16 مارس 2010

مدونات تحت المجهر

أثناء تجوالي في النت، أصادف مدونات مميزة وتستحق المتابعة فأضيفها لقارئ الخلاصات. مع الأيام ألاحظ أن المدونة تلقى تفاعلا (من الزوار) أقل من المطلوب أو أن صاحبها لا يدون بشكل متواتر، غالبا.

ما الحل يا ترى؟

أممم، ماذا لو تحدث كل مدون عن المدونات التي لا تحظى بعدد قراء كبير في نظره، رغم توفرها على محتوى مميز ومفيد؟ ستكون الإستفادة عامة بكل تأكيد: زيادة انتشار المدونات المميزة ودعم للمدون ليقدم المزيد.

نفس الشيء بالنسبة للمدونات التي تعرف فترات سبات طويلة رغم تميز محتواها، قد يعتقد المدون أن معلوماته عادية، لا داع للتدوين أو لا أحد يقرأ ما يكتب! هي فرصة إذن لنشجعهم على التدوين والعطاء بشكل أكبر.

هذه قائمتي:
مدونات متميزة وعدد متابعين ضعيف:
  • المدونة العربية للبرمجيات الحرة، يبذل فيها محمد البردعي مجهودا مميزا فيما يتعلق بالبرمجيات الحرة ونظام لينوكس، لكن تفاعل الزائر ضعيف: مقالات مهمة ولا أحد يعلق، مسابقات تقنية ولا أحد يشارك.. توقف البردعي لأشهر عن التدوين فظننت أنه ذهب ولن يعود، لكنه عاد! مدونتك متميزة فاستمر للأمام، ودمت مدونا محبا للحرية البرمجية ^_^
  • مدونة ماكسي سيو، خصصها محمد بن عثمان لمشرفي المواقع، بها إرشادات مهمة ومنتدى مميز (وطبعا معظم مواضيعه تم نقلها لتنشر في الشبكة بدون أصل ولا مصدر)، تبقى المشكلة في غياب تفاعل الزائر ومشاركته خبرته. بن عثمان، أنت مدون نشيط وإيجابي، لا تيأس ^_^
  • مدونة نوفل، المغرب + الديموقراطية + الحرية + المخزن + الشعب = ؟ الجواب لدى نوفل الشعرة! ويظل تفاعل زوار المدونة دون مستوى الرأي المطروح. نوفل، قليلون من يجيدون طرح الآراء مثلك، تعرف البقية طبعا ;-)
  • مدونة محمد شاطر، نصائح وإفادات حول التطوير الشخصي والعمل الحر، يشاركها سيمحمد شاطر مع العالم. رغم المحتوى الفريد عربيا فالقراء والمعلقون قليلون. أنت أدرى بالويب العربي يا شاطر فواصل مسيرتك.
  • مدونة روح التدوين، كل ما استجد في عالم التدوين والشبكات الإجتماعية تجده هناك. سعيد الأمين مهتم بالإعلام الجديد وتطويره، لكن تفاعل القارئ لا يكاد يذكر. سعيد، المهمة صعبة والمشوار طويل، عليك بمشروب ريدبول ليعطيك جوانح :D أقصد: استمر وأنت ناجح في النهاية.
مدونات متميزة ومحتوى غير متجدد:
  • مدونة أزهار قلبي، لم أتوصل لحل معادلة التدوين لدى ميلودي صادق: ثلاث تدوينات في الأسبوع ثم غياب لثلاثة أشهر وهكذا! صادق يا أيها المصمم، لديك أفكار رائعة فشارك معرفتك وساهم في تنمية الويب العربي ولو بمقالة كل أسبوعين ^_^
  • مدونة JavaNux، يقال إن ميمون آيت علي نسي مدونته! هيا يا ميمون، استيقظ من سباتك فقد أطلت الغياب، أدري أن لديك الكثير من المعارف والمكتسبات في ميدان البرمجة والجافا، شارك خبرتك ^_^
  • مدونة المشتاق، اشتقنا إليك يا أحمد حامد! لديك ذخيرة معرفية كبيرة واستفاد كثيرون من مدونتك، هلاّ عدت لسابق عهدك تفيد وتتواصل مع الجميع ^_^
  • مدونة Innocent Days، أنس بخيل فيما يتعلق بالتدوين، تدوينة في الشهر وكفى! كلا يا أنس، نريد المزيد وإلا! (وإلا ماذا؟ وإلا فعلت ما فعل جحا :P)
  • مدونة عمران، في جعبتك الكثير يا عمران عماري، لكن تدوينك مد قصير وجزر طويل.. عد لنشاطك وشارك أفكارك!
هي خمسة وخمسة، تساوي عشرة! وددت ذكر مدونات أخرى لكنني آثرت أن يفعلها الآخرون..
أنت أيها المدون، ما هي المدونات التي تراها متميزة ومفيدة لكنها تشكو من قلة القراء؟ وما هي المدونات القيمة التي تود لو تنشر مقالة كل يوم عوضا عن سباتها الحالي؟ تحدث عنها في مدونتك وساهم في تنمية التدوين العربي!






تعليقات فيسبوك:


هناك 33 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أعتقد أن تفاعل الناس مع ما يكتبه المدون أهم عامل في دفع المدون لكتابة المزيد.. لذا ببساطة تفاعل أكثر = تدوين أكثر وهذا سيؤدي إلى محتوى تدوين أفضل بالطبع..

    خطوة جميلة منك.. وفريدة!

    ردحذف
  3. من بين هذه المدونات أعرف مدونة نوفل و مدونة روح التدوين و مدونة شاطر, مدونات متميزة , لكن للأسف المدونات التقنية هي التي تحظى بمتابعة كبيرة من الزوار و أما المدونات الأخرى فهي لا تحظى بمتابعين كثيرين , لكن على العموم سأزور جميع المدونات الموضوعة في هذه التدوينة لأرى مدونة أو مدونتين يستحقون المتابعة , لعلهم كلهم فذوقك متميز و جيد.
    خطوة رائعة , أنا منذ ثلاث أيام كتبت مقالة وضعت فيها المدونات الجزائرية التي أتابعها مع أنها قليلة .
    دمت بخير , بالتوفيق لك

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أخي العزيز /محمد
    ........سعيد جدا بعودتك.......
    أما بخصوص الموضوع...فيستحق المناقشة...و لا أعتقد أن تدوينة واحدة كافية