20 مارس 2009

زاوية الإنعطاف الجامعي..

منعرجات على طول الطريق..

الجميع اعتقد بتخصصي المحتوم في "الإقتصاد"، فجأة قلبتها ل"العلوم"!
أثناء دراستي للعلوم، كنت قاب قوسين أو أدنى من التخصص في الرياضيات، قلبتها علوما تجريبية!
علوم تجريبية؟ من المؤكد أنني سأتخصص في الأحياء و علوم الأرض لاهتمامي بهذا المجال، فجأة قلبتها لتخصص "الرياضيات، علوم الحاسب، فزياء و كيمياء"!!

ماذا بعد؟ بالتأكيد سأتخصص في علوم الحاسب و أترك باقي المواد جانبا، أعلى نقطة في علوم الحاسب كانت من نصيبي و كذلك أدنى نقطة في الرياضيات، كما أنني أحب الحاسب و ما حوى..
قلبتها مرة أخرى!! تخصصت الآن في "الميكانيك التطبيقية" :) بالضبط: "إجازة في هندسة الميكانيك التطبيقية".

المواد التي أدرسها الآن هي:
  • ميكانيك الكتلة ("الميكانيك" عرفتها، "الكتلة" عرفتها، "ميكانيك الكتلة" الله أعلم)
  • الموجات، المغناطيسية (لو عرف أستاذ السنة الماضية أنني تخصصت في هذا لاستقال من منصبه الآن هههه)
  • التحليل الرياضي 3، الجبر 2 (يا عيني على التحليل الرياضي، من اخترع هذه المادة؟)
  • التحليل العددي، الإحصاء (بدأت أستوعب شيءا في هذه المادة و لله الحمد!)
الله المعين على هذه المواد!
الطريف في الأمر أن هذا التخصص هو الأقل من حيث عدد الطلاب المتخصصين فيه، لكم افتراض سبب هروب الطلاب من هذا التخصص :)

ماذا بعد هذا التخصص؟
افتراضا، سأختار "الهندسة المدنية" أو "هندسة الطاقة" إن صح التعبير. من يدري قد أترك كلا التخصصين و أقلبها مرة أخرى! نحو الجيولوجيا هذه المرة :D

أما الرصيد المعرفي الذي جمعته حول علوم الحاسب و كذلك البرمجة فلن يبقى طي النسيان بكل تأكيد. أنوي الإستمرار في هذا المجال، لكن بطريقتي الخاصة.

شيء آخر ينتظرني في آخر السنة: بكالوريا "علوم تجريبية تخصص فزياء" تنتظرني بعد ثلاثة شهور! بمعنى آخر، علي دراسة التاريخ، الجغرافيا، التربية الإسلامية، العربية، الفرنسية، الإنكليزية، العلوم الطبيعية، الترجمة و الفلسفة كمواد ثانوية إلى جانب الفيزياء و الرياضيات كمواد أساسية!!

أعتقد أنني سأقلبها مرة أخرى، 360 درجة.
دعواتكم..






تعليقات فيسبوك:


هناك 23 تعليقًا:

  1. هذه الانعطافات أظن سببها ضعف التوجيه من البداية والجميع يعاني من دلك .

    درست مثلك في شعبة العلوم التجريبية والتحقت بالجامعة في شعبة القانون الخاص وبعدالتخرج ... وجدت نفسي امتهن "التصميم" ، هذا دون الحديث عن اهتمماتي الدراسية في مرحلة الابتدائي والاعدادي حتى لا اطيل.

    كان الله في عون طالب العلم.

    ردحذف
  2. دعواتكم.. الله يوفق خويا محمد
    معليش زين هاد كترة الانعطافات فكما يقول المتل المغربي "سبع صنايع والرزق ضايع" ههههههههه
    افضل ما قمت به اخي محمد هو التخصص في علوم الحاسب ياك l'informatique زيد كمل وراه ربي يسهل
    بالتوفيق

    ردحذف
  3. --الأخ أزهار قلبي، ليست مسألة توجيه بالنسبة لي، فهذه التغييرات أقوم بها عن اقتناع لشيء في نفس يعقوب، أما التوجيه فمنذ متى كان لدينا موجهون إسما على مسمى :)

    --الأخ عزيز، كنت في علوم الحاسب informatique، الآن غيرت هذا التخصص. لكن لي عودة لعلوم الحاسب بطريقة أخرى، أكثر قوة بإذن الله.

