16 مارس 2010

مدونات تحت المجهر

أثناء تجوالي في النت، أصادف مدونات مميزة وتستحق المتابعة فأضيفها لقارئ الخلاصات. مع الأيام ألاحظ أن المدونة تلقى تفاعلا (من الزوار) أقل من المطلوب أو أن صاحبها لا يدون بشكل متواتر، غالبا.

ما الحل يا ترى؟

أممم، ماذا لو تحدث كل مدون عن المدونات التي لا تحظى بعدد قراء كبير في نظره، رغم توفرها على محتوى مميز ومفيد؟ ستكون الإستفادة عامة بكل تأكيد: زيادة انتشار المدونات المميزة ودعم للمدون ليقدم المزيد.

نفس الشيء بالنسبة للمدونات التي تعرف فترات سبات طويلة رغم تميز محتواها، قد يعتقد المدون أن معلوماته عادية، لا داع للتدوين أو لا أحد يقرأ ما يكتب! هي فرصة إذن لنشجعهم على التدوين والعطاء بشكل أكبر.

هذه قائمتي:
مدونات متميزة وعدد متابعين ضعيف:
  • المدونة العربية للبرمجيات الحرة، يبذل فيها محمد البردعي مجهودا مميزا فيما يتعلق بالبرمجيات الحرة ونظام لينوكس، لكن تفاعل الزائر ضعيف: مقالات مهمة ولا أحد يعلق، مسابقات تقنية ولا أحد يشارك.. توقف البردعي لأشهر عن التدوين فظننت أنه ذهب ولن يعود، لكنه عاد! مدونتك متميزة فاستمر للأمام، ودمت مدونا محبا للحرية البرمجية ^_^
  • مدونة ماكسي سيو، خصصها محمد بن عثمان لمشرفي المواقع، بها إرشادات مهمة ومنتدى مميز (وطبعا معظم مواضيعه تم نقلها لتنشر في الشبكة بدون أصل ولا مصدر)، تبقى المشكلة في غياب تفاعل الزائر ومشاركته خبرته. بن عثمان، أنت مدون نشيط وإيجابي، لا تيأس ^_^
  • مدونة نوفل، المغرب + الديموقراطية + الحرية + المخزن + الشعب = ؟ الجواب لدى نوفل الشعرة! ويظل تفاعل زوار المدونة دون مستوى الرأي المطروح. نوفل، قليلون من يجيدون طرح الآراء مثلك، تعرف البقية طبعا ;-)
  • مدونة محمد شاطر، نصائح وإفادات حول التطوير الشخصي والعمل الحر، يشاركها سيمحمد شاطر مع العالم. رغم المحتوى الفريد عربيا فالقراء والمعلقون قليلون. أنت أدرى بالويب العربي يا شاطر فواصل مسيرتك.
  • مدونة روح التدوين، كل ما استجد في عالم التدوين والشبكات الإجتماعية تجده هناك. سعيد الأمين مهتم بالإعلام الجديد وتطويره، لكن تفاعل القارئ لا يكاد يذكر. سعيد، المهمة صعبة والمشوار طويل، عليك بمشروب ريدبول ليعطيك جوانح :D أقصد: استمر وأنت ناجح في النهاية.
مدونات متميزة ومحتوى غير متجدد:
  • مدونة أزهار قلبي، لم أتوصل لحل معادلة التدوين لدى ميلودي صادق: ثلاث تدوينات في الأسبوع ثم غياب لثلاثة أشهر وهكذا! صادق يا أيها المصمم، لديك أفكار رائعة فشارك معرفتك وساهم في تنمية الويب العربي ولو بمقالة كل أسبوعين ^_^
  • مدونة JavaNux، يقال إن ميمون آيت علي نسي مدونته! هيا يا ميمون، استيقظ من سباتك فقد أطلت الغياب، أدري أن لديك الكثير من المعارف والمكتسبات في ميدان البرمجة والجافا، شارك خبرتك ^_^
  • مدونة المشتاق، اشتقنا إليك يا أحمد حامد! لديك ذخيرة معرفية كبيرة واستفاد كثيرون من مدونتك، هلاّ عدت لسابق عهدك تفيد وتتواصل مع الجميع ^_^
  • مدونة Innocent Days، أنس بخيل فيما يتعلق بالتدوين، تدوينة في الشهر وكفى! كلا يا أنس، نريد المزيد وإلا! (وإلا ماذا؟ وإلا فعلت ما فعل جحا :P)
  • مدونة عمران، في جعبتك الكثير يا عمران عماري، لكن تدوينك مد قصير وجزر طويل.. عد لنشاطك وشارك أفكارك!
هي خمسة وخمسة، تساوي عشرة! وددت ذكر مدونات أخرى لكنني آثرت أن يفعلها الآخرون..
أنت أيها المدون، ما هي المدونات التي تراها متميزة ومفيدة لكنها تشكو من قلة القراء؟ وما هي المدونات القيمة التي تود لو تنشر مقالة كل يوم عوضا عن سباتها الحالي؟ تحدث عنها في مدونتك وساهم في تنمية التدوين العربي!






