15 سبتمبر 2009

خدمات متخلفة بدولة متخلفة

رحمتك يا رب!

لا أدري ما الوصفة السحرية التي يعتمدها أصحاب المواقع المغاربة، كيف يسجلون نطاقات ويحصلون على استضافات؟ بالله عليكم أفيدوني يرحمكم الله..

يبدو وكأن الجميع لديه "معارف" خارج الحدود، حيث يقوم الأجنبي بما يلزم من ناحية الدفع الإلكتروني، ثم يقدم بيانات الدخول للمواطن المغربي! مطالعة بيانات ال Whois لعدة مواقع مغربية (من ضمنها المدونات) تجدها مسجلة بأسماء غير أصحابها، وفي دول غير المغرب الحبيب.

أما شركات الإستضافة المغربية فلا أدري ألدينا شركات أم أشباه شركات؟ لقد ضقت صبرا بهذا الإهمال منقطع النظير الذي يعاني منه المواطن المغربي..
إلى نشر الغسيل إذن!

أبدأ بمكروهة القلب والفؤاد، إتصالات المغرب، ممثلة في فرعها الإنترنتي Menara.. الشركة تقدم خدمة حجز نطاقات، اتجهت إلى الإدارة الجهوية لإتصالات المغرب (أكرر: إدارة جهوية وليس مكتب في قندهار) وطلبت منهم تسجيل نطاق، تلقيت نظرة من الموظف تفيد أنني نزلت للتو من عطارد، بدون أدنى شك!
سألني: "لم تريد حجز نطاق؟ توجد نطاقات مجانية في النت.."، يا سلام! أولا، لا يحق لأي موظف أن يتسائل عن جدوى طلبي لخدمة ما، هل أنا في مكتب شرطة أم ماذا؟ ثم، هل سمعتم يوما عن موظفي شركة ما يشجعون زبائنهم على استخدام منتجات شركات أخرى؟
دخلت في حوار مع سعادة الموظف فاستنتجت أنه "جاهل" بأبسط مبادئ النطاقات وتنظيمها، سألته عن الثمن (الثمن: 180 درهم للسنة، مذكور في الموقع) فلم يكن يدري، بل الطامة الكبرى: لا يدري في أي مكان بالضبط في النظام تختبئ حقول تسجيل النطاقات! النتيجة: خرجت بخفي حنين، وتأكدت من حقيقة واقعة: يا إما فعلا لتوي نزلت من عطارد، يا إما ذلك الموظف مخلوق عطاردي شرف الأرض بطلعته البهية..

ننتقل لأكبر شركة استضافة مغربية بما حجمه 15% من السوق تقريبا: OMIHOST، شركة استضافة خاصة، تدقيق بسيط في موقعها لتصادفك العبارة التالية: ©2002-2007. OMIHOST® بالمناسبة في أي سنة نحن؟ 2007 أم 2009؟ أعتقد أن 2010 على الأبواب وسيادة مصمم هذا الموقع في عطلة بساحل العاج!
أممم، ما قصة تلك الفتاة ذات الصدر العاري؟ نفس الصورة منذ أزيد من سنة، لا تغيير لا هم يحزنون.. لم أصادف يوما شركة استضافة أجنبية تضع صورا مشابهة في واجهات موقعها (الناس يضعون صور خوادمهم وموظفيهم، هذه الشركة تضع صورة فتاة شارع بطربوش نويل رغم أننا في عز الصيف! عجبا).
على أي، لننتقل للخدمات المقدمة من طرف OMIHOST: تسجيل النطاق .ma ب500 درهم، مع الضرائب تصل ل600 درهم = 77.60 دولارا لسنة واحدة! الرخاء والنعيم ما شاء الله، يريدون ربح الدراهم ضربة واحدة! مع الإشارة إلى وجوب انتظار أيام معدودة لتحصل على النطاق + غياب لوحة تحكم..
أما الإستضافة فحدث ولا حرج، الشركات في العالم تقدم استضافات غير محدودة، وفي أحسن الأحوال تقدم لك مساحة محددة بوحدة الجيكابايت، هذه الشركة لا زالت تحسب بالميكابايت! أقصى ما تقدمه الشركة 300 MB ب176 دولار، الرفاهية ^_^ (للتذكير: نحن في 2009 لا في 1999)..