    --الأخت زهرة الريف، شكرا، الله يوفق الجميع.

    ردحذف
  4. موفق اخي محمد .وجعلك فخر لابيك وعائلتك. بارك الله في علمك ,وعملك

    ردحذف
  5. إكرام؟ لقد عرفتك: أميرة الأميرات :)
    معجزة أن وضعت ردا اليوم! سعدت بتواجدك كثيرا..
    شكرا شكرا شكرا، يا أختي الحبيبة.

    ردحذف
  6. كنت اجرب حظي.قلت ممكن يطلع تعليقي ونجحت.هذا بفضل التجديد

    ردحذف
  7. حاولت فهم تسلسل التعليم لكن فشلت :$
    كيف هي مراحل التعليم ككل عندكم ؟
    /
    أنت إذن من كل بحر قطرة :)

    ردحذف
  8. --الأخت نورة، إلى حدود الإعدادية الجميع يدرس نفس المنهج، للإنتقال للثانوية يجب اختيار أي تخصص: الإقتصاد، العلوم و الآداب، هذه التخصصات الرئيسية (هناك تخصصين آخرين لكنهما غير منتشران).
    لنفترض اخترت "العلوم"، في السنة الأولى من الثانوية يجب اختار "علوم تجريبية" أو "علوم رياضية"، و في السنة الثانية من الثانوية يجب اختيار "تخصص علوم طبيعية" أو "تخصص علوم فزيائية" بالنسبة للعلوم التجريبية، و "تخصص علوم رياضية أ" أو "تخصص علوم رياضية ب" بالنسبة للعلوم الرياضية.
    ها هي الباكالوريا لدينا كل حسب تخصصه.
    بعد ذلك في الجامعة، هناك عدة تخصصات في البداية، مثلا: تخصص فيزياء-كيمياء، تخصص رياضيات-إعلاميات، تخصص بيولوجيا-جيولوجيا-كيمياء و هكذا..
    لنفترض أنني اخترت تخصص رياضيات-فزياء-كيمياء-إعلاميات، في السنة الثانية من الجامعة يجب أن أتخصص مرة أخرى: هندسة كيمياء، هندسة إعلاميات، هندسة ميكانيك، هندسة صيانة، هندسة رياضيات-إعلاميات... و غيرها من التخصصات، الإجازة تكون في هذه الأصناف.
    بعدها بسنة يجب التخصص مرة أخرى، لولوج سلك الماستر، أو التخصص لولوج تخصصات مهندس دولة، ثم بعدها تأتي الدكتوراة. و هلم جرا..

    و هكذا في بقية الفروع من البداية، كل سنة يجب اختيار التخصص ضمن تخصصك الحالي، فمثلا لا يمكن اختيار "هندسة إعلاميات"من البداية، بمعنى لا يوجد طريق مباشر إليها، يجب اجتيار عدة تخصصات كبيرة و تدريجيا تتخلص من المواد إلى أن تبقي على الإعلاميات فقط.
    لهذا النظام إيجابيات (عملية و سهولة تغيير التخصص، توفر عدة خيارات..) لكن في نفس الوقت لديه سلبيات (دراسة مواد إجبارية قبل الوصول للمادة المفضلة، تأخر التخصص..)

    ردحذف
  9. بدر البدور24 مارس 2009 10:22 م

    لن اخاف عليك, لأنني أعرفك جيدا يااخي العبقري
    الله معك في كل خطوة تخطوها يا اخي العزيز
    بالتوفيك

    ردحذف
  10. --أختي العزيزة الغالية، يا بدرا في السماء، شرفت المدونة :)
    و أخيرا وضعت ردا! هنيئا لي..
    و بدعمك أستمر، إلى الأمام، بإذن الله.

    ردحذف
  11. السلام عليكم أخي محمد ههه
    ذكرتني بقصتي في الانعطافات فلا يمر عام حتى أغير 180 درجة
    سأكتب تدوينة عن ذلك
    سلام :)

    ردحذف
  12. ارجو الافادة
    انا متحصلة على على شهادة بكالوريا 2010 بمعدل 11.44 شعبة علوم تجريبية ما هي التخصصات التي يمكن التوجه اليها بهدا المعدل
    ارجو الرد السريع
    و شكرا

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)