30 سبتمبر 2009

نجمة سداسية، أما بعد؟

أسهل طريق للخروج من الملة: ارتد قميصا به نجمة سداسية!
أسهل طريق للطرد من الفصل: أرسم نجمة سداسية بدفترك المدرسي!
أسهل طريق للكبت الإجتماعي: تحدث عن النجمة السداسية!
أسهل طريق للحجز على جريدة: كاريكاتير بنجمة سداسية!**

من قال إن العرب لا يهابون الرموز؟
وما حكاية عقدة العرب من النجمة السداسية هاته؟
ألأنها إسرائيل؟ ألأن إسرائيل اتخذت النجمة السداسية شعارا فبات محتما علينا (كمسلمين) نبذ هذا الرمز؟
إذن، ماذا لو غيرت إسرائيل غدا نجمتها فصارت خماسية، أيتوجب علينا طمس كل نجمة خماسية أينما كانت؟!

لنعد للتاريخ قليلا..
المغرب، كدولة إسلامية علوية، توسط علمه نجمة سداسية! وما كان هذا يشكل حرجا لمسلمي البلاد أثناء رفعه في الأسواق، القنصليات، قصور السلاطين ومن ناب عنهم.. ومنه فالنجمة السداسية ليست شيئا خارقا يستوجب الإتهام بالخيانة والعمولة لإسرائيل، نحن أولى!

الأمر يمتد ليشمل النقود، وقد كنت أملك سابقا نقودا مغربية متداولة تحتوي نجمة سداسية (وربما عبارة دينية إسلامية). للتوضيح، فكل النقود المغربية ما قبل الإستقلال بقليل كانت تحتوي على نجمة سداسية.

ما حصل حتى تحولت الستة لخمسة؟ راية المغرب (المعتمدة حاليا) تحتوي على نجمة خضراء، يقولون إنها تعبر عن أركان الإسلام الخمسة (منذ متى كانت لأركان الإسلام رموز؟).

التاريخ يقول إن الجنرال الفرنسي ليوطي، أول حكام المغرب بعد الحماية، حول النجمة السداسية إلى خماسية سنة 1915، ولكي يقنع الشعب بالتغيير فلا بد من إيجاد سبب، فكان أن وجد في الأركان الخمسة للإسلام ذريعة كافية! شمل التغيير هذا الأعلام المرفوعة فقط (..) في حين ظلت دار السكة تسك نقودا بنجوم سداسية..

مقتطف من ظهير شريف باسم السلطان يوسف بن الحسن (أب جد ملك المغرب الحالي)، بتاريخ 13 مارس 1919: ".. يتميز العلم (المغربي، عند العرب) بما يلي: علم أحمر تتوسطه نجمة سداسية.."


ثم حصل أن ظهرت إسرائيل دولة كاملة السيادة في الشرق الأوسط، وباعتراف عالمي.. هذه الأخيرة اتخذت النجمة السداسية رمزا فتدخلت فرنسا مرة ثانية وليبدأ المغرب الجديد في الظهور، مغرب النجمة الخماسية!



(في الواقع، التغير من النجمة السداسية للخماسية تم قبل ظهور إسرائيل للوجود، وبمراحل.. لكن قيام هذه الأخيرة دفع بالتغيير الفوري والشامل للنجمة السداسية).

من جهة أخرى، عرف شمال المغرب ظهور جمهورية الريف (والتي لم يعترف بها النظام المغربي لحد اللحظة)، هذه الأخيرة احتوى علمها على نجمة سداسية! ومنه فهذه الأخيرة لم تشكل أي حرج لدى المغاربة (الشمال) بقدر ما كانت مصدر فخر قومي لهم.


أما من يعرف المغرب حق المعرفة فلن ينكر تواجد النجمة السداسية في معظم زخارف ونقوش البلاد.. بل من البيوت ما كانت تضع نجمة سداسية فوق مداخلها، لولا أن الغضب الشعبي الناتج عن قيام إسرائيل أدى لطمس معظم تلك النجوم، ولم تنج إلا بيوت قليلة في بعض الأحياء القديمة (مدينة الصويرة كمثال).