إلى شركة أخرى: شركة Arcanes Technologies وفرعها للإستضافات: Heberjahiz.. شركة تصف نفسها ب"رائدة الإستضافة وحجز النطاقات بالمغرب"، هذا لا يمنع توفرها على خدمة زبناء رديئة! تجربة شخصية: حولت لهم مبلغا ماليا للحصول على خدمة في أول اليوم، انتظروا آخر لحظة باليوم (الرابعة ودقيقة مساء، توقيت رمضان) لكي يرسلوا لي: "رقم طلبك رجاء؟"، طيب هل يجب علي حفظ رقم طلبي؟ لقد أرسلت لكم المعلومات في الفاكس وكفى.. المفترض أن الأمور تتم بطريقة أوتوماتيكية.. بعدها بيوم وكما العادة في آخر لحظة من الدوام (الثالثة و58 دقيقة مساء!) توصلت برسالة تفيد أنه علي تذكيرهم بطلبي، يا حلاوة!
أمر آخر: هذه الشركة مصابة بدورها بداء الحساب بالميكابايت.. الخطط المقترحة تبدأ ب20 MB..

NAJA7HOST، شركة مغربية أخرى.. وكحال OMIHOST فالموقع متجمد منذ 2007! (جميع الحقوق محفوظة 2006 - 2007 ©)، لا بأس..
قبل كل شيء، هذه شركة لا تفي بوعودها للمستخدمين! دخلت الموقع أول الشهر فوجدت إعلانا يفيد أن الموظفين في عطلة، والعودة يوم 15 أغسطس، عدت للموقع يوم 18 أغسطس ولا زال نفس الإعلان في الرئيسية.. تحدثوا عن عروض مع دخول رمضان فصمنا ثلاثة أيام والعروض غير معروضة بعد! ولا أنسى وعدهم بتوفير خوادم OVH مع بداية رمضان، هاهي ليلة القدر غدا وانتظر يا منتظر، على مهلك..
أضيف: في الأسبوع الأول من رمضان (3 أو 4 رمضان) قرأت هذا السطر في الرئيسية: "..والموقع لا زال في طور التجديد لحين إطلاق النسخة القادمة خلال يومين.." اليومين مرت والأسبوعين مرا وربما سيمر العيدين ولا زالت نفس الجملة بالموقع!
بالنسبة لي، هذا الإهمال الشديد لا يعني إلا شيئا واحدا: في حال طلبت خدمة وواجهت مشكلة ما، علي انتظار ما بين رأسي سنة عل أحدهم يستيقظ..

شركة أخرى: DomaineServices و Webrevendeurs، اسمان لشركة واحدة كما يبدو.. الشركة ظريفة طريفة لحد تقديمها 50 دولارا Yahoo! Ad Credit مجانا، مع نجمة تشير لسطر صغير: "العرض للطلبات من أمريكا وكندا فقط"! هل هنالك من كندي أو أمريكي واحد يترك شركات بلاده ليطلب خدمة من شركة مغربية متحايلة كهاته؟ إن فعلها أحدهم فأهديه عضوية رئيس شرفي لنادي أغبياء العالم، مع الإحترام والتقدير..
برمجة الموقع تثير الشفقة بالمناسبة (جرب خاصية تغير اللغات وستجد ألا شيء يتغير غير جمل محددة). أما المثير للضحك فحديث الشركة عن مساحة ونقل بيانات لا محدودين في موقعها، بينما تذكر في جهة أخرى أن المساحة: 150 ميكا ونقل البيانات: 3072 ميكا! هذه تستحق ولوج موسوعة غينيس فلم أسمع يوما عن شركة تحسب معدل نقل البيانات الشهري بالميكابايت، ونحن في 2009 يا جماعة!
معلومات إضافية: الشركة لا تتوفر على رقم فاكس، بل حتى البريد الرسمي مقدم من طرف Gmail.. يصح في هذا المثل القائل: "إدا كان الخوخ يداوي، لا داوا غير راسو" (بمعنى: لو كان الخوخ يعالج لعالج نفسه قبل الآخرين).

