27 ديسمبر 2009

يرجى احترام صاحب هذه السيارة!

وأنا عائد للبيت صادفت سيارة مركونة، عليها ملصق في الواجهة الأمامية أثارت ألوانه انتباهي، اقتربت لأعرف ماهية هذا الملصق، كان يحوي العبارة التالية: "يرجى احترام صاحب هذه السيارة"!

احترام؟

بمعنى، بقية السيارات المركونة لا يستحق أصحابها بعض "الإحترام"؟ ثم، أي عدالة هاته التي تستوجب احترام أشخاص دون بقية الشعب؟

لأوضح قليلا، كتب في الملصق ما يفيد أن صاحب السيارة شخص ذو نسب شريف، ومنه يجب على بقية الشعب احترام السيارة وصاحبها، يا سلام!!

صاحب السيارة ذو نسب شريف (كما يزعمون)، طيب، بقية المواطنين ذووا أنساب خسيسة دنيئة وضيعة أم ماذا؟ منطقيا، حينما نصف أحدهم بصفة ما نفترض تلقائيا وجود صفة معاكسة في غيره. ومنه ففلان "شريف النسب" تعني أن غيره "دنيء النسب"، أليس كذلك؟ أفهموني رجاء..

تجد فلانا يتفاخر بنسبه ويعلق في سيارته ملصقا يقول إنه فلان بن علان: إحترموني يا عالم!
هنا أفكر قليلا: كيف يتفاخر المرء بنسب لم يختره لنفسه، بل اختاره الله له؟ على أي أساس نقسم المجتمع إلى أطياف عرقية، هذا ذو نسب شريف وأولئك دون ذلك؟
وما حكاية الإحترام هاته؟ تطلب احترامي لنسبك، ألا تستحي من نفسك؟!

هل صاحب النسب الشريف سيدخل الجنة بدون حساب ولا عقاب؟ كلا، وهو الله عز وجل الذي قال: "وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا". ولو كان النسب يفيد شيئا لما قال المصطفى قولته الشهيرة تلك لابنته فاطمة عن قطع يدها، فكيف ينفع النسب ذاك حفيده الثلاثون أو الأربعون بعد ألف وأربعمائة سنة؟

كل بني آدم جدير بالإحترام، سواء كان سليلا للنبي المصطفى (وهو خير خلق الله) أم كان حفيدا لفرعون الذي ادعى الألوهية! كلنا بني آدم وآدم من تراب فكيف نفاضل نسبا على نسب.. ودرءا للشبهة فلست أساوي بين الأصل بل القول في الفرع، من يضمن أن ذا النسب الشريف على خطى الحبيب، ومن يضمن أن حفيد فرعون قد تبوأ مقعده من جهنم؟ خير دليل أبو لهب وأبناؤه، أهناك من هو أفضل نسبا من أبي لهب؟ إنه عم المصطفى! ومع ذلك: "تبت يدا أبي لهب وتب"، ثم هناك ابنيه عتبة ومعتب، أبوهما شر الناس ومع ذلك صحابيان جليلان.. هل من متأمل؟ هل من معتبر؟

"أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى. ألا هل بلغت؟"، قالها خاتم الأنبياء يوما، صلى الله عليه وسلم، في خطبة حجة الوداع..
قد مرت الأيام والسنوات، ثم لا زلنا نفرق بين بعضنا البعض دون التقوى.. ثم لا زال منا من يجيب "ألا هل بلغت؟" ب: "نحن نفتخر بنسبك على أمتك!"

---
(سأدون بشكل مطول عن هذا الموضوع يوما ما، لم أنتهي بعد!)