لكن المثير للشفقة، ونحن في القرن 21، طمس النجوم السداسية المتواجدة في المآثر التاريخية على يد المرممين أنفسهم! (مررت ببحث يؤكد هذا)، فكم من مسجد وكم من منبر ونافورة وقصر احتوت على نجوم سداسية لقرون متعددة، فلما وصلنا هذا الإرث الحضاري قام مرمموا آخر الزمن بطمسها، وإلا تركوها عرضة للإهمال والعوامل الجوية، فإذا بها تندثر لوحدها.. ورحم الله أمة اعتزت بإرثها.
أتسائل: لم يحصل كل هذا؟
أصرنا نخاف من الرموز لهاته الدرجة؟ صرنا نتنكر لموروثنا، لتاريخنا ولحضارتنا.. منحنا إسرائيل التفرد برمز لم يكن لها يوما..
طبعا لا أدعو لرفع العلم الإسرائيلي في بيوتنا، لكن حينما ترى نجمة سداسية مرة أخرى، لا تربطها مباشرة بإسرائيل، من المسلمين من اتخذها علما على الأقل!

** هذا الموضوع من المسودات، تم حجز مجلة "أخبار اليوم" مؤخرا بسبب كاريكاتير يحتوي على نجمة سداسية، وهو ما اعتبرته السلطات المغربية "إهانة لشعار المملكة"!!!
وجدتها فرصة مناسبة لنشر التدوينة، عل الرسالة تصل..






تعليقات فيسبوك:


هناك 18 تعليقًا:

  1. سلامو يا محمد
    كما دوما حديث الساعة ( حجز اخبار اليوم )
    محمد يا محمد
    شئنا او أبينا ؛ النجمة السداسية علامة اسرائيلية صهيونية ، منذ ان عرفنا ما معنى اسرائيل
    النجمة السداسية كانت فيما مضى في راية المغرب لكنها تغيرت لنفس السبب اي لمنع اي ارتباط باسرائيل
    شخصيا وضع النجمة السداسية في الكاريكاتير مثار الجدل ، اعتبره اهانة كبيرة للعلم الوطني المغربي
    سلآآآآآآمو

    ردحذف
  2. ملحوظة
    الصور التي وضعتها ، قامت قليلا بتشويه شكل المدونة
    المرجو تصغير حجمها
    دمت بود

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. مممم صديقي محمد
    كما تعلم نحن أناس طيبون و أغلبنا مسالمون ولا نطمح إلى الكثير و أي شيئ نشك فيه نتركه لأصحابه و هذا نفس شيء بالنسبة لنجمة السداسية اعتبرها العدو رمزا له فليحترق معها ....
    كنت هنا .

    ردحذف
  5. مممممم،،
    معك حق.. والا على هذا لا يصح استخدام اللونين الأزرق والأبيض وحدهما لأنهما ألوان العلم الإسرائيلي :P

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    نجمة سداسية تسمى نجمة داوود وتسمى أيضا بخاتم سليمان وتعتبر من أهم رموز هوية الشعب اليهودي
    لا نقدر على تغيير علمهم أو تغيير تاريخنا ولكن نقدر على تغيير معالمنا.
    ولن أضع تلك الصورة في موضوعك حتى لا تفصل من لأرابيسك! ^_^
    هل من صوت لهذه المدونة المتميزة آخر موعد للتصويت 5 أكتوبر
    http://arabisk-award.com/blogs.php?type=perso
    وتقبل تحياتي

    ردحذف
  7. الامر لا يتعلق بنجمة سداسية او خماسية

    نعرف اخبار اليوم انها حدية الظهور ولم تكسب بعد اي مكانة في ترتيب المبيعات

    تعرف ان اسهل طريقة هي مخالفة المخزن والحصول على منع لمدة 24 ساعة لتصبح على الصفحة الاعلامية الاولى ويعتقد القراء ان منهجها واقعي وكاشف لمستور النظام

    اخبار اليوم كل صحفييها قيمتهم لا تتجاوز اصبع رئيس تحريره بوعشرين
    ومن يدفع اكتر له للعازف حق اختيار اللحن

    ردحذف
  8. عزيز،
    أعتقد أن الأخ وضّح صراحة أن التدوينة ليست لأجل صحيفة حُجز عليها..
    وإنما كانت مناسبة عابرة شجعته على نشر تدوينة كانت في مسوداته..
    أتمنى ألا يُحرف الموضوع هكذا!

    ردحذف
  9. المدون العزيز :

    سر ارتفاع شأن النجمة وزيادة كرهنا لها أنها ارتبطت في الاذهان باسرائيل ... وهي ) دولة ( وليست ) كأي دولة .. أعني ليست عادية .. من قوتها السياسية استمدت النجمة السداسية سمعتها واستمدت بغضنا لها ايضا ..