DotMAroc شركة أخرى للإستضافة، تستحق لقب الشركة السلحوفة، إذ لم يجدوا حرجا في ذكر أن تسجيل نطاق مغربي .ma يتطلب أقل من 30 يوما (فقط!) أطلب النطاق اليوم وادفع حالا، إذهب للنوم شهرا كاملا لتحصل على النطاق، يبدو أن شعار الشركة هو: "نحن في عطلة فلا داع للسرعة".. علما أن النطاق مقدم بأكثر من ضعف الثمن الإعتيادي، وقريب من ضعفي تكلفة النطاق الرسمية، هذه هي التجارة ولا بلاش!
الشركة تذكر أنها "مزودة اتصال انترنت بهولندا"، معقول؟ عملية بحث صغيرة بكوكل تؤكد أن الشركة تتواجد بالمغرب فقط، أما حكاية هولندا هذه فما هو إلا الخادم المثبت هناك.. كذبة أخرى تقول إن الشركة لها أزيد من 10000 زبون، أين هم هؤلاء الزبائن ^_^ هذا يذكرني بجحا الذي دق مسمارا في بيت أحدهم فادعى ملكية البيت بأكمله، مسمار جحا وما يفعل!

Genious شركة يديرها مدير بخيل بكل تأكيد، ذلك أنه يقدم عروضا اقتصادية على وزن: مساحة 20 ميكا، نطاق فرعي غير متوفر، قاعدتي بيانات فقط، وحساب FTP واحد! كان هذا أيام زمان في العالم ولا زال لحد اللحظة في المغرب، مبروك علينا! أما خاصية ال Live chat فإسم على غير مسمى كونها مذيلة دوما بOffline..

أما شركة RofyHost فراسلتهم ذات يوم للإستفسار عن عروضهم، ذلك أني وجدتها عروضا غير مذيلة بالضرائب كما العادة.. يا ترى ما الجواب؟ اسمعوا ما يلي: "بالنسبة للزبائن من المغرب فلا داع لدفع 20% ضرائب"، ثم "لا نرسل أي فاتورة"! بمعنى: الشركة لا تصرح بنشاطها التجاري للسلطات المعنية، وتقولها بلا حياء ولا حشمة.. هذا يعني أن لا سند للزبون في حال تعرضه لمشكلة مع الشركة كضياع بياناته، سرقة نطاقه وهلم جرا.. تصور شركة لا تحترم الدولة وتستئمنها على موقعك عندهم، أعتبرها مغامرة غير محسوبة المخاطر..

حبل الغسيل بدأ يشتكي، نشرت أكثر من اللازم اليوم ^_^
ما زال في جعبتي المزيد، لكن حبذا لو يشاركني أصحاب المواقع المغاربة وكذلك المدونين منهم تجربتهم في هذا الميدان، والحيل المعتمدة للحصول على استضافة أجنبية (توضيح: المغرب لا يتيح تحويل الأموال للخارج + لا وجود لفيزا دولية للمواطن العادي).. إن لم نتكلم نحن عن هذا الموضوع فمن سيتكلم؟ إلى متى سنظل في آخر القائمة؟ المغرب الدولة الأولى عربيا من حيث عدد مستخدمي الإنترنت (6.1 مليون مستخدم) ومع ذلك لا يشكل هذا العدد أي قيمة فعلية ولا أي مساهمة في تطوير النت..
إلى متى سيظل كل مدون/صاحب موقع/مصمم/مبرمج/هاو مغربي إلى البحث عن حلول شخصية (ربما غير آمنة) للحصول على استضافة مشرفة؟
يمكن التعليق ب"غير معرف" لمن أراد سرد رأيه بكل حرية.