تعليقات فيسبوك:


هناك 19 تعليقًا:

  1. لا داعي لأن ترهق تفكيرك مع هذا النوع من البشر، فقد أعطيتك الحل في توتوة على التويتر، فالطبيعة سوف تقوم بالوجب وأكثر: https://twitter.com/saidb/status/7099594951

    ردحذف
  2. مضحك جداً، يتفاخر البعض بالنسب وينسى خلقه وأخلاقه الجاهلية، كمن ظن أنه في الجنة لأنه مثل النبي في قبيلته ونسي أنه أيضاً من نفس قبيلة أبو جهل...
    وكلنا من تراب وإلى التراب سنرجع كلنا.

    ردحذف
  3. "يرجى احترام صاحب هذه السيارة" إذا إعتقد أنه لن يرجع إلى التراب الذى له فيه النسب.
    تحياتي

    ردحذف
  4. قد يكون هذا الشخص قيم نفسه بقيمة سيارته,فإن احترمتها تحترمه..ولكن لو تحطمت سيارته فإين مصير قيمته!!!

    ردحذف
  5. الإحترام لا يُستجدى إنما يُفرض فرضًا بالأخلاق!
    ثم إن الفخر سيء سواء بشيء مكتسب أو غيره..
    "ولا تمش في الأرض مرحًا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولًا"
    وشرف النسب لا شيء إذا لم يكن دافعًا لشرف الأخلاق والتقوى..

    ردحذف
  6. الظاهر أنه فخور بنفسه كثيرا فيفترض منه أن لا يعلق مثل هذه البطاقة لأننا نستطيع رؤيتها في أخلاقه فإذا كان محترما فحتما سنعرف ذلك أو كان العكس سنعرف ذلك حتى و لو علق بطاقة في كل الأماكن و نحن بطبيعة الحال نحترم من يحترمنا.

    بالتوفيق أخي محمد و كل عام و أنت بخير.

    ردحذف
  7. لم ارى شخصا يتباهى لهذه الدرجة في حياتي ... ربما هناك اقلية تستدعي منا تثقيفها وربما هذا الشخص الذي تفاخر بنفسة نسي ان يدرس ونسي المبادئ الدينية وتذكر انه ذو نسب شريف فمن يكون يا ترى ؟ واذاً !!!

    ففي النهاية لا يجب ان نقول
    من انت ؟ ... لكن الاصح ماذا لديك ؟ لا لا لا ’ لا اعني المال والجود وما الى ذلك اعني ماذا لديك في جعبتك من افكار من معلومات من قيم المعاملات تتتت الخ

    لن ننسى ان هناك من لا ينتمي الى نسب شريف وليس لديه من المال ما يكفي ورغم ذلك تجده وصل الى رتب لم يصلها ذاك الذي لديه نسب شريف وايضا لن ننسى ان هذا الاخير يصل لمنصب اعلى من صاحبنا فقط لانه ذو نسب شريف .

    اخبرني احد زبنائي انه من الشرفاء وانه يحمل ما يسمى ب cart charfa واخبرني انها قادمة من القصر !!!

    هل لدى احدكم اي معلومات عنها ؟؟

    ســـــلام

    ردحذف
  8. ههه مرحبا صديقي العزيز محمد
    شتك طالع ليك الزعاف وبرد أصاحبي
    مثل هذه السيارة رأيتها في مدينة الحاجب
    أتدري ماذا فعلت لقد بدأت بدوران على السيارة ومحاولة إختلاس النطر لعلني أجد مخلوقا غريبا لا يشبه المغاربة ههه

    ردحذف
  9. موقف غريب .. وصراحة لا تعليق .. الواحد لا يدري ماذا يفعل مع اصحاب العقول الصغيرة

    ردحذف
  10. لكن الكل سيصير الى شبؤ وؤبعا ديال الصباع وكفن واحد ولو كنت اطلس الدي يحمل الكرة الارضية على ظهره هههه

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    أخي العزيز/ محمد
    عبارتك الأخيرة تدل على أنك لم تشفي غليلك بعد....
    المحاباة...العرق.......لقد تخلصت الدول المتقدمة من تلك العقدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة1945 ....بينما مازلنا نعاني منها....و كأن الإسلام لم يلامس إلا جلودنا و لم يتغلغل إلى قلوبنا
    لا تشغل نفسك بهؤلاء.....فحسبنا أن نكون عبيدا لله

    ردحذف
  12. الإحترام مطلوب سواء تملك سيارة أو دراجة أو لا تملك شيء.

