24 سبتمبر 2009

مشاهد في رمضان

ها قد انتهى رمضان، جيد!
لست ممن يتمنون استمرار رمضان 12 شهرا في السنة، 30 يوما كافية لمن أراد..
لو كانت كل أيامنا رمضان لفقد تميزه عن سائر الأيام، ولما تميز عن بقية الشهور.. تصور أن الصيام فرض طوال السنة وكذلك التراويح؟ إذن لما اختلف رمضان عن شعبان في شيء!
الحمد لله على نعمة رمضان ^_^

رمضان مواقف، دروس وعبر.. وهذه مشاهد علها تفيد:
  • من عادة بعض المساجد تشجيع الناشئة على إمامة الصلاة، بحيث تتاح لهم فرصة الإمامة بالناس في بعض صلاة التراويح.. أحد الفتيان كلف بسورة الرحمن وما بعدها، قام لإمامة الناس فإذا به من شدة التركيز وكثرة التكرار نسي قراءة الفاتحة في البداية! مباشرة بعد "الله أكبر" بدأ: "الرحمن، علم القرآن..". مما يستفاد: لا داع للعجلة واستباق الأمور، كل شيء في وقته بتراتب محدد.. لنثق في قدراتنا ونتوكل على الله..
  • المسحراتي، ومن لا يعرفه؟ يسمى في المغرب: "النفار"، وقد تقلص وجوده تدريجيا.. في أحد الأيام وصوت طبل يسمع، فإذا به فتاة (أو سيدة) تقوم بالمهمة بكل ثقة! مما يستفاد: لا توجد وظيفة حكر على الرجال دون النساء، ما دامت المرأة تجد في نفسها قدرة على وظيفة ما فلها الحرية لمزاولتها، وليغرق الرجال في النوم العميق..
  • المسحراتي مرة أخرى، استيقظ تلبية لنداء الواجب، باكرا! وصل لبيت أخي فراق له المكان، وظل يطبل طويلا فنسي الزمان ^_^ إلى أن استيقظ أحد الجيران فأشبعه خصاما ليبرد قلب النائم الغضبان.. مما يستفاد: جيد أن نوقظ الناس للسحور، لكن بدون مبالغة! من أراد أن يستيقظ فله ذلك، ومن أراد الأحلام فلا يمنع عنها.
  • "فول وجهك شطر المسجد الحرام".. يمتلء مسجد الحي عن آخره فيصلي العباد في الطرقات المؤدية إليه، وهنا تبدأ المشكلة! عوض أن يستقبل المصلون القبلة تجدهم يولون وجوههم المسجد ويصلون مع اتجاه الطرقات! النتيجة: فريق يصلي صوب جنوب إفريقيا وآخر صوب موسكو (قمت بتمديد اتجاه الصلاة باستخدام Google maps فحصلت على تلك الدول!) أما فريق آخر بكل تأكيد يصلي تجاه أمريكا الجنوبية.. العذر الجاهز هو: "فأينما تولون فثم وجه الله". مما يستفاد: التحقق من اتجاه القبلة وبذل الجهد لذلك أولى وأصوب، والعذر لمن حاول فلم ينجح.. أما والقبلة واضحة وضوح العيان والناس يصلون كل وهواه فأين العذر في هذا؟
  • إمام المسجد يدعو يوميا في آخر التراويح، أول الأسبوع الثاني من رمضان صدر بيان من الأوقاف منع فيه الدعاء بعد التراويح! السبب: لا يجب أن ندعو على الكفار (اللهم احصهم عددا ولا تغادر منهم أحدا..) لكن الملاحظ أن الكثير من الأئمة لا يدعون بهذا الدعاء أصلا ومع ذلك طالهم المنع. مما يستفاد: يحرص أحدهم على ترصد الخطأ الصغير ليلغي به المنفعة الكبرى، لشيء في نفس يعقوب.. الأولى أن نحرص على إصلاح الضرر لوحده، والمثال قابل للتوسع ليشمل مناحي الحياة. (تجد الطالب يخطئ فيعاقب الفصل كله، الإبن يجور فتتهم العائلة كلها، التاجر يغش فيسب السوق كله، الشاب يحدث فتاة فيرمى الشباب كلهم بالفساد والسوء..)
  • تعرف الطرق تسرعا وغياب تنظيم قبيل صلاة المغرب، أحدهم ضعيف الإبصار يحاول قطع الطريق فإذا بتاكسي مسرع يصدمه فيرديه قتيلا، وأذن المغرب في نفس اللحظة! مما يستفاد: في العجلة الندامة، قالها الأسبقون وتناساها اللاحقون، تخيل أنك صاحب التاكسي تود الوصول للبيت سريعا، فإذا وصولك للسجن كان أسرع.. تخيل فقط!
ستة مشاهد، هذا ما في ذهني اللحظة ^_^
آه، هناك مشهد أخير: نقص وزني ثلاث كيلوغرامات في رمضان :P







