01 أغسطس 2008

مسلك الدراجات

وسيلة التنقل الأكثر استخداما بالنسبة لي : الدراجة الهوائية، أو "بشكليطا" بلهجة مدينتي (كلمة غريبة، أليس كذلك).

كثيرا ما أقوم بجولات استجمام بالدراجة، سواء في الغابات أو على ساحل البحر، و في بعض الاحيان دون أخذ أي اتجاه محدد : فقط سر للأمام :)

لكن ما يعيقنا -نحن معشر هواة الدراجات- عدم وجود طرق (أو أجزاء من الطرق) خاصة بنا، أو ما يسمى بمسلك الدراجات، واضح أن نفس الأمر ينطبق على كل الدول العربية للأسف.
سيكون جميلا لو خصص المسؤولون مسالك محددة لأصحاب الدراجات، ولو في الطرق الرئيسية فقط، ربما لم ينجحوا في تقليد هذا الأمر من الدول الأوربية. أصلا، لماذا يتعبون أنفسهم في التفكير لصالح أصحاب الدراجات ؟

على أي، أول مسلك دراجات حقيقي عرفه العالم ربط ثلاث مدن أمريكية : باسادينا، كاليفورنيا و لوس انجلس، كان هذا سنة 1897 :O لقد مر قرنان من الزمن و لم ينتقل إلينا هذا "الإختراع" بعد، مبروك علينا ! لمحبي الإطلاع، هذه لائحة بأهم المسالك المعروفة عالميا، اطمئنوا، لن تجدوا دولا عربية.

ثقافة مسالك الدراجات، تواجد جمعيات خاصة بهم، نوادي تنظمهم و مسابقات تنشطهم، قوانين تحميهم من "بطش السيارات"، ولم لا دعم حكومي لهم. كل هذا أمر عادي و جاري به العمل في الدول المتقدمة، أما الدول العربية المسكينة، فمنها من يعتبر سياقة الدراجة عيبا، فما بالك تخصيص طريق لها :)

لن أسرد عليكم مزايا استخدام الدراجة على صحة الإنسان و الدورة الدموية و تنشيط الأعصاب ووو إلخ، أمور تعرفونها جميعا. بل سأنشر خبرا سارا : توجد بعض مسالك الدراجة في مدينتي ! ربما حصل خطأ تقني فأنجزوا واحدا منها، من يدري :)

هذا المسلك يوجد قرب فندق و كازينو موفيمبيك بطنجة.


الان، بقيت صورة لدراجتي الصاروخ، لا داع لهذا، فحالتها سيئة جدا الان. مع ذلك لقد قطعت بها اليوم نحو 15 كيلومتر، وسيلة تنقل اقتصادية فعلا :)






تعليقات فيسبوك:


هناك 6 تعليقات:

  1. طريق للدرجات في مدينة عربية !!!! كان حلم بالنسبة لي .. ولم أعلم بوجوده إلا منك أخي العزيز !! :) .. فالحمد لله نجيب بشكليطاتنا ونيجي عندك
    :D
    تقبل تحياتي :)

    ردحذف
  2. لا اعلم لماذا مواضيعك طريفة اخي محمد
    وفي نفس الوقت مليئة بالفائدة

    جزاك الله خيرا
    اعتقد انني ساكون من المدمنين على مدونتك الرائعة

    ردحذف
  3. الأخ الكريم كريم،
    مرحبا بك في أي وقت، لكن لا تنس إحضار دراجتك معك :)
    صديقي نعيم،
    كم أنا سعيد بزيارتك لمدونتي المتواضعة، أشكرك.

    ردحذف
  4. السلام عليكم أخي العزيز أدخل هدا الموقع و قل لي ما هو رأيك؟ من أجل انتشار ثقافة الدراجات في البلدان العربية.
    http://www.youtube.com/watch?v=IdX9Ozyf0WU

    طارق حسن

    ردحذف
  5. الأخ غير معرف،
    الفيديو مميز جدا، عمل يستحق الإشادة.
    ما زالت الأمور على حالها، من يهتم لمسلك الدراجات؟ بل من يهتم بأصحاب الدراجات الهوائية أصلا؟ و كأنها عيب و حرام :)

    ردحذف
  6. شكـــرا اخي الفاضل على الموضوع,,,
    و للإشارة فحسب فقد تم إنشاء مسلك للدراجات الهوائية يربط بين الفنيدق و المضيق يمكن هواة الدرجات الهوائية ( أنا منهم ) من الاستجمام و تنقل بأريحية تـــامة دون خوف من بطش السيارات كما قلت أنت أخــــي. وفي الاخير نتمنى أن نرى مثل هذه المسالك تنتشر في باقي المدن المغربية و العربية بصفة عامة .

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)