آه لو لدي قفة نقود، لأنشأت شركة استضافة بمثل خدمات الشركات الأمريكية وبثمن أقل، فقط لكي أبرد أعصابي وأكظم غيظي على الشركات المغربية.. :P







تعليقات فيسبوك:


هناك 27 تعليقًا:

  1. محمد، من أين أتيت بمعلومة أن OMIHOST تمتلك 15% من السوق؟ ما أعرفه عنها أن نشاطها شبه محصور في مدينة طنجة، وغالبا ما يتركز عملها مع "معارف" المدير. ثم إن الشركة متوقفة منذ أكثر من سنة، وصاحبها غادر إلى اسبانيا.

    مغربيا تبقى شركة أركانس هي الأفضل. هي الأفضل بالمقارنة مع الآخرين الأسوء. لكن بمقارنتها مع الخدمات العالمية فهي لا تساوي شيئا، خاصة مع مشكلة الدعم. لقد كان معي لهم أكثر من حكاية، آخرها كان بحثي عن نطاق فوجدته متاحا للشراء، فدفعت ثمنه وجلست أنتظر.. وأنتظر وأنتظر. ثم بعد مراسلتهم قالوا بأنهم لا يملكون رخصة تسجيل النطاقات ذات ثلاثة أحرف أو أقل!

    ردحذف
  2. وجدت الرقم هنا:
    http://www.webhosting.info/webhosts/tophosts/Country/MA
    لا أدري إن كانت الإحصائيات دقيقة، لكن ربما تعطي نظرة عامة..

    تبارك الله، المدير غادر ومواقع الزبناء تحت رحمة القدر ^_^

    تدري؟ طلبت نطاقا من أركانس قبل أزيد من يومين، لم يتم تسجيله حد اللحظة!

    من حيث خدمة العملاء، أجد شركة MarocHost الأفضل حسب تجربتي، لكن هذه الأخيرة بخيلة لحد لا يطاق: الخطط المقترحة تبدا ب30 ميكا، والأثمنة مرتفعة جدا للإستضافة مع خواص محدودة..

    ردحذف
  3. أخي محمد كنت أتوع المغرب أكثر تطورا من ناحية الإنترنت :(!!
    خصوصا أن الأمريكيين حين يريدون التمثيل في دول المغرب العربي الكبير مباشرة يقصدونكم.
    لما سألت أخي عن سبب ميولهم إلى المغرب قال لي: لتوفر وسائل الرفاهية لديهم.
    على كل إن أردت مساعدة مثل حجز موقع من الجزائر أنا في الخدمة :)
    سأعطيك الموقع المستضيف لموقع الوافي الخاص بي www.hostbled.com
    والأجمل أنه في منطقتي لا يبعد كثيرا.

    ردحذف
  4. Bonjour, je vous offre un nom de domaine gratuit pour votre blog! www.med-tanger.com... ça ferait plus classe :)

    ردحذف
  5. أهلا أخي محمد
    أثار الموضوع انتباهي
    حقيقة لم أكن أعرف هذه المواقع والتي تقدم نطاقات مدفوعة كما قلت ^^
    بالنسبة لتجربتي لم اعتمد لحد الان على نطاق مدفوع فلدي نطاقات مجانية .tk ; .co.cc ومساحة تقدر ب 5.5 جيغا بايت في كل موقع كما ان لدي موقع يمنح 20 جيغا بايت
    ماذا أريد اكثر من هذا
    كل ما عليك هو ان تتخلى عن فكرة التسجيل تحت مواقع مغربية او عربية التي تمنح بالميغا
    index.html + photo ويخبرنك ان موقعك ممتلئ ^_^
    المواقع الاجنبية تقدم خدمات فوق الرائعة
    فلا اضن يوما اني سألجا الى المواقع العربية عموما والمغربية خصوصا .

    ردحذف
  6. مرحبا أخي محمد
    بالنسبة لي فأنا أفضل الشركات الأجنبية و بطبيعة لحال الوساطة في الاداء ^^ و الرفاهية في التعامل
    أول دومين مدفوع إقتنيته كان مند سنة تقريبا من شركة lycos وكان بوساطة احد الإخوة من فرنسا
    تم تسجيل النطاق بإسمي في طرف 5 أيام ربما التأخير من صديقي ^^

    ردحذف
  7. جميل، الشيء الذي لا يشبه أصحابه حرام.

