22 أغسطس 2009

تلميحات في رمضان

  • تشهد المساجد إقبالا في رمضان، كيف لا والمسلم موعود بالأجر العظيم إن شاء الله، لكن من أراد الصلاة في الصفوف الاولى فعليه قصد المسجد باكرا، وألا يتخطى رقاب الناس! إن كنت تعتقد أن الأجر في الصف الأول أعظم، فلا تنس السيئات التي جمعتها وأنت تتجاوز عشرات الصفوف وتضيق على غيرك من المصلين..
  • حينما يتلو الإمام سورة وأنت تحفظها، عليك بالإستماع والتدبر، لا أن تتلو معه!! كم مرة أصلي قرب أحدهم فيقرأ مع الإمام، طيب هل لدينا إمامين في المسجد؟ واحد يكفي.. قال تعالى: "وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون".
  • من السنن العظيمة: الدعاء، ويستحب الدعاء بهدوء وبصوت منخفض ما دمت في جماعة.. البعض يدعو الله بصوت مرتفع فيشوش على غيره من المصلين بل ينقلبون مستمعين لما يقول!! قال تعالى: "إنه هو السميع العليم".
  • هناك من يشتكي من فقدان حذائه بعد صلاة التراويح (الأرجح أخذه أحدهم)، طيب لم الذهاب للمسجد بحذاء رياضي قيمته أكثر من 150 دولار؟ أعتقد أن هذا الشخص هو صاحب البلاء على نفسه.. كما أن التسرع غير محمود هنا فقد يكون أحدهم أخذه عن خطأ وأعاده في مكان آخر، شخصيا أخذت حذاء غير حذائي خطأ وسهوا وفي الطريق للبيت أحسست باختلاف، فإذا بي أعود للمسجد وأجد صاحبه ينتظر هناك، وحلت المشكلة بهدوء..
  • في الحديث أن النبي المصطفى منع صحابيا من صلاة الفريضة في المسجد بسبب رائحة فمه، فما بالك بصلاة التراويح وهي سنة لا فريضة! بعضهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله، يجعلك تندم على الصلاة قربه بسبب الأنفاس الزكية لطعامه وشرابه، الصادرة منه بلا حياء ولا حشمة! فلنحرص على إشاعة جو الهدوء والسكينة والصفاء داخل المسجد..
  • لا بأس باصطحاب سجادة شخصية للمسجد، حتى لو لم تجد مكانا افترشت لنفسك، وجنبت غيرك من المسلمين الضيق والزحام..
  • لا بأس ياصطحاب قارورة ماء شخصية للمسجد، حتى لو شعرت بالعطش أرويت نفسك، وكففت غيرك من المسلمين سؤال الماء، فكما أحضرها هو لنفسه أحضرها لنفسك!
  • تجنب مواضع المكيفات والمراوح في المسجد إن كنت غير معتاد عليها، فكر في صحتك قبل أن تفكر في تبريد لحظي قد تتبعه أيام مرض ومستشفى، كذلك أبواب المسجد وتيارات الهواء من النوافذ..
  • ليست العبرة في ختم القرآن مرة أو مرتين في الشهر الفضيل، بل في مدى التدبر والتأمل والإستفادة لحظة قرائته (في الإشارة لمن يقرأ بسرعة وعجالة همه إنهاء الجزء في أقرب وقت!).
  • الإعتدال في الشراب والطعام وتقسيم ذلك على وجبات صغيرة متعددة أساس الجسم السليم في رمضان..
  • إن كنت ممن يغضب بسرعة الضوء (كما نقول: "على سباب") فالأفضل لك ولغيرك بقاؤك في بيتك وقت الصيام، لا أن تفتعل شجارا وخصاما مع عباد الله لأتفه الأسباب ثم تلصق عذرك بفريضة الصيام..
  • لسائقي السيارات: دعوا عنكم التسرع، دعوا عنكم التسرع! إن كنت أبا تحب أبنائك فغيرك آباء يحبون أبنائهم، وينتظرونهم على مائدة الإفطار.. فلا تكن سببا في تحويل الفرح لقرح.
  • لعل المكتبات تمتلء بالكتب المفيدة، فلنقرأ قليلا.. ليس بالضرورة القراءة في الفقه والدين، ولا بأس بالتنويع من مشارب العلم والأدب والمعرفة.
  • جنب نفسك مشاهدة التلفاز في اليومين الأولين لرمضان، حتى لا تجد نفسك متورطا في متابعة مسلسلات ستضيع وقتك وتجعلك رهينا بمتابعتها (والنفس شغوفة بترقب الجديد وفضول يجر لرصد الحلقة المقبلة)، الوقت أولى من تضييعه أمام الشاشة! هذا لا يعني رمي التلفاز من سطح البيت والتخلي عنه، كلا! بل الفائدة في التوسط بين هذا وذاك، وقد قال المصطفى الكريم: "روحوا القلوب ساعة فساعة".
  • الأفضل أخذ قسط كاف من النوم ليلا وبعد الفجر، حتى نضمن نهارا كله نشاط وحيوية ^_^
  • من أصدقائنا وأهلينا من اضطرته ظروف الحياة أو الدراسة لمغادرة الوطن والإغتراب بعيدا وحيدا، لا بأس بتذكرهم وصلة الرحم معهم فهم أحوج لذلك في أيام الوحدة والبعد عن الأحباب.
  • ليس من إكرام الضيف تحضير طعام يكفي لقوم، بل ذلك إسراف منهي عنه.. ولو كان عن غنى لهان، بينما تجد من يقترض ليبذر في رمضان، وتلك من أعاجيب هذا الزمان!
هذا يكفي، أكثرت عليكم من التلميحات ^_^
أخيرا،
رمضان مبارك سعيد لكم ولي ولسائر الأمة الإسلامية جمعاء..







