03 سبتمبر 2009

رسالة احتجاج إلى مؤسسة Cybermetrics..

سيادة الرئيس،
بلغني أن مؤسستكم الموقرة، قد نشرت قائمة بأفضل جامعات العالم*، بالإعتماد على معايير علمية مضبوطة، سرني نهجكم الأكاديمي هذا..
لولا أن السرور لم يدم طويلا، إذ هالني الترتيب المتدني الذي حظيت به جامعات بلادنا، وهذا لا يدل إلا على مؤامرات محاكة متسترة خلف عملكم الأكاديمي.

إنني، وبناء على الواقع الماثل أمامي، أستنكر بشدة الترتيب المعتمد حاليا للجامعات، لما فيه من إهانة واضحة لمجهودات جامعاتنا المهيبة..

وبعد دراسة مستفيضة للقائمة، أشجب بشدة الرتبة ال4866 الممنوحة لجامعتنا المهيبة*، في وقت تحظى به جامعة عادية كجامعة هارفارد* بالرتبة الثانية على اللائحة الدولية، ومما لا يخفى على العلم والعلماء فجامعة هارفارد لا ترقى إلى مصاف مدارسنا الإبتدائية، فكيف ترجحون كفتها على جامعتنا؟

وأشير إلى التأثيرات السلبية للقائمة على إنتاجية أساتذتنا الأكفاء وباحثينا الأجلاء، الذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل خدمة العلم والمعرفة، يكفيكم سيادة الرئيس الإطلاع على لائحة الإختراعات المسجلة في جامعاتنا ليتبين لكم الخلل في القائمة. في حين أن جل الجامعات التي حظيت بالرتب المتقدمة زورا وبهتانا لم تقدم أي خدمة للبشرية، اللهم اكتفاؤها باستنساخ النعجة العرجاء "دولي" فيما لا يفيد الحضارة في شيء!

كما أؤكد على الضرر الذي طال طلاب المعرفة بجامعاتنا، والذين قرروا من فرط تأثرهم، تجميد تعاونهم مع طلاب جامعات أوربا المستنيرين بجامعاتنا، ومنه فمؤسستكم غير الموقرة تتحمل العواقب الوخيمة لهذا القرار على أوربا خاصة والغرب البئيس عامة، والمتمثلة في اندحار المعرفة وعودة قوى الظلام والجهل مرة أخرى.

وقد خلص المجلس الإداري لجامعاتنا المهيبة، إلى سحب ثقته في مؤسستكم التي أبانت عن حياد على النهج المستقيم والبحث العلمي المستنير.

من جهة أخرى، وبعد إطلاعي على قائمة أفضل جامعات العالم العربي، شدني الترتيب الملفت الذي حظيت به جامعة غزة، والمتمثل في الرتبة 2392، ومنه فجامعة غزة أفضل من جميع الجامعات المغربية شاملة الجامعات الخاصة*، وهذا من العجب العجاب! أذكركم سيادة الرئيس بعدد المهرجات الفنية المنظمة بغزة كل شهر، واشتغال أهلها بالطرب والغناء، كما أن الجهل والتخلف المعرفي يعشش في أغلب الشعب الغزاوي، الهواتف الجوالة والبرامج المقرصنة استثناء للقاعدة. فبأي معايير علمية تفضل هذه الجامعة على الجامعات المغربية منبع العلم والمعرفة؟ ومما لا يخفى على عاقل عدد المؤتمرات العلمية المنظمة كل أسبوع ببلادنا العزيزة، أما الترجمة ففي أوج إزدهارها، والمكتبات سيطرت على الحياة المدنية حتى يكاد الغريب لا يجد مكانا لشرب كأس قهوة!

إنني، وعلى إثر ما ذكر، أشم رائحة مؤامرة صهيونية على بلادنا العزيزة، من أجل النيل من مكتسباتنا العظيمة.. وقد قرر وزراء التعليم العرب تصعيد موقفهم والدعوة لمؤتمر يتبعه لقاء مع الصحافة، من أجل تلاوة استنكارهم العميق للتدخل السافر لإسرائيل ومن والاها في عرقلة مسيرة الإزدهار المعرفي ببلادنا.

