07 أكتوبر 2009

وانتهت أرابيسك، فوائد وعبر

انتهت أرابيسك، أخيرا ^_^
هنيئا للفائزين، للمشاركين، للمتابعين، للمدونين، هنيئا للجميع!
أممم، نسيت: هنيئا لي أيضا.

بداية، أشكر كل من دعمني، صوت لصالح مدونتي أو شجع على ذلك.. كم أسعدني اهتمام الكثير من المدونين والأصدقاء وتحفيزهم لي: عادل الرمضان، محمد أزيرار، بندر رفه، أم يوسف، عبد الهادي أطويل، كريم عبد المجيد، فؤاد وكاد، ميلودي صادق، محمد، هشام، نوفه، نوفل، أسامة، منتديات الأمل، طنجة نيوز، أصدقاء الفايسبوك وتويتر والخلاصات وكل من خانتني الذاكرة اللحظة فلم أذكره، مدين لكم جميعا.

لBlogger نصيب من الكعكة أيضا: Blogger منصة تدوين رائعة، بسيطة، معربة، سهلة الإستخدام وعملية! يتحدث البعض عن "حتمية" انتقال المدونين إلى الإستضافات المدفوعة وكأن الإستضافة المجانية عيب يجب التخلص منه! شخصيا، لا أفكر في التخلي عن Blogger كأول طريقة للتدوين، لا أريد إشغال بالي بتجديد النطاق وقواعد البيانات والإستضافة والحماية والإختراق وهلم جرا من وجع الرأس.. لم كل هذا وBlogger يتكفل؟ طبعا أتحدث عن التدوين الشخصي وحسب.
ومنه، أشجع كل من لديه رغبة في التدوين، استخدام منصة التدوينBlogger، مع قالب مجاني (مثل قالب مدونتي)، ولينطلق التدوين بصفر درهم!

ولي حديث عن مسابقة أرابيسك بحد ذاتها، حيث أن الكثير تفاجئ ب"عدم تأهل عدة مدونات متميزة" لأرابيسك، انتظرت إلى حين انتهاء المسابقة علّ أحدهم يذكر هاته المدونات المتميزة فلم يحصل ذلك حسب علمي! من أهداف أرابيسك "تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب، تشجيع الشباب على التدوين وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت"، يمكننا القيام بهذا مع أرابيسك أو دونها، وأولى المراحل نشر وتعريف المستخدم بالمدونات المتميزة كل حسب رأيه، أما ترك جملة عدم تأهل عدة مدونات متميزة مبنية للمجهول فلا فائدة من ورائها، ليذكر كل واحد المدونات التي يقول بتميزها ولنفد بعضنا البعض، ولندعم المحتوى العربي!
أبدأ بنفسي ^_^، رغم أن صفحة مدونات أتابعها تشمل العديد..
  • مدونة أبو هارون، توقعت تأهلها! مدونة متخصصة في تطوير الذات، مفيدة لطلاب العلم بشكل خاص. أفادتني ولا زالت!
  • تيدوز، مصدر أخبار لا ينضب عن جديد التقنية، تغني عن متابعة عشرات المدونات. التحديث المباشر والسريع للأخبار يظهر اهتمام تيدوز بميدانه وتتبعهم لكل جديد.
  • مرام عبد الرحمن مكاوي، آراء معتدلة في الحياة، ونظرة "غير" لحوادث هذا الزمان. إحدى أفضل المدونات الشخصية السعودية بالنسبة لي.
  • عالم الإبداع، مدونة تشمل كل طريف وعجيب من النت ^_^ أحيي صاحبها على ذكره للمراجع التي يستقي منها تدويناته، وعلى طريقته في التدوين (معظم من ينشر عن طرائف وعجائب بالنت لا يحفظ الحقوق، للأهمية!)
  • حياة وأكثر، لا أفضل من شعار الموقع: "الأمل والطمأنينة أعشاش لها هنا".. هنا بعض العروض الرائعة والتي أنصحك بها، تصفح الأرشيف واستمتع!
  • مدونة الويب 2.0، عن البرمجة وما جاورها، دعم دروبال ونشر المعرفة + التجربة تجعل من خالد مدونا متميزا في مجاله.
هذه مجموعة مدونات لو تأهلت (على اعتبار أنها ترشحت) لكنت أول المصوتين لها! (توضيح: لم أقل إن المدونات المتأهلة سيئة!) وأعيد: الحديث عن عدم تأهل بعض المدونات لا يفيد في شيء، لا بأس بنشرها والحديث عنها..

الحديث عن تأهل المدونات يذكرني بتويتر وكلام البعض عن عدم تأهل شبايك وآخرين، ومنه فالمسابقة كذا وكذا! هذا يظهر تسرعا غير محمود في التعبير عن الآراء، في حين لو تم التدقيق قليلا في قائمة لجنة التحكيم لوجدوا مبتغاهم هناك.. آخرون ينتقدون عدم تأهل "رحلة ضوء" بينما المسابقة لمن يدون اللحظة وليس لمن كان يدون! (توضيح: لا داع للتأويلات). أخيرا، مدونة رشيد وعدم تأهلها أيضا، رأيي الشخصي أن من لديه أكثر من 12000 متابع عبر الخلاصات لا يحتاج لدعم أرابيسك في دورتها الأولى، لا بأس لو ترك المجال أمام المدونات غير المعروفة والمشهورة بقوة في الوسط التدويني (توضيح مرة أخرى: لا داع للتأويلات!)، لكن تعقيب رشيد عن عدم فوزه يستحق التنويه، وليس كمن اغتر فقال إنه أفضل من كل المدونين المتأهلين..

