسبب اللباس !!!
    بالنسبة للوزرة البيضاء فمادمتم لا تقومون بتجارب فلك حق في عدم قبولها ..
    اما بالنسبة للحفلات، فذاك هو الجحيم ،بالنسبة للنساء خاصة، مصييبة، مصيبة بالفعل ، قد لا يكفي يوم كامل للاستعداد للحضور لساعة من حفلة عرس ، بالمناسبة انا ايضا متمردة في هذا المجال :D سبقلي حضرت بالجينز والسبردينة، يُنظر الي باستغراب ، لكن لا يهمني :P

    ردحذف
  2. شكرا لك اخي محمد على هذه التدوينة .

    كان الأولى ان تهتم مدراسنا الخاصة والعامة بالمناهج التعليمية وبظروف التعليم .. افواج من المعطلين يتخرجون كل سنة في شعب وتخصصات لاتقدم شئ لسوق العمل. هذا نهيك عن ضعف مستوى التعليم .

    بخصوص توحيد الزي هذا أمر ايجابي كما أشارات الأخت vamprita ، تبقى مسألة الإتفاق على نوع هذا الزي ... أرى ان اي لباس محترم يناسب الادب العامة يمكن اختياره.

    ردحذف
  3. salam , I'm yusuf your friend of algeria please visite my bloh and read the last 2 articles ; ther is some thing importante

    http://ry3az.blogspot.com/

    ردحذف
  4. اهلا محمد

    بمناسبة الزي المغربي اتدري نحن في ليبيا لدينا حب شديد للزي المغربي حتى في الأعياد كعيد الفطر. الرجل الأنيق يحب ارتداء بدله مغربيه فاخره ..بالفعل هي رائعه جدا استغرب قولك انها لاتلبس في مناسباتكم الإجتماعيه،،!

    اما من ناحية عدم اقتناعك بالبدله قد اجد لك عذر في ذلك ..ولكن هي تعطي اناقه للشخص ...لا اجد بها ضرر طالما انها لاتسئ للذوق العام ..

    غير انك قد تجد بنفسك غنى ذاتي وثقافه تغنيك عن التعلق بأشياء ماديه.. هذه الحاله تأتي للعباقره غالباً لاادري ان كنت منهم ؟!

    اذ دائما الشخص التافه او غير معبأ داخلياً تجده يعطي قيمه مبالغ بها للمظهر فقد تنقص من تلك الفجوه التي يشعر بها في داخله

    وخير الأمور الوسط

    ردحذف
  5. kandon ida kan zey madrassi mowa77ad ki khali lli 3ando wlli ma3andoch sawasya machi hadi maja be serwal dyal jens wakhra maja ghir bjelaba mhardch9a yeb9aw ki tfakhmo 3la ba3dyatom , o zaydon bach mateb9achi t7anzez bezaf fhamti a tarnon

    ردحذف
  6. ما ذكرتموه جميعا بخصوص الزي الموحد أتفق فيه معكم، ما لا أستسيغه هو اعتماد زي غير محلي، أو لنقل دخيل على ثقافتنا..
    الزي الموحد ميزة إضافية للتعليم، و مشهود له بالأهمية، لكن مجرد تساؤل: لم السترة و ربطة العنق بالذات؟ ألا يوجد زي آخر!

    --الأخت سيرين، أتخيل نظرات الناس إليك و أنت بالجينز و الحذاء الرياضي :D إذا خالفت العادة فأنت محل استفهام للأسف. أما بخصوص الإستعداد للحفلات فتلك مصيبة، الحمد لله أن الرجال لا يرتدون قفاطن كما أخبرتك سابقا :D

    --الأخ أزهار قلبي، من قال إنهم يفكرون في مصلحة الطالب و تشجيعه على ولوج تخصص يضمن له قوت يومه؟ نحن في المغرب يا صديقي :)

    --الأخ يوسف، أرسلت لك رسالة و لم تظهر بعد، أأنت بخير؟

    --الأخت هانا، لا أقصد أن الزي المغربي لا يلبس في المناسبات، بل عرجت عمن يفضلون اللباس الأجنبي و هم فئة من المجتمع..
    هل قلت "عباقرة" :)
    صدقت في قولك..

    --الأخت غير معرف، إطمئني، لا أحنزز يا طرنونة :)
    (البادئ أظلم..)
    فكرتك أتفق معها، الزي الموحد قيمة إضافية للتعليم.

    ردحذف
  7. كم أكره هذه الملابس خصوصا عندما يرتديها الطلبة والموظفون الصغار

    حتى في شركات البرمجة تجد من يرتديها
    اتسال كيف يستطيع أن يبرمج بخفة ورشاقة في هذه الملابس التي تعيق الحركة

    ردحذف
  8. --الأخ cssbit، صدقت، يمكن القول أنها تعكس شخصية صاحبها و مدى انصياعه للأوامر و للأعلى! و كذلك مدى اعتماد الشركات لبروتوكولات لا تسمن و لا تغني من جوع..
    و كما ذكرت، فهي ملابس غير عملية.

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله
    أما وقد تركنا الثوب الليبي والذي هو بطبيعته اسلامي, فلا يهم ما نلبس أن ذاك

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)