    أتفق مع محمد، أظن أن خدمة أركانس أفضل خدمة موجودة، أفضل من اتصالات المغرب نفسها. لكن إن قارنّا ما توفره بما توفر الشركات العالمية فلا يمكن تسمية خدماتها سوى "بالنصب"!

    في اعتقادي، الأمور ستبقى كما هي حتى يقرر "الإخوان" فتح الأسواق العالمية في وجه المتسوقين المغاربة.

    ردحذف
  8. ما هذا العذاب, انا خايف من التجديد كيف سيكون. الحمد لله رحمت هذا العام من الحجز والاستضافة ولكن لا ادرى كيف سيكون هذا العام القادم ولكن بكل تأكيد هنا فى مصر لن يكون الامر بمثل هذة الصورة البشعة التى توصفها ولكن تكون بكل هذة المشاكل المعقدة. اقترح بعد هذة الرحلة الشاقة كان من الافضل لك ترك البلاد ليوم واحد فقط وتذهب الى اقرب دولة اوروبية(اسبانيا) ستحجز النطاق والاستضافة فى اقل من ساعة واسعار اقل من نصف المراد ببلدك.

    احمدك يا رب. " اللى يشوف بلاوى الناس تهون علية بلوتة"

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    ما هذا يا محمد؟ أغلب تلك الشركات لا أعرفها ^_^ ربما لأن حكايتي مع شركات الاستضافة توقفت عند واحدة وأنا راض عنها وعن صاحبها ولله الحمد ^_^
    كانت مشكلتي هي طريقة الدفع، وحيث إنه وكما قال أخي محمد: المغرب لا يتيح تحويل الأموال للخارج + لا وجود لفيزا دولية للمواطن العادي، لذلك بحثت في الشركات المغربية، وبعد بحث وبحث اهتديت لشركة لأخ مغبي مقيم في ألمانيا، اتخذ فرعا من شركة ألمانية كبيرة لاستضافة المواقع وخصصه للإخوة المغاربة، وبالتالي فطريقة الدفع في المتناول عن طريق تحويل بنكي، وقد توكلت على الله وحولت له المبلغ فكان أن تم فتح النطاق في حدود 3 ساعات أو أقل حينها، والحقيقة أنه حينما أريد فتح موقع الآن فإنني لا ألجأ إلا إليه، ومجملا فإن وقت فتح نطاق في شركته لا يتجاوز الساعات القليلة، وحمدا لله انه حاضر عبر المسنجر والبيد الإلكتروني متى احتجته، وإلا فرسالة كفيلة بجعله يفتح المسنجر للمحادثة الفورية..
    الشركة التي أقصدها هي شركة hostma:
    http://www.hostma.com
    لحد الآن لدي مع الشركة ثلاث سنوات من الخدمة الممتازة وراحة البال، وكل معارفي وأصدقائي أنصحهم بهذه الشركة، واذكر أنني نصحتك يا محمد يوما بها لكنك ربما كنت حينها تريد شركة تتيح تعدد الدومينات لنفس المساحة أو شيء من هذا القبيل ^_^
    لذلك فمادام حظي (الذي أعتبره جيدا) قد ساقني إلى تلك الشركة، فلم أحتج يوما إلى اللجوء إلى غيرها..
    هذه حكايتي يا محمد يا أبا الاستضافات ^_^
    مني لكم أرق تحية..

    ردحذف
  10. أشكرك أخي محمد على إثارة هذا الموضوع الهام.

    شخصيا لم يسبق لي التعامل مه اي شركة مغربية. والحمدلله لم اجد صعوبة في الحجز من شركات أجنبية عن طريق وسطاء مقابل خدمات تصميم أقوم بها لصالحهم.

    لكن رغم دلك فأنا أحس بالحكرة ( ثلاث نقط فوق الكاف ) لعدم التمكن من استخدام كارت فيزا دولية وعدم التمكن من تحويل الاموال للخارج لانه كما قلت في اخر تدوينتك هذه مجرد حلول شخصية غير آمنة دائما .