ثم إنها ليست النهاية، من حاول تخيل أرابيسك في دورتها القادمة؟
أممم، يبدو أن الوسط التدويني سينمو بقوة في ظرف الأشهر المقبلة، مما يعني استحالة تخيل قائمة ما!
ويبقى الأهم: تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب، تشجيع الشباب على التدوين وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت. ليحاول كل منا تحقيق جزء من هذا، فهي الجائزة بحق..







تعليقات فيسبوك:


هناك 13 تعليقًا:

  1. يبقى الأهم: تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب، تشجيع الشباب على التدوين وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت. ليحاول كل منا تحقيق جزء من هذا، فهي الجائزة بحق..
    ،،،
    حقًا.. صدقت :)

    ردحذف
  2. السلام
    صحيح اني كنت ارشحك للفوز او نوفل لكن للأسف لم يتم

    المسابقة بحد ذاتها كانت جيدة .. هناك ايجابيات ولا ننسى السلبيات. كما ان هنا اسئلة طرحتها في تدوينتي
    ممم
    المهم خلص القول الى المهم في هذه المسابقة الا وهو تنمية روح الابداع لدى المدونبن العرب.
    بالتوفيق
    سلام

    ردحذف
  3. حظ سعيد بأذن الله أخ محمد , وفكرة المسابقة في حد ذاتها جيدة مهما كانت تحوي من الأخطاء والملاحظات التي ذكرها العديد من الأشخاص .

    ردحذف
  4. والله أنا أأيدك.
    لا يعني إن لم تأهل مدونة بذلك فهي سيئة.
    لكن من المفترض أن نرى سببا لعدم تؤهلها على الأقل من لجنة التحكيم؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    مسابقة أرابيسك كانت فرصة جد مميزة من أجل التعرف على العديد من المدونات التي كنت شخصيا أجهلها
    وان كانت أرابيسك او غيرها من المسابقات سوف تجعل التدوين يفقد معناه وسنرى تلميحات ومشاحنات نحن في غنى عنها ، فمن الافضل ان تلغى المسابقة ، لأنه وبكل بساطة التدوين الحقيقي لا يبدأ طمعا في الحصول على جوائز

    أرابيسك فقدت قيمتها بكثرة القيل والقال ، وأتمنى الا يحصل نفس الشيء مع باقي المنافسات المشابهة المغربية والعربية

    ردحذف
  6. مم أتفق معك أخي محمد في قولك ان الوسط التدويني العربي سينمو بشكل كبير تخيل أن كثير من أصدقائي قامو بفتح مدونات وكلما إجتمعنا لا نتحدت إلا عن التدوين و المدونات هههه ^^
    شيء جميل أليس كذالك ؟

    ردحذف
  7. @saad: لا يمكن للجنة التحكيم أن تعطي سبباً لعدم تأهل مدونة، كما ترى كل حكم كان يعمل لوحده دون أن يعرف ماذا كان يفعل الآخرون، لم يكن هناك تواصل من أي نوع، كل ما فعلناه هو إعطاء رقم من 1 إلى 10 لكل مدونة، المدونات التي لم تتأهل لم تحصل على متوسط تقييم أعلى من المدونات التي تأهلت، هذا لا يعني أنها حصلت على تقييم منخفض، فقد يكون الفارق بين التأهل أو عدمه مجرد واحد من العشرة أي 0.1.

    أخي محمد، أعلق فقط على نقطة "حتمية" الانتقال إلى المدونات المدفوعة، مدونتك مثال جيد لما يمكن لخدمات الاستضافة المجانية أن تقدمه، في الحقيقة الاستضافة المجانية أراها مناسبة لكل أنواع المدونات، شخصية كانت أم محترفة أم متخصصة أم جماعية.

    النظرة الدونية للاستضافة المجانية أراها نظرة سطحية، لو أن بلوغر في الماضي كان معرباً كما هو الآن لما احتجت لاستضافة مدفوعة لفتح مدونة سردال، ستكون بدايتي مع خدمة مجانية وسأبقى فيها، راحة من كل المشاكل التي ذكرتها في موضوعك.

    ردحذف
  8. مبروك عليك أخي محمد هذه المشاعر الرائعة التي لمستها من متابعيك في الردود على هذا الموضوع وعبر قنوات أخرى كتويتر..
    حتى وإن لم تربح المسابقة، فأنت رابح في نظرنا حتى قبل دخولك للمسابقة أو ترشحك.

    بالتوفيق، وأخي خجلتني بهذا الإطراء، ويكفي شرفاً لي ولمدونتي أنك أحد متابعيها.

    تحياتي لك
    أخوك جاسم

    ردحذف
  9. هاه..انتهت أرابيسك؟..حمدا للله..سأتمنى ان اكون في مراحلها القادمة محكما عوض مشارك..فقط لأطلق العنان لسلاطة لساني ضد المتهكمين..
    لا حاجة لتكرار قولي أن مدونتك رائعة و تستحق

    ردحذف
  10. محمد المغربي ::: حظا أوفر :: وفرصة أفضل ::

    ستجد مدونتك مكانها الحقيقي :: في دورات قادمة .. كم انا اسف على عدم فوزك .. ولكن اجعل من تأهلك للمرحلة الثانية نقطة انطلاق جديدة ::

    يبدو أنه ينبغي ان تدعم جانب الصور .. وتكبر خط الكتابة قليلا ..خصوصا انك جيد في الكمبيوتر .. اما المحتوى فأرى أنه ثري جدا

    تقبل مروري

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    إنشاء الله في المرة القادمة
    وكما قلت هنيئا للفائزين والقادم أفضل

    ردحذف
  12. ?????

    شكرا

    www.rojavanews.com

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)