وكبادرة حسن نية من جهتنا، فقد قررنا إلقاء نظرة على مناهجنا العظيمة، وخلصت لجنة تحضير المقررات إلى التوصيات التالية: تغيير لون السبورات في الأقسام من اللون الأسود للأزرق الغامق، إعادة طباعة المناهج مع تغيير الغلاف الخارجي، تجديد أسماء المدارس من أجل مواكبة التطور، إلزام الطلاب بدفع تأمين إضافي على التنقل داخل المؤسسات التعليمية، الحفاظ على الحواسيب المهترئة من أجل ربط الطلاب بتاريخ تطور التكنولوجيا، مضاعفة راتب وزير التعليم المبجل مع الإبقاء على رواتب المعلمين كما هي..
تلك مجموعة من التوصيات النابعة عن خبرتنا المشهود لها، في إدارة الشأن التعليمي المحلي.. لكن لولا سحب ثقتنا في مؤسستكم المذكور آنفا، لحرصت مؤسساتنا على إيصال خبرتها إلى بلادكم من أجل الإستفادة من إبداعنا وعراقتنا المتجذرة في التاريخ.

وأخيرا، من أجل تجاوز الأخطاء الجسيمة المقترفة من طرف مؤسستكم، ندعوكم لعقد مؤتمر للنقاش.. وسيحرص وزير التعليم على توفير عروض فلكلور محلية وأطباق كسكس شهية طوال أيام المؤتمر، وسنختم المؤتمر بحفلة ساهرة مع المطربة المتألقة: التمساحة أميرة الطرب العربي، لبوا الدعوة مشكورين.

في انتظار جوابكم على مراسلتي هاته، متمنياتي لكم بفرجة ممتعة مع باب الحارة وطاش 1000 طاش.

التوقيع:
الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووهم العاطلين وسلخ المتظاهرين والقضاء على الإبداع العلمي.

------
للزيادة في المعرفة:
  • تقوم مؤسسة Cybermetrics بتقييم معظم الجامعات بالعالم من أجل تصنيفها حسب الأفضلية. قوائم المؤسسة لها مصداقية في الوسط الأكاديمي.
  • جامعة هارفارد، أقدم الجامعات الأمريكية وأعظمها، منها تخرج أكبر عدد من الحاصلين على جوائز نوبل. تصنف كأفضل جامعة في العالم في بعض القوائم، قائمة Cybermetrics صنفتها هذه السنة في الرتبة الثانية بعد معهد ماساتشوستس للتقنية.
  • قائمة أفضل 6000 جامعة في العالم، وهذه قائمة بأفضل جامعات العالم العربي.
  • الجامعة الإسلامية بغزة حصلت على الرتبة 14 عربيا وال2392 عالميا، وهي بذلك تتفوق على العديد من الجامعات العربية.
  • جامعة الأخوين المغربية حلت الأولى مغربيا وال... عالميا، هل أذكر الرقم المخجل؟ حسنا ال3653 عالميا علما أنها جامعة خاصة! بمعنى لو كان عامة لكانت في ال3653 مع صفر على اليمين، أي: 36530.. أما الجامعة العظيمة التي أدرس بها جامعة عبد المالك السعدي فهي في الرتبة ال4866! أهنئ الوزير الأول والأخير وكل من بينهما بهذه الرتب المشرفة، في دولة ظهرت بها أول جامعة في العالم، في دولة درس وتعلم بها ابن خلدون وابن رشد وابن طفيل.. كان يا ما كان في قديم الزمان..
  • قد نطق المتنبي فقال: (مع تجاوز لبعض الأبيات)
ودهر ناسه ناس صغار -*- وإن كانت لهم جثث ضخام
أرانب غير أنهم ملوك -*- مفتحة عيونهم نيام
بأجسام يحر القتل فيها -*- وما أقرانها إلا الطعام
ومن خبر الغواني فالغواني -*- ضياء في بواطنه ظلام
وما كل بمعذور ببخل -*- ولا على كل بخل يلام







تعليقات فيسبوك:


هناك 10 تعليقات:

  1. أعتقد أن مهنة "كاتب عمومي" تصلح لك :)