تعليقات فيسبوك:


هناك 19 تعليقًا:

  1. مبدع كما العادة

    تسلم الأنامل و أنا متفق معك في كل حرف ذكرته ..

    ردحذف
  2. مم اليوم كان اول أيام رمضان حدت شجار عظيم في حينا قبل ادان المغرب بساعة تقريبا شجار إجتمع فيه الحابل بالنابل " الكلام الدي لا يمكن أن تتخيله وسب الدين و سب الرب و الرمي بالحجارة "
    المهم هذا جانب أتمنى أن يفهم البعض بعض الشيئ
    أسف اخي محمد على التطفل ولكني أريد أن أفرغ قلبي قليلا من الحنق الذي أصابني
    دمت بود

    ردحذف
  3. أهلا اخي محمد !!
    رمضان مبارك
    أول أيامي في رمضان مر عاديا ...هذه الاشياء التي ذكرتها ربما جلها مر علي .. لكن كنت صبيا لا يستطيع الكلام ونهي شخص أكبر منه ..المهم وجدت في كلامك تجارب قاسية ذكرتني بها .
    تدوينة رائعة .

    ردحذف
  4. بجد انا مبسوط جدا ان قرأت تدوينتك دى لانى حسيت انك كتبت اللى عايز اقوله من زمان

    ردحذف
  5. بوركت أخي محمد، كلامك درر!
    رمضان مبارك، أدخله الله عليكم و على المسلمين كافة بموفور الصحة و جزيل التواب.
    تحياتي.

    ردحذف
  6. توجيهات ونصائح من ذهب.

    جزاك الله كل خير اخي محمد

    ردحذف
  7. في الصميم!
    يبدو أن العادات السيئة متشابهة في البلاد..

    ردحذف
  8. بارك الله فيك اخي محمد
    اتمنى ان تصل نصائحكم الى جل الصائمين من المسلمين
    دمت بود

    ردحذف
  9. السلام عليكم و رمضان كريم
    نصائح غالية مشكور عليها أخ محمد

    ردحذف
  10. بارك الله فيك آلسي محمد .. نصائح من ذهب
    لكن كان علي أن أقرأ هذه التدوينة بعد صلاة المغرب :( حديثك عن الماء والأكل أيقظ عصافير معدتي ..
    على كل .. رمضان مبارك

    ردحذف
  11. اهلا وسهلا بطنجاوي ديانا ;)
    تدوينة ممتازة...
    وتفضل بزيارة مدونتي :
    www.ab20d.ns10-wistee.fr
    وبالمناسبة انا ايضااا من طنجة ( طنجاوي )
    تحياتي

    ردحذف
  12. فعلاً كلامك في مكانه
    أشكرك على هذه التلميحات

    ردحذف
  13. رمضان كريم اخي محمد.جلنا يعرف هذا الكلام لكن هل من مطبق.
    اللهم اعنا على قيام وصيام رمضان امين يارب
    بارك الله فيك وتحياتي مني لك قريبا نلتقي ان شاء الله

    ردحذف
  14. اسجل تهنئتي بالشهر الكريم واوافقك الرأي خصوصا الروائح الزكية ..

    أطيب التحايا

    ردحذف
  15. رمضان رمضان
    كل ما ذكرته صحيح اخي الكريم
    وياريتك ترى الحالة التي أصبحت عليها بعض مساجدنا
    هدانا الله جميعا
    مبروك العواشر
    سلاااااااااااامو

    ردحذف
  16. شكرا لكم جميعا،
    سعدت بمتابعتكم ^_^

    ردحذف
  17. السلام عليكم
    أشكرك أخي محمد على ماتناولته..خاصة فيما يخص صلاة التراويح فللمساجد آداب ينبغي مراعاتها رمضانك كريم وأرجو أن لا تحرمنا من كتاباتك

    ردحذف
  18. كل عام و انت بخير

    تلميحات جميلة رمضانك مبارك

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)