    ما رأيكم بتأسيس جمعية للدفاع عن حقوقنا :)

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله
    أشكركم على هذا الموضوع
    لدي تجربة مع شركة adk-media.com منذ عدة سنوات دون ان اعرف شخصيا اصحابها..
    الذي كنت انتظره من شركة استضافة وجدته (خوادم تعمل بشكل معقول ودعم تقني في المستوى). لكن اتفق مع الجميع ان الاتمنة في المغرب جد مرتفعة لهذا انا مع الاخ الذي اقترح تأسيس جمعية للدفاع عن حقوق المستعملين. ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله
    لقد وجدت ما كنت أبحث عنه منذ زمان :) 3 سنوات
    كنت أبحث عن كيفية تسجيل نطاق .ma ولا أعرف ما هي الخدمات المتوفرة.
    و الشكر لك قمة بجمع كل الشركات المتوفرة في المغرب مع شرح الخدمة لكل منهما.
    في الوقت الراهن أنوي تسجيل نطاق .com لتغيير النطاق المجاني مع سرعة السلحفات للإستضافة المجانية.
    هل نطاق .ma أغلى عن .com أو بسبب الأسعار التي لم يقوموا بتحديثها من 2006 ^_^
    مشكور عن الموضوع إنه رائع.

    ردحذف
  13. مرحبا اخي محمد هذه مشكلة كبيرة لنا نحن المغاربة
    تجربتي في الدومينات والإستضافة كبيرة
    في الماضي كنت احجز الدومينات في شركة تقبل الدفع بالبنوك الإلكترونية مثل بنك alertpay, liberty reserve, كنت أشتري هذه العملات الإلكترونية عند بعض المغاربة الذين يعملون في هذا المجال بعمولة كبيرة أحيانا
    اما الاستضافات كنت اكتفي بالمجانية لكن لم تعد تصلح لي، دفعت مؤخرا مبلغ كبير لأحد المغاربة لكي يشتري لي إستضافة خارج المغرب لكن نصب علي وسأبلغ عنه بعد العيد،
    الشركات المغربية كما هي لم تتقدم يوما، وكل خدماتها غبية جدا، كل ما تمنيته يوما هو الحصول على طريقة للدفع خارج المغرب لأن عملي يتطلب ذلك
    أنا مع رأي أزهار قلبي بتأسيس جمعية للدفاع عن حقوقنا.

    ردحذف
  14. في الحقيقة لا تعليق، الموضوع أكبر من مشكل شركات استضافة، المشكل مرتبط بنظام تحجير اقتصادي على المواطن المغربي، سيحل المشكل بعد الإستقلال :)

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    أعتقد أن معظم شركات الإتصالات في الوطن العربي و بحكم شرائها للتقنية فهي توظف أناسا لا علاقة لهم بهذا النوع من الوظيفة ...حاول أن تهدأ أخي محمد لأن في وطننا العربي الكثير من الإدارات التي تصاب بالحمى لمجرد التفكير في طريقة تسييرها...الله المستعان عيدك سعيد و كل عام و أنت بخير

    ردحذف
  16. Bonjour,

    Je suis Oussama MISKIN, directeur de OMIHOST, j'ai lu la totalité de votre article, ainsi que les commentaires, j'aimerais bien préciser une chose, notre site n'a pas été mis à jour vous avez raison, cela c'est pas normal aussi, mais on n'a pas arreté notre activité (cela pour msalhi), je n'ai pas repartis vers l'espagne, l'espagne pour nous ce n'est qu'une succursale qui travaille dans le même secteur pas plus, sinon pour nos offres vous allez voir du nouveau très prochainement, et j'espere que vous allez testé nos services et pouvoir dire votre opinion avec toute sincérité.

    Merci

    ردحذف
  17. بسم الله الرحمن الرحيم


    الإدارة الجهوية لإتصالات المغرب

    هل لي بعنوانها اخي العزيز محمد

    ردحذف
  18. مشكلة عويصة بالفعل..
    على العموم إن كانت هنالك من فائدة لانعزال النظام المالي المغربي عن الخارج بهذا الشكل، فهي جعل آثار أزمة الفقاعة المالية العالمية أخف وطأة..

