07 أكتوبر 2008

الشراء عبر الانترنت، إلى متى يطول الانتظار؟

قبل قليل وصلت لتدوينة للأخ عوني يذكر فيها قصته حول شراء كاميرا عن طريق الويب.

إلى متى يجب أن أنتظر لكي أحصل على فرصة مشابهة؟
كم أغبط سكان العالم لقدرتهم على الاستفادة من كامل خدمات الويب و منها الشراء و البيع عبر الانترنت، حجز دومين أو استضافة، إرسال و استقبال الأموال و هلم جرا..

كل ما في الأمر أن القوانين (التي أنشئت لخدمة المواطن كما يقولون) لا تسمح للمواطن العادي بتحويل أي مبلغ مالي خارج الوطن، و بالتالي لا يمكن شراء أي شيء عبر الويب.
قد تقولون يمكنك الحصول على حساب بنكي و بطاقة دفع إلكترونية، ثم استخدمها في الويب!
لكن للأسف، للأسف الشديد، و إن كانت بطاقتي البنكية تحمل شعار visa فهي كحال بقية البطاقات الإلكترونية المغربية تحمل الجملة المشؤومة: Valid only in Morocco !! أي هذه البطاقة لا محل لها من الإعراب في الويب.

و مع ذلك، جربت استخدام بطاقتي في عدة مواقع، و لم اتلقى إلا عبارات على شكل "رقمك تم رفضه من مصرفك، رجاء اتصل بأقرب وكالة تابعة لمصرفك"، ألف مبروك!

ما العمل؟
قمت بجولة مفاوضات طويلة لمعرفة الطريق القانونية لتحويل الأموال للخارج، علي الاتصال ب"مكتب الصرف" (الذي لا يوجد بمدينتي بالمناسبة)، ثم تقديم حجج و براهين لسبب تحويلي للأموال خارج البلد، و كأنني سأحول 100 ترليون دولار، و كأنني سأسبب في انهيار قيمة الدرهم المغربي بسبب عملية تحويل 10 دولارات لحجز دومين، سبحان الله! (طبعا طلبي سيرفض لأن حجتي غير مقبولة).

بعد حديث طويل مع المصرف بحثت فيه عن كل الطرق الممكنة لتحويل الدريهمات (و ليس الدراهم، فقط دريهمات) لشركات معروفة، توصلت لحيلة أحصل بموجبها على بطاقة بنكية غير كاملة الخصائص. لكن! لا يحق أن يتجاوز المبلغ 20000 درهم طوال السنة (حوالي 2400 دولار)، طيب إلى الآن الأمور على ما يرام، حتى أعلم أن من شروط الحصول على هذه البطاقة التوفر على جواز سفر، و أثناء إضافة أي درهم للبطاقة يقوم موظفوا البنك بالطبع في الجواز بما يفيد تسلمك للنقود بالعملة الأجنبية، طبعا أنا لا أملك أي تأشيرة لأي دولة، و بالتالي حينما سأجدد الجواز بعد نفاذ صلاحيته سأقع في ورطة مع السلطات :(

لم كل هذا التعقيد؟؟
لذلك لحد الآن لم أنجح في حجز ولا دومين واحد بإسمي، كل الشركات الدولية التي اتصلت بها لا تملك فرعا في المغرب.
لذلك لحد الآن لم أنجح في الحصول على مدونة شخصية على استضافة خاصة، فقررت استخدام Blogger بعد تردد طويل.
لذلك لحد الآن لم أنجح في الحصول ولا على كتاب تقني واحد، أضطر للبحث عن نسخ مقرصنة ثم طبعها، طبعا التكلفة أكثر من شراء الكتاب و الجودة أقل، و الطباعة بالأبيض و الأسود فقط.
لذلك لحد الآن لم أتصفح أمازون منذ شهور، حتى لا أمتع عيني بالنظر لكتب و أدوات لن تصلني يوما، فما فائدة التعرف على اسمها إن لم أحصل على محتواها.
لذلك لحد الآن كل برامجي التجارية هي نسخ مقرصنة 100%، بدون استثناء.
لذلك لحد الآن لم أنجح في القيام بأي تعامل مادي و لم يتم تفعيل حسابي Paypal و لا أستطيع الحصول على حساب flickr pro و لا مساحة إضافية من Google و لا مستخدم متقدم من Rapidshare...
لذلك لحد الآن أحس أنني في مجرة أخرى غير التي تتواجد بها شبكة الويب.