    ردحذف
  2. صراحة لا أؤمن بأي تصنيف عالمي و من أي جهة كانت لأنه بكل بساطة تختلف معايير الحسن و الأحسن من شعب لآخر و من ديانة لأخرى ، فمثلا لكي ترقى إلى مصاف تلك الجامعات يجب أن تعلم طلابك فزياء الذرة و تنسيهم خالقها ، تعلمهم كل اللغات إلا لغة الضاد ، ثم تلقنهم مبادئ التقنية ليصنعوا مصفاة مياه لدولة فقيرة و بالتقنية ذاتها تعلمهم كيف يدكوا تلك المصفاة و أهلها بأطنان المواد الكيميائية!!
    أنا لا أقول أنهم ظلمونا أو جاروا علينا و لكني لا آبه لما يهرفون به . لأني أعلم شيئا يجعلني أقف عالي الهمة فخورا بديني و بعروبتي . يوم شاعت العلوم الإسلامية حل السلم و الأمان و جُلب الرفاه و الرقي لبلدانهم حتى أن بعضهم تمنى لو يأته المسلمون فاتحين لينهل من علي علمهم و حسن صنعهم . أما الآن فحري بأغلب جامعاتهم أن تتوارى خجلا ، فليس العلم أن تصنع حاسوبا أو تحط على سطح المريخ و لكن العلم كل العلم أن تعرف سبل تكريم الإنسان و تسعى لحفظه و توفير أسباب أمنه و سلامته و ما العلم إلا وسيلة لا قيمة لها في ذاتها. و الواقع يشهد، الناس تموت جوعا و غما و كمدا جراء علوم أنتجتها جامعاتهم بينما ينعم القليل بفاكهة ابتكاراتهم الترفيهية التي تشبه الألعاب في نظري المتواضع. دعونا نجاوز مرحلة الانبهار فأغلب صنيعهم غثاء يملأ العين و لا يغني من جوع!
    تحياتي!

    ردحذف
  3. ههههههه

    وكبادرة حسن نية من جهتنا فانن قررنا تغيير لون السبورات وتغيير اسماء المدارس والحفاظ على الاشياء المهترءة فالعودة الى الاصل اصل كما يقولون

    حق هدا ما يتقنه مسؤولنا لانها السبيل الى التقدم

    برافو اخي محمد على التدوينة المميزة

    تقبل مروري المتواتضع

    ردحذف
  4. أخر ماتفكر به "الحكومات العربية" هو تطوير الجامعات وتحسين التعليم بها، لأنهم متأكدين أن إستمرارهم على الكراسي رهين بإستمرار الجهل وقلة الوعي في الشعوب التي يحكمونها...

    ردحذف
  5. محمد..
    كل مرة أزداد اعجابا بكتاباتك،
    آتبارك الله عليك والسلام.
    وبالنسبة للجامعات خليني ساكتة وصافي

    ردحذف
  6. استغربت كثيرا السنة الماضية من امر مشابه ، حيث صنفت جامعتنا المراكشية للقاضي عياض الرتبة الاولى مغربيا وشمال افريقيا والثالثة افريقيا ، كان الامر مفاجأة كبيرة لأني أعرف جامعتنا ولم اكن اتوقع ان تسبق جامعة الاخوين او باقي الجامعات المصرية المعروفة عالميا
    لا ندري ما هي المعايير المتبعة لمثل هذا الترتيب وسؤال المصداقية يبقى لغزا
    سلامووووووو

    ردحذف
  7. ههههه أبدعت :D

    سبحان الله غزة على رغم الظروف القاسية تأخذ المرتبة الرابعه عربياً

    أين رؤوساء الجامعات عن هذا الواقع المخجل ألا يخجلون ..؟!

    ردحذف
  8. يا حبيبي أفزعني خطابك في البداية.
    هل تدري كدت أصدق ههه

    ردحذف
  9. و صرت تكتب خطابات يا محمد..لقد أسمعت لو ناديت حيا..لكن لا حياة لمن تنادي

    ردحذف
  10. موقع يقيم الجامعة بشكل اساسي على الموقع الويب حيث 50% من قيمة التصويت على الانكات من خارج الموقع للموقع 20% على كمية الصفحات الموقع و الباقي على الباحث العلمي لجوجول و المجلدات داخل الموقع
    www.webometrics.info/about_rank.html
    و لهذا المواقع جامعات السعودية بطليعة الجامعات العبية علما استخدام الانترنت بوطن عربي ضعيف بس انا ما ببر الجامعات المصلحشية الضعيفة المتخلفة الانتاث البحثي المعدوم الموجود بها

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)