    للعودة إلى الموضوع، فالفضل لمحمد سعيد الذي استضاف مدونتي لسنوات على حسابة الخاص، والفضل حاليا لمشروعات عربية التي انتقلت إليها بدعوة كريمة.

    المعاناة كما تلاحظ لم تكن بسبب المدونة بقدر ما كانت حينما قررت حجز مساعة ريسيلر (قابلة للبيع) لأجل التمرن على إدارة المساحات والمواقع. لم أستطع الاستمرار مع الشركة الأمريكية بسلل فقداني لوسيلة الدفع الخارجية.. ببساطة، لا يمكنك المغامرة بمشاريع تعتمد على حلول ترقيعية على هذه الشاكلة..

    ردحذف
  19. مرحبا ...

    انا ايضا عانية مع مشكل تحريم خروج الاموال خارج المغرب - قانون جد متخلف -

    لا كن و الحمد لله مند سنة 2007 و انا اتعامل مع شركة vala-bleu.net و تعاملهم جد جيد لا اجد اي مشاكل او صعوبات في حجز النطاقات حتى ان اثمنتهم جد جيدة - النطاق بـ 119 درهم + 20 في المئة ضرائب = 143 درهم تقريبا - المهم في الشهر الماضي - شهر شتنبر - قمت بارسالة حوالة بنكية تلجديد استضافتي و نطاقين + حجز نطاق جديد - وقمت بارسالة ايص75;ل الحوالة عبر البريد الالكتروني و في اقل من ساعتين تم تجديد استضافتي و حجز الدومين الجديد و بكل سهولة و يسر .. بصراحة انصح بالتعامل مه هذه الشركة مقرها في مدينة اكادير و هذا رقم هاتفهم لمن يريد الاتصال بهم .... 0628213045

    ردحذف
  20. Bonjour,

    Vous pouvez visiter le nouveau site de www.omihost.com et vous commandez, on vous offre la possibilité de tester un mois notre service d'hébergement mutualisé, avant de payer.

    ردحذف
  21. معلوماتك ليست دقيقة كفاية , خاصة عندما تحدثت على الشركة dotmaroc, يجب أن تعرف أن هذه الشركة يديرها أكبر هاكر مغربي بهولاندا Gerrie Mansur,

    بالنسبة للإنتظار شهر كامل , فالمشكلة ليست من المزود , و إنما من المزود المسؤول عن نطاقات .ma , أما بالنسبة لأسماء النطاقات الأخرى فليس هناك أي مشكلة , لقد قامت الشركة بعقد إتفاق مع المزود المسؤل عن النطاقات www.nic.ma , الإتفاق يحتوي على المدة الأقصى لفتح النطاق و هي 3 أيام

    ردحذف
  22. ههههههههههههههه
    الله يعز الشركات الاجنية
    الخدمة في عين المكان سواء في الدومينات او في الاستضافة
    في المغرب لا تستغرب

    ردحذف
  23. Bonjour,

    Je travaille pour un support client de DOTMAROC.

    Le nom de domaine pour le Maroc n'est pas automatisé de Maroc Telecom.

    La loi et la réglementation au Maroc est en place.

    Mais il ya allouer de frustration.

    Les 30 jours est d'empêcher les clients de se demander pourquoi il est pris si longtemps.

    Si vous commandez tout autre domaine à DOTMAROC il va travailler dans les 15 minutes après le traitement du paiement.

    Le propriétaire de DOTMAROC a visité plusieurs fois le Maroc pour convaincre les compagnies marocaines d'hébergement organisé.

    Il a également envoyer une plainte au premier ministre sur toutes les questions.

    Depuis 2007, lorsqu'il a commencé à DOTMAROC plainte n'a rien amélioré.

    La seule raison pour quelqu'un qui n'est pas né au Maroc pour lancer une entreprise au Maroc, s'il voit des opportunités.