تعليقات فيسبوك:


هناك 6 تعليقات:

  1. ثلاثة فقط :)
    طيب أنا فقدت ستة على الأقل :P

    ،
    أما عن الدعاء..
    الله المستعان بس!
    حتى (التنفيس) في الدعاء محرومين منه؟
    ألا يكفي أن السلاح ممنوع رفعه؟
    أتكلم بغض النظر عن رأيي في الدعاء نفسه.. فالدعاء برأيي من الأولى أن يكون إيجابيًا (نصرة مسلمين، رفعة وعزّة وكرامة وأمل.. وهداية لغيرهم) لكن حتى لو كان كذلك.. ليتنفس غضبًا من يريد!
    :(
    مؤسف
    جدًا

    جلادونا أفتك بنا من أعدائنا أحيانًا!!

    ردحذف
  2. 3 كيلوغرامات ليست بالهينة

    المهم هناك ما يستفاد منه في رمضان الذي مر فلنستفد من اخطائنا ولا نكررها العام القادم ^^ اقصد رمضان القادم ان شاء الله
    تقبل مروري

    ردحذف
  3. مشاهد رمضان التي ذكرتها ، ليست الا قلة قليلة مما يحدث في هذا الشهر العجيب
    كما هي الكيلوات الثلاث التي فقدتها ههه قليلة جدا يا محمد ههههههه
    اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا في هذا الشهر الكريم
    ملحوظة : شخصيا أتأسف على الكثير في هذا الرمضان
    دمت بود
    سلآآآآآآمووو

    ردحذف
  4. الحوائج التي في نفس يعقوب كثيييرة با أخي ..

    عليك عدم جعلها مفردة ... ):

    مبارك عليك العيد وأرابيسك

    وجعلنا الله وأنتم من المقبولين

    بالنسبة للوزن اتمنى انك تعوض ذلك ويوصون بالجالكسي

    اما أنا نقصت 1 كيلو ..

    ردحذف
  5. مم مرحبا أخي محمد مبدع كعادتك دائما في وصف الأحداث ربما سأعينك وصيفا لنجيب محفوظ ^_^
    بخصوص رمضان صراحة أنا جد متأسف لمروره بهذه السرعة لم أقم بكثير من الأشياء التي كنت عازما عليها
    المهم هادشي لكتب نتمناو يطول لينا الله فالعمر باش نشهدو رمضان الجاي زعما ديال 2010 ربما يجي التغير ههه راني كلت زعما اصاحبي ^_^

    ردحذف
  6. شكرا لك على هذه الستة مشاهد
    ولاكني أريد المزيد
    وعلى الوزن عليك جمع لرمضان القادم 6 ^_^
    وأما بالنسبة لي مثل قط جحا إذا كان هذا القط فأين اللحم وإذا كان هذا اللحم فأين القط
    تقبل مروري

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)