    تحياتي لك أخي في الله محمد على هذا الطرح المميز.

    ردحذف
  13. ايه يا جماعة حيلكم شوية ............ ليه كل الضجة دي ؟
    المفروض انكم طبقة مثقفة وعاقلة وتستطيع قراءة بين السطور ( وده معناه للي مش عارف انكم علي مقدرة لاستنباط المغذي الحقيقي للكلمات وماكان يقصد بيها كاتبها ) ... ولا ايه ؟

    صديقي وزميلي واخي في البشرية كاتب التدوينة :-
    تحياتي واحتراماتي لعقليتك ولشخصك الكريم
    ( وده مش معناه اني مش باقدم تحياتي واختراماتي لباقي الموجودين او من قام بالرد قبلي ) بالعكس انا باحترم تفاعلهم بالموضوع
    لكـــــــــــــن
    ليه محدش منكم وضع نفسه مكان صاحب السيارة وافترض حسن النية فيه وعدم قصد التفاخر او التعالي ؟

    الموضوع بكل بساطة ان صاحب اي سيارة لما بينزل من بيته الصبح بيلاقي ان سيارته اصابها من العبث والتخريب المقصود وغير المقصود ما يعكر عليه صفاء يومه ويهدر وقته في محاولة اصلاح ماتلف فيها علي سبيل المثال وليس الحصر ( بقايا مأكولات علي سطح السيارة - قشر لب وترمس - واحد غلس راسم خريطة الوطن العربي بسن مفاتيحه علي جسم السيارة - اثار تطبيق نتيجة ان شاب ظريف قعد يكلم حبيبته ساعة في التليفون وهو قاعد علي كبوت السيارة - واحد لذيذ استخسر انه يرمي عقب السيجارة علي الارض قام مطفيها علي غطاء السيارة مما ترك بقعة محترقة شوهت منظر الغطاء الخارجي ....... ) وامثلة تانية كتير جدا وياسلام بقي لو السيارة كانت مركونة جنب محل وجبات جاهزة ولا كلية او معهد او مدرسة

    كل ده خلي صاحب السيارة يحس انه مش في امان او انه بيتهان كل يوم في صورة السيارة
    وكل اللي طلبه من اي حد يقرب من السيارة انه يحترم ادميته وحقه في ان اي شيء ملكه يكون سليم ومحدش يعتدي عليه باي سوء
    فالموضوع كله ولا له علاقة بدين ولا اصل ولا عرق ولا نسب ولا اي حاجة من اللي تفكيركم راح له ده خالص

    ودي وجهة نظري علي فكرة

    ردحذف
  14. أعتقد أن صاحب السيّارة يشكو من عقدة نفسيّة شديدة و الوم عليك أخي محمد على عدم وضع نوع السيّارة لأنني أحترم بعض السيّارات (كما كتب في العباراة) اذا كان ثمنها يتجاوز 6 أصفار أما صاحب السيّارة فلا أعتقد ذلك، لكني أرى أن يضيفوا هذه العباراة الى برنامج تعليم السياقة تماما مثل قف و ممنوع المجاوزة يمكن ان يبتكروا اشارة من نوع يرجى احترام صاحب السيارة ويمكن ان تكتب عليها ن. ش. (نسب شريف) احذر باللون الأحمر

    ردحذف
  15. ابتسم فانت في اجمل بلد في العالم " الصبر مفتاح الفرج مع هاد الناس "

    ردحذف
  16. اخي احببت ان انبهك
    ان ابناء ابو لهب اسلم احدهم والاخر دعا علية الرسول ولم يسلم

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)