    Le Maroc peut jouer un rôle d'Internet de premier plan dans la région EMEA en raison de sa situation géographique.

    A ce moment DOTMAROC a 7% de tous. Domaines MA.
    Avec cette parts de marché qu'il appartient au top 5 des sociétés d'hébergement au Maroc. (la liste n'est pas complète).
    95% des clients DOTMAROC sont des étrangers. Situé dans le monde ou de posséder des entreprises au Maroc.

    La raison en est que les webmestres expérimentés et d'ingénieurs sont conscients internet ce qu'il faut chercher dans la recherche de leurs solutions.

    Si vous n'êtes pas un client de DOTMAROC. Vous n'êtes donc pas en mesure de commenter au sujet de leurs services.

    Mais DOTMAROC causé une chose au Maroc, que toutes les parties que vous avez mentionnés, suivent DOTMAROC sur une base quotidienne. Ce qui est bon pour la concurrence, la qualité et les prix. Le seul parti qui cherche encore, c'est Maroc Telecom.
    Et les "ANRT" doit retirer ". MA" de leur part.


    Ce n'est que lorsque "Maroc Telecom" n'a pas de rôle dans la distribution de ". MA« Le Maroc va se développer.
    > تبديل اللغة

    ردحذف
  24. Bonsoir,

    Ce se voit que ce message n'est même pas ecrit en français sinon traduit, bref si vous etes un société basé au Maroc il faut au moins avoir quelqu'un qui peut diriger et défendre votre société mais en français, dotmaroc ne dispose pas d'un support rapide, et non plus d'un numéro de téléphone de contact bref c'est comme si tu travailles avec un fontome... bref bonne chance pour les clients qui sont encore chez dotmaroc

    ردحذف
  25. simosam18@gmail.com
    لاحول ولا قوت إلا بالله أخي تشكر لفثحك هذا الموضوع وأنا صدفة أبحت عن شركة مغربية وجدت موضوعك وبدأت أقرأ المهم أن جميع الشركات التي ذكرتها مررت بهم ولأكون معلومات عامة عن جميع هذه الشركات والحقيقة لم أجد غير ألفقايس (الغضب) ونحن الآن في 2010 وليس في 1900 وليس بإمكاننا عمل أي شيء

    ردحذف
  26. مرحبا ,

    هناك مبالغة كبيرة في كتابة هذه المقالة ,
    أنا مطور وصاحب عدة مواقع مستضيف عند شركة dotmaroc منذ ما يزيد عن 4 سنوات لم اواجه فيها أي مشكل تذكر ,
    إسمحلي لي يا عزيزي ان أقول لكم بأن المغاربة لم يصلوا إلى مستوى إدارة وتطوير المواقع على شبكة الإنترنت ,
    (DotMAroc شركة أخرى للإستضافة، تستحق لقب الشركة السلحوفة،) عليك ان تعلم ان الشركة تحتل المرتبة الخامسة في المغرب وهي أفضل مزود خدمة في المغرب قاعدة البيانات موجودة في هولندا طبعا مثلها مثل arcane و Omnihost ....
    http://www.anrt.ma/fr/admin/download/upload/file_fr1669.pdf
    إفتح Ping وإكتشف بنفسك ,
    خدمة الدعم الفني تقدم لعقلاء فليس كل من يستضيف لذى الشركة يحصل على الدعم الفني .

    مثال : زبون قام بمسح index.html ,
    موقعي غير شغال ,

    ردحذف
  27. السلام عليكم و رحمة الله
    اخ محمد اظن انك فعلا لم تجرب مؤسسة البلسم لتقنية المعلومات المحدودة
    رابطها www.belsemtech.com
    انا لن اتكلم بالفرنسية بحكم اني مدير للشركة لكني مغربي و احب الدارجة و العربية و سترى بموقعنى ان العربية هي اللغة المتاحة حاليا

    اتمنى ان تجرب خدماتنا في اقرب وقت و ان تحكم عليها او قم بزيارتنا في مقرنا بابن بطوطة الشارع 133 طنجة

    تحية طيبة لك

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)