    الرمز يعني الكثير هذا الوقت .. ولك متابعة رموز الشركات التجارية ..

    شاهد رمز شركة شيفروليه .. شركة بيبسي .. شركات الاتصالات ..
    وأنت كعميل لاحداها ترتاح بمجرد رؤيتك للشعار ..لانها تشكل وسيلة جذب ..

    فلا تلم من أزالها .. وارى انه لو اهتم العرب بما تبقى معهم- لم يصادر من الغرب وأمتلأت به متاحفهم- من التراث .. ونقبوا عن المزيد تحت رمالهم ودعموا ثقافة السياحة التاريخية لكان افضل..

    انا مهتم بمسألة الرموز واجد لها في نفسي وقع قوي خصوصا اذا كان تصميمها راقيا ..

    لك ودي

    ردحذف
  10. النجمة السداسية و علاقتها بالمغرب
    اريد ان اذكر بفيلم ظهر منذ سنتين يدعى 23 وهذا الفيلم تطرق لنجمة السداسية على انها رمز من رمور السحر وكل من بحث في مجال السحر سيجدها خصوصا تلك المرسومة وسط الدائرة واحيانا تستعمل حتى الخماسية وذكروا ان المغرب بلد لسحرة لهذا كانة النجمة السداسية
    و في فيلم عالمي لم يتحرك المغرب لدفاع لا عن الرمز المقدس ولا عن الشعب الذي الصقوا له تهمة التميز في السحر
    و لكم البحث في الموضوع وابحثوا عن فيلم 23

    ردحذف
  11. انا من المعارضين
    http://na9d.blogspot.com/2009/10/blog-post.html

    ردحذف
  12. علي توضيح شيء مهم، الموضوع لم أكتبه لأجل ما حصل لجريدة "أخبار اليوم"، ولم أبد موافقتي او رفضي للكاريكاتير (هذا موضوع آخر)، التدوينة كانت عن رمز بحد ذاته وما يرتبط به في أذهان المغاربة..

    من يقول إن النجمة السداسية علامة صهيونية فلا يجب أن ينسى أن النجمة الخماسية علامة لعبدة الشيطان! كيف نحرم هذا ونجيز ذاك؟ أليس في الأمر تناقض؟

    لو أن أي رمز يستخدمه شعب ما بطريقة سلبية، لما اضطررنا للتحرك أصلا.. من يدري قد يكون الهلال رمزا للشيطان في قبيلة إفريقية ما، أهذه حجة لسحب الأهلة كلها من أعلام الدول الإسلامية؟ كون الهلال = الشيطان في بلد ما؟ الحكاية غير منطقية يا سادة..

    --الأخت مغربية، النجمة السداسية في علم المغرب لم تغير لمنع الإرتباط بإسرائيل، بل تم تغييرها قبل ظهور إسرائيل أصلا! لا ننس أن من غير العلم ليسوا المغاربة بل المستعمر الفرنسي، أنقول إن الفرنسيين أكثر غيرة منا على ديننا وهويتنا؟ معقول؟ (أشير غلى التغيير الشامل للنجمة بعيد قيام إسرائيل).

    --الأخت لاتي، صدقت فيما ذكرته عن النجمة الخامسية، فقط الفرق أن رأس نجمتنا للأعلى، بينما رأس نجمة عبدة الشيطان للأسفل..
    إن كنا نكره إسرائيل فلنكرهها هي لا رموز اتخذتها لنفسها..

    --الأخ فؤاد، لا، فليحترق لوحده وليترك ما ليس ملكا له وحده!
    النجمة السداسية مثلها مثل أي شكل هندسي آخر، يحتمل ظهوره في الرسوم الهندسية، بل إن الله عز وجل خلق زهورا بقالب النجمة السداسية، أنقول إنها خلقت لإسرائيل؟!

    --الأخ غير معرف، صدقت ^_^ يجمعنا نفس الرأي..
    تدري، هناك بيت أعرفه صبغ بالأبيض والأزرق، قام أحدهم فقال: لم تصبغ بألوان إسرائيل؟
    أترك لك التعليق..

    --الأخ محمد، نقدر على تغيير معالمنا نعم، لكن نغيرها لقناعات شخصية من المحيط المحلي، لا أن نغيرها لأن دولة ما قامت واستخدمت نفس رموزنا، وبالتالي يجب مخالفتهم! هكذا نصبح تابعين لما يختاره الآخر.. ماذا لو غير الآخر رمزه أنعود نحن لأصلنا؟

    --الأخ عزيز، أوضح: لا علاقة للموضوع بالكاريكاتير بقدر ماهو عن الرمز (الموجود في الكاريكاتير وفي أماكن أخرى)..
    أما مبيعاتها وطرق كسبها للقراء وللإهتمام الشعبي فتلك حكاية أخرى.