تعليقات فيسبوك:


هناك 14 تعليقًا:

  1. مشكلة كبيرة بالنسبة لنا كمغاربة مبحرين على النت
    لكن هناك بعض الحلول التي استعملها ربما تنفع خاصة مع الدومين والاستضافة
    اولا : حساب في بنك paypal :
    تسجل حساب جديد على البنك ثم تفعله بحوالي أقل من 10 دولارات اعرف بعض الاصدقاء تعاملت معهم على الانترنت وبعضهم مقيم بطنجة تستطيع التعامل معهم يدا بيد.
    هاؤلاء يتعاملون مع شركات الفوركس ولديهم طرق لنقل الاموال..
    هذه الطريقة فعالة وقانونية.
    الطريقى الثانية : تفتح حساب في احدى البنوك الالكترونية الاخرى مثال انا أستخدم بنك عالمي معروف إسمه Moneybookers وهناك إستضافات تقبل الدفع منه وانا شخصيا استخدمه لشراء الدومينات
    وطريقة إرسال الموال اليه هي : اعطيك هاتف او اميل احد الاشخاص الذين تعاملت معهم وتعطيه المبلغ نفدا ويرسل لك المبلغ المتفق عليه الى حسابك مع عمولة بسيطة من حقه
    وشخصيا اتمنى من الدولة اعادة النظر في هذه الامور لأننا متضررين جدا من ناحية التسوق من الانترنت

    ردحذف
  2. أهلا أخي محمد موضوع في الصميم،
    جلنا يشتكي من قرار وزارة المالية من منع خروج العملة المغربية خارج البلاد.
    لذلك تحويل مبلغ خارج المغرب امر مستحيل.
    هذا اعتقد انه قرار قديم قبل ظهور المبادلات عبر الويب. لكن نظرا لأننا في دولة متخلفة تسيرها حكومة تحتاج للتطوير، جعنا محرومون من خدمات الويب المختلفة.
    أتمنى ان يتم تحديث قطاع وزارة المالية لتساير هذا العصر لنرتقي للعالمية، فأنا عندما أبحر في الأنترنت وأرى اقتصاد العالم و اقرأ عنه أحس أنني أعيش في كوكب بعيد عن كوكب الأرض أو في زمن قديم يلزمنا بوابة الزمن لنعبر فيها إلى الزمن الحديث.

    ردحذف
  3. حبيباتي
    لسنا وحدنا على الخارطة

    اليكم سوريا وتونس .. ودول كثيرة

    ثم من يريد ان يستفيد فلماذا لا يبحث عن قريب او صديق يعيش في اوربا بحيث انت تحول على حسابه في المغرب وهو يملا لك بطاقة ويعطيك رقمها السري

    الامر سهل وممكن
    فقط يجب ان يكون شخص قريب او صديق تثق فيه وقبل ذلك ان تكون لديك سيولة مالية

    ردحذف
  4. السلام عليكم. أخي محمد، هذه مشكلة بالفعل، و ما قاله الأخ الشاهلي هو الحل الأمثل برأيي و هو ما سأتحدث عنه في التدوينة المقبلة بإذن الله و التي ستدور حول بطاقات الإئتمان المسبقة الدفع.

    أعانكم الله!

    ردحذف
  5. حقا مهزلة ... نحن جيرانكم في الجزائر نعاني من ذلك ايضا
    لا ادري لم تخاف حكوماتنا من التعامل الخارج ماليا
    حقا تخلف من يديرون حكوماتنا هو ما جعلنا نسمى عالما متخلفا ... كان الاجدر بان يسموا عالم حكوماتهم متخلفة ..
    انا لا ادري لماذا لا يتركون الشعب حرا البلاد لن تفلس اذا اشترينا عبر الانترنت
    ..... ربي ان شاء الله يصلح البلاد و العباد

    ردحذف
  6. حتى بسوريا هيك الله يعين

    ردحذف
  7. كأن الأمر صحيح لى صدسق من المغرب تعب معى يرح لى هذا الأمر و انا غير مصدق له.
    ربنا يعينكم

    محمد من مصر

    ردحذف
  8. معزين عبد الرحمان4 فبراير، 2009 11:59 م

    لا اله الا الله محمد رسول الله
    https://www.btaqti.com

    ردحذف
  9. الموقع دا هو الحل
    https://www.btaqti.com

    ردحذف
  10. اجل اخي دائما مشاكل الدفع انا العب لعبة ايكاريام واريد شراء امبروزيا لكن المغرب لا يدعم هذا ابدا ومرة لكي اشتري 50 امبروزيا اشتريتها بصعوبة ومن اسبانيا لان لدي عائلة هناك لا اعرف لما دول فقيرة جدا يعني فقيرة بمعنى الكلمة ولديهم طريقة دفع عالمية
    والله ظلم ظلم

    ردحذف
  11. يمكنكم دائماً استخدام كاش يو كوسيلة للدفع في مواقع التسوق عبر الانترنت و تعتبر كاش يو الوسيلة الاكثر امانا للدفع عبر الانترنت حيث لا تتطلب الكشف عن اي معلومات شخصية.

    و مما يميز كاش يو انها وسيلة للدفع منتشرة في اكثر من 35 دولة في المنطقة و تباع في اكثر من 20,000 نقطة بيع.

    ردحذف
  12. انا اعرف طريقة مضمونة للحصول على ماستركارط عالمية و طريقة شحنها من مواقع الربح ها هو الرابط لمن اراد الشرح http://free-mastercard-odesk.blogspot.com/p/mastercard-gratuit.html

    ردحذف
  13. اخي " غير معروف "

    هل كلامك صحيح , فانا املكها وهي دولية واربح الموال من مواقع الربح وأحولها اليها , هل استطيع الشراء دوليا ؟

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)