تعليقات فيسبوك:


هناك 36 تعليقًا:

  1. على رأسهم مدونة محمد، أحياناً.
    مثل آخر مرة..
    تدعنا نتشوق لقراءة تدوينة ذات موضوع جديد ـمختلف
    ولا يشبه كل المواضيع ، بسبب الأسلوب المتمكن والمميز.
    ^^
    ظلك دائم التدوين
    وأحييك بشدة على اهتمامك بمدونات المغاربة،
    لاني اتعب في البحث عنها..
    لدينا الكثير من الاقلام والافكار الراقية والرائعة.
    ..

    ردحذف
  2. أعتقد أن تفاعل الناس مع ما يكتبه المدون أهم عامل في دفع المدون لكتابة المزيد.. لذا ببساطة تفاعل أكثر = تدوين أكثر وهذا سيؤدي إلى محتوى تدوين أفضل بالطبع..

    خطوة جميلة منك.. وفريدة!

    ردحذف
  3. من بين هذه المدونات أعرف مدونة نوفل و مدونة روح التدوين و مدونة شاطر, مدونات متميزة , لكن للأسف المدونات التقنية هي التي تحظى بمتابعة كبيرة من الزوار و أما المدونات الأخرى فهي لا تحظى بمتابعين كثيرين , لكن على العموم سأزور جميع المدونات الموضوعة في هذه التدوينة لأرى مدونة أو مدونتين يستحقون المتابعة , لعلهم كلهم فذوقك متميز و جيد.
    خطوة رائعة , أنا منذ ثلاث أيام كتبت مقالة وضعت فيها المدونات الجزائرية التي أتابعها مع أنها قليلة .
    دمت بخير , بالتوفيق لك

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أخي العزيز /محمد
    ........سعيد جدا بعودتك.......
    أما بخصوص الموضوع...فيستحق المناقشة...و لا أعتقد أن تدوينة واحدة كافية لمعالجته....المشكلة الأولى هي أن الكثير من المدونين يركزون على مجال واحد و يهملون المجالات الأخرى التي تستحق المناقشة فعلا...أما المشكلة الثانية فترجع لطبيعة لقراء بحد ذاتهم..فبعضهم يميل إلى نمط معين من المدونات....(الأكثر شعبية ) دون البحث في المدونات المتخصصة...و شخصيا تمنيت زيارة مدونات عربية متخصصة في الطب باللغة العربية....و أخرى في علم الطيران......
    بارك الله فيك على طرحك المميز

    ردحذف
  5. ضف على اللائحة مدونة محمد بتدوينات شحيحة :)
    تجديد المدونات يحتاج لوقت كثير ، وأغلب المدونين يدونون كهواية وليس كاحتراف ، اي ان بعض الوقت هو الذي يخصص للتدوين فقط
    هناك ملحوظة أساسية : هناك مدونون كثر يدخلون للمدونات ويقرؤون ما بها دون كتابة أي تعليق ؟
    هل الأمر صحي ؟
    الله اعلم
    سلاموووووووووو

    ردحذف
  6. إن أحلك أوقات الليل التي تسبق الفجر...
    و أهدأ اللحظات التي تسبق العاصفة...

    ردحذف
  7. ههههههه

    فكرة جميلة اخي محمد

    خصوصا عندما يكون الامر مفاجا تسر الاخر وتحفزه على الاستمرار

    ردحذف
  8. هناك حقا مدونات مثل لتي قمت بذكرها وأكثر تستحق التشجيع لكن للأسف يوجد حقا أن هناك متتبعين قليلون بحسب معرفتي لا أعرف هل هي مشكلة المدون أو مشكلة المتتبع هناك الكثير من المتتبعين يقوم بإضافة إسم المدونة للمفضلات أو يقوم بزيارة كعابر سبيل بدون ترك تعليق مثل جيد أو -10 والمدون يمكن أنه ينقطع لأنه يزهق من 0 تعليقات لأنه لايعرف هل تلك التدوينة جيدة أو كارثة أو على حسب الوقت لأنه لا يكفي لأن ستقوم بالإحصاء جديدة ^_^ لأني من اللذين يقمون قليلا بالتعليق أو بالتعليق بدون ترك إسمي أو المدونة لاأجد الوقت لقرائة أكثر من 100 تحديث خلاصة يوميا أقرأ بعضها وأخرى أضعها في المفضلات للخلاصة لقرائتها لاحقا
    شكرا لك لم تضع مثل 140 حرفا مثل twitter أو ستكون مشكلة ^_^
    الأن سأذهب لحساب الغنم (نوم) وشكرا على طرح الموضوع

    ردحذف
  9. فعلاً عالم التدوين العربي بشكل عام لازال يحتاج لدفعة قوية وتسليط الاضواء عليه بشكل أكبر

    لفتة مميزة من قبلك اخي وطرح قيم , بإذن الله الآن بلفلف على المدونات المذكورة =)

    ردحذف
  10. شكرا محمد على التشجيع. على العموم تعودت الحديث لوحدي :):)
    كما أن مدونة ArLinux.co.cc قدمت الكثير في مجال البرمجيات الحرة و صاحبها أكثر حماس و نشاط مني. أتمنى له كل التوفيق و الإستمرارية في عالم التدوين العربي.

    ردحذف
  11. يسعدني جدا أن تضع مدونتي ضمن مدونات تحت المجهر.. كان يجب أن تضيف أيضا مدونة محمد الرائعة على الرغم من شحّك الشديد في الكتابة ..

    مشكلتنا في العالم العربي و بدرجة أولى هي سرقة المقالات و النقل دون ذكر المصادر.. تدويناتنا البسيطة التي قد تستغرق من وقتنا ساعات و ربما أياما تضيع بين منتديات الفضائح و الأغاني و المنقوووووول ..

    و حتى التعاليق التي نتلقاها عدم وجودها أفضل من وجودها .. كم من مرّة كتبنا تدوينة تفننّا في كتابتها ثم أضاف احدهم تعليقا مثل "شكرا" أو "شكرا لك و هذا موقعي www.sdfjkxncxjchyds-xzcxcx.com أرجوا زيارته فيه كل جديد و مفيد" و و و و القائمة تطول و تطول و ربما تحتاج أن أكتب حولها تدوينة اخرى ..

    تحياتي

    ردحذف
  12. بارك الله فيك أخي محمد.

    كلامك صحيح، الأيام تمر بسرعة ونحن دائما نحتج بكوننا مشغولون والحقيقة غير دلك .

    يمكن للشخص ان ينقطع مدة سنة عن التدوين بدون أن يشعر اذا قام بكل يوم بتأجيل الكتابة لليوم الموالي وهذا مايحصل معي تقريبا، أضف الى دلك لدي مشكلة مع شركة الاستضافة واحس بعدم الاستقرار وانا في طور نقل مدونتي لإستضافة جديدة أحسبها رائعة، قد تكون أكبر دافع للتدوين المنتظم.

    أجمل المتمنيات.

    ردحذف
  13. جميلة خطوتك وصحيح هي مدونات متميزة

    لكن غالب هؤلاء الإخوه لا يسوق لمدونتة بالشكل الصحيح فبالتالي

    لا أحد يعرفها حقيقة لم أعرف اغلب المدونات الا عن طريقك

    لما أراهم يعلقون في المدونات لم أرى لهم صفحات على الفيس بوك

    لهذا لا لوم إن لم يعرفهم أحد

    شكرًا جزيلًا لك

    ردحذف
  14. مدونات رائعة وتستحق المتابعة وأولها مدونة نوفل وروح التدين أعجبتاني كثيراً .

    مدونة أزهار قلبي أفادتني كثيراً وانا دائماً انتظر منها شيئاً جديداً لكن الأخ لا يكتب منذ فترة .

    سأفعل هذه الطريقة وسأضع تدوينة جديدة فيها بعض المدونات التي تستحق القراءة

    ردحذف
  15. مرحباً بك يا أخي العزيز محمد .. شكراً جزيلاً لك على إدراج مدونتي البسيطة بين المدونات التي تناولتها في موضوعك الرائع هذا .. ^_^
    .
    وشكراً على نصيحتك الجميلة التي شجعتني فعلاً .. :)
    وإن شئت الصدق فأنا لست بخيلاً بل على العكس .. إلا أنني مازلت أحاول الوقوف بتوازن في معادلة (الكمية / النوعية) .. فبعد أن ألاحظ أنني تحسنت على مستوى النوعية سأنتقل تلقائياً إلى زيادة الكمية ..
    .
    مازلت مبتدئاً يحارب أمية الكتابة .. ومازلت مدونتي البسيطة تلك لم تأخذ لها شكلاً نهائياً بعد .. فعندما أنشأتها انشأت معهاً عدداً من التصنيفات لم أستعمل منها سوى القليل ! لكنني ماضٍ في بلورة توجهها الكتابي وأعدك أنني سأبذل جهدي للكتابة أكثر وأكثر .. وكلي أمل أن أكون دائماً عند حسن ظنكم :)
    .
    أشكرك مرة أخرى ^_^

    ردحذف
  16. هناك من هذه المدونات من أعرفهم عن طريقك طبعا كانوا ولا يزالون من أروع المدونات التي رأيت.
    حيث تميزوا في الطرح وأضف إلى ذلك الكم الهائل الذي يحملونه مننعلومات ما شاء الله عليهم ^^
    انا أيضا سأضيف إلى جعبتك مدونة صاحبها كان في سبات هي مدونة محمد :D

    ردحذف
  17. ربما لأن غالبية المدونين تأتيهم فترات خمول أو انشغالات متفاوتة فلا يهتمون يتحديث محتوى المدونة. أو ربما ببساطة لأنه يجد أنه ليس عنده الجديد مما يفيد به الآخرين.

    ردحذف
  18. كتبت مدونات تحت المجهر بمدونتي .. http://meqdad.blogspot.com/2010/03/blog-post_24.html

    ردحذف
  19. بصراحة فكرة جميلة.. أغلبها لم أزرها من قبل شكراً لك ..

    ردحذف
  20. صحيح كثيرا ما نمر على المدونات ونستفيد منها ونعجز عن كتابة رد يشجع صاحب المدونة
    نرجو السماحة والعذر

    ردحذف
  21. شكرا على النشر. في الحقيقة أفضل كثيرا هذه الفكرة أقصد نشر بعض الروابط لتعم الفائدة

    ردحذف
  22. ما شاء الله المدونة جميلة جدا وبجد الكلام بسيط ومعبر ومموضوع مهم
    اتمنى لكم النجاح الدائم والمبهر

    ردحذف
  23. ان النظافة كنزلا يفنى ولكن البعض منا لا يدرك معنى تلك الكلمة ويستهون بالنظافة لكنة لا يعلم ماذا يمكنها ان تفعل وكيف تجلب لنا الامراض ان اانسان عادتا لا يطيق العيش فى مكان متسخ غير نظيف ذلك بالاضافة الى ان الاماكن التى يكثر بها الاوساخ والقازورات تكون اكثر الاماكن التى تنتشر بها الجراثيم والفطريات والفيروسات وبالتالى تجلب العديد من الامراض التى لا حصر لها ولتفادى تلك الامراض بجب المحافظة على النظافةباستمرار وذلك للمحافظة على صحتكم وصحة اسرتكم بل وصحة مجتمعكم اجمع ولذلك تقدم لكم شركة تنظيف بالدمام الحل الامثل الذى يخلصكم من عناء التنظيف فنحن نقوم بتنظيف كافة انواع المنازل والقصور والشركات والمساجد والفلل والمستشفيات ولدينا معدات خاصة بكافة انواع التنظيف بالاضافة الا ان منظفات الشركة منظفات عالمية وغير ضاره بالصحة للكبار والصغار وذلك لانها حاصله على شهادة الصحة ولاننا نعمل دائما على راحتكم قامت الشركة بفتح افرع للنظافة فى كافة انحاء المملكة واليكم بعض افرع الشركة شركة تنظيف بالجبيلوشركة تنظيف بالخبروان شركتنا ليست مختصة فى مجالات النظافة فقط بل اننا لنا فروع اخرى لمكافحة الحشرات وابادتها والقضاء عليها نهائيا دون راجعه مره اخرى الى المنزل فمع شركتنا شركة مكافحة حشرات بالاحساءوفرعها شركة رش مبيدات بالاحساء قولوا وداعا لرؤية الحشرات مره اخرى فنحن لدينا اقوى المبيدات الامنه والفعاله للقضاء على كافة انواع الحشرات وطردها نهائيا من المنزل
    للاتصال وطلب الخدمة
    جوال رقم 0536010460

    ردحذف
  24. اذا كنتم تعانون من تسربات المياه ولم تجدوا الحل حتى الان قوموا بالتواصل مع شركتنا شركة كشف تسربات المياه بالدمامفنحن شركة تمتاز بالعديد من المزايا فالشركة تمتاز بوجود احدث الاجهزة التى تستخدم فى الشكف على تسربات المياه دون تكسير بالاضافة الى احدث اجهزة اجهزة معالجة تسربات المياه وكما يوجد لدنيا خبراء مختصون فى كشف تسربات ومعالجتها فى الحال بالاضافة الا ان الشركة لديها فروع متعددة فى جميع انحاء المملكة العربية السعودية مثل شركة كشف تسربات المياه بالاحساء وشركة كشف تسربات المياه بالخبر
    ان للنظافة قواعد واساسيات اثناء التنظيف فعمليات النظافةتحتاج الى عمال مختصون فى كافة اعمال التنظيف ولذلك فنحن لدينا فروع تنظيف شركة تنظيف بالاحساء وشركة تنظيف منازل بالخبر ولدينا عمال مختصون ومدربون واحدث الاجهزة والادوات والماكينات وهذة ليست اختصاصات الشركة فقط بل نحن لدينا روع اخرى فى كافة انواع تسليك المجارى والصرف الصحى شركة تسليك مجارى بالدمام شركة تسليك مجارى بالخبر
    للاستفسار وطلب الخدمة
    جوال رقم 0558973863

    ردحذف
  25. كثير من الناس يمارسون النظافه بل جميع الناس يمارسون النظافة لا عدم ممارستها يجلب الامراض الكثيرة والشيدة فيجب ان نمارسها بجديه وعندما نمارسها بجدية يجب ان نخطار شركة تنظيف بالجبيل للنظافة العامة اما ازى كنت تريد نعوع خاص من النظافة مثل مكافحة حشرات و رش مبيدات وكشف تسربات او عزل اسطح فازى كنت تريد مكافحة حشرات فعليك بشركة مكافحة حشرات بالجبيل وازى كنت تريد رش مبيدات فعليك بشركة رش مبيدات بالجبيل اما ازى كنت تري عزل اسطح فعليك بشركة عزل اسطح بالجبيل جميع الشركات الاتية بجودة عالية ولدينا شركات اخرى بجميع المناطق ومنها شركة تسليك مجارى بالجبيل وشركة عزل خزانات بالجبيل
    وللاتصال والطلب اتصل ب 0508400941

    ردحذف
  26. افضل شركة تنظيف كنب بالاحساء
    ان الكنب والمجالس يستغرق وقت وجهد طويل اثناء تنظيفة ولذلك سوف نقوم باخباركم بطرق تنظيف الكنب والمجالس التى تقوم بها شركتنا شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    اولا تقوم الشركة بارسال مندوبيها لمعاينة المكان وتحديد كميه المجالس والكنب المراد تنظيفها
    ثانيا تقوم الشركة بارسال عمالها ومعهم الادوات والماكينات بالاضافة الى المنظفات الخاصة بالشركة وتكون تلك المنظفات على حسب نوع القماش المستخدم
    ثالثا نقوم بتنظيف الاتربة باستخدام جهاز البلور لتنفيخ الاتربة
    رابعا يقوم عمال الشركة بعد الانتهاء من تنفيخ الاتربة يقومون بوضع المنظف فى ماكينة الغسيل ثم يقومون بالبدء بالتنظيف واثناء التنظيف لا يتم نقل الكنب او المجالس من مكانة وذلك للحفاظ عليها من الكسر او الخدش فالاجهزة والماكينات الخاصة بشركتنا تقوم بتنظيف كل كبيرة وصغيرة
    وان شركتنا لا تقوم بتنظيف الكنب والمجالس فقط ولكن تقوم بتنظيف جميع انواع الشقق من الداخل ومن الخارج وتقوم ايضا بتنظيف جميع انواع الفلل والقصور والمنازل وذلك يتم من خلال الافرع التالية للشركة
    شركة تنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف منازل بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالاحساء
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    فاذا ارتم التواصل معنا فقط قوموا بالاتصال على الارقام التالية
    جوال رقم0558973863