    --الأخ عبد الواحد، رموز الشركات التي ذكرت من ابتكارها، من إبداعها، يعبر عنها لوحدها.. أما النجمة السداسية فليست حكرا على إسرائيل من دون عباد الله، فكر: ما علاقة النجمة السداسية كرمز بإسرائيل واليهودية؟
    طبعا أشجع على اهتمام العرب بإرثهم التاريخي، هذا يشمل الاهتمام بكل جوانبه وصونه من العبث، لا طمس بعضه كون دولة ما تستخدم نفس الرمز!

    --الأخت هدى، فلم 23؟ أممم لا أعرفه على ما يبدو..
    لكن لا علاقة للسحرة بالموضوع، منذ متى والمغرب يحكمه السحرة حتى يقرروا أي رمز سيتخذه؟
    على أي، سأبحث في موضوع الفلم هذا..

    --الأخ هشام، تدوينتك جيدة..
    لكن لو لاحظت، حديثي عن الرمز بحد ذاته، لا عن الجريدة والرسام وابن عم الملك والزفاف! لا عن نوايا رسم النجمة السداسية ولا عما يدور بين نيني وبوعشرين..

    ردحذف
  13. يا اخي انت شخص جاهل مع احترامي للموجودين و يجب عليك التثقف اكثر قبل طرح موضوع كهذا....اي شعب بالعالم يهتم بالرموز خصوصا عندما يدل هذا الرمز على شعب معين كما حال اليهود و بقية دول العالم...لا شك ان النجمة السداسية تدل على شعب اسرائيل و النجمة الخماسية تدل على السحر و الشيطان ...و يمكن الاطلاع على هذا الموضوع بزيارة الموقع المرفق و هي جهة محايدة
    http://en.wikipedia.org/wiki/Star_of_David
    http://en.wikipedia.org/wiki/Star_pentagon
    http://www.d-alsonah.com/vb/showthread.php?t=3013

    والسلام

    ردحذف
  14. إن كــانت النجمـــة الخمــــاسية تدل على السحر و الشيطان،فلماذا إذن لماذاهي فوق كل صومعـــات المســـاجد؟(هذا يعني أنها رمز للإسلام ) أليس كذلك ؟

    ردحذف
  15. الم تتسالون لما النجمة السداسية خاتم داود والمتعلقة بموز اليهود المعروفة منذ القدم, فبحكم تواجد اليهود في المغرب رغم الدولة الاسلامية فان رمزهم كان علمنا دون ان نشعر ولماجائت فكرة اقامة دولة اسرائلية في الوجود فيجب ان يكون علمها به رمزهم السداسي المعروف , فجعلت لنا خمسة ولهم ستة وسواء النجمة السداسية او الخماسية هي رموز شيطانية معروفة منذ الازل في استخدامها لسحر وخصوصا النجمة الخماسية رغم انها مقلوية لكنها خماسية ولا ترمز لشيء سوى الشيطان بامكانكم البحت عن هذه النجوم وستعرفون الحقيقة

    ردحذف
  16. hthttp://www.islamnor.com/vb/showthread.php?t=34191
    tp://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=46890
    http://www.rw7aniat.com/vb/showthread.php?t=24414
    كل ما تريد معرفته عن النجمه السداسيه والخماسيه

    ردحذف
  17. أصدقائي و صديقاتي ما علاقة الدولة برمزها اطرحوا هذا السؤال على أنفسكم وستجدون الجواب لقد لنقل أنكم أسأتم للنجمة السداسية بسبب وجودها في العلم الاسرائيلي لكن ماذا عن الخماسية والمغرب لقد اتخدها المغرب رمزا في العلم نظرا لأن لها خمسة رؤوس و أن أركان الاسلام خمسة وأيضا عدد الصلوات خمسة ومن هذا المنطلق أحب أن أقول احكموا على أنفسكم أولا ثم انظروا الى غيركم

    ردحذف
  18. من كتب هذا الموضوع ... و ليعرف أنأنه أساء الى المغرب اسائت كبيرة وأتمنى أن يحدد جزاؤك لأنك ادا أسأت الى المغرب أسأت الى ملكه أي أمير المؤمنين وشعبه

    اسمي حفصة عمري 12 سنة

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)