    ردحذف
  27. افضل شركة تنظيف كنب بالاحساء
    ان الكنب والمجالس يستغرق وقت وجهد طويل اثناء تنظيفة ولذلك سوف نقوم باخباركم بطرق تنظيف الكنب والمجالس التى تقوم بها شركتنا شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    اولا تقوم الشركة بارسال مندوبيها لمعاينة المكان وتحديد كميه المجالس والكنب المراد تنظيفها
    ثانيا تقوم الشركة بارسال عمالها ومعهم الادوات والماكينات بالاضافة الى المنظفات الخاصة بالشركة وتكون تلك المنظفات على حسب نوع القماش المستخدم
    ثالثا نقوم بتنظيف الاتربة باستخدام جهاز البلور لتنفيخ الاتربة
    رابعا يقوم عمال الشركة بعد الانتهاء من تنفيخ الاتربة يقومون بوضع المنظف فى ماكينة الغسيل ثم يقومون بالبدء بالتنظيف واثناء التنظيف لا يتم نقل الكنب او المجالس من مكانة وذلك للحفاظ عليها من الكسر او الخدش فالاجهزة والماكينات الخاصة بشركتنا تقوم بتنظيف كل كبيرة وصغيرة
    وان شركتنا لا تقوم بتنظيف الكنب والمجالس فقط ولكن تقوم بتنظيف جميع انواع الشقق من الداخل ومن الخارج وتقوم ايضا بتنظيف جميع انواع الفلل والقصور والمنازل وذلك يتم من خلال الافرع التالية للشركة
    شركة تنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف منازل بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالاحساء
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    فاذا ارتم التواصل معنا فقط قوموا بالاتصال على الارقام التالية
    جوال رقم0558973863

    ردحذف
  28. شركة تنظيف بالجبيل للنظافة العامة لاداعي للقلق نهائيا يعانون من التنظيف العامة لاكن يوجد الكثير من الناس الذين يعانون من كشف السربات وتسليك المجاري وهذا من اخطر انواع النظافة التي تجلب الامراض وتهدد الحياة وكثير من الناس حاولو في مكافحة هذا النوع من النظافة ولايذول لاكن معا شركة كشف تسربات المياه بالخبر وشركة تسليك مجارى بالاحساء لاداعي للقلق لانهما تحت رعاية متخصصون في المجال وبعض الناس تعاني من مكافحة الحشرات ورش المبيدات لاكن تعالو معنا اللي شركة مكافحة حشرات بالخبرشركة رش مبيدات بالخبر برعاية ايضا متخصصون في المجال ويعملون الشغل دون اي تكسير او تخريب
    وللاتصال واو الطلب او الاستفسار اتصل ب 0508400941

    ردحذف
  29. بعض الناس تعاني من التكسير والتخريب في البيت اثناء عمل كشف تسربات المياة وتسليك المجاري لاكن من الان لاداعي للخوف او القلق لدينا شركة كشف تسربات المياه بالخبر وشركة تسليك مجارى بالاحساء يعملون بدون اي تكسير او تخريب لانهم بعملاء متخصصون ولدينا شركة مكافحة حشرات بالخبر وشركة رش مبيدات بالخبر لكل من يعاني من مكافحة الحشرات ورش المبيدات الجيد ولدينا ايضا شركة تنظيف بالجبيل وشركة تنظيف منازل بالخبر لكل من يريد نظافة عامة
    وللاستفسار او الطلب اتصل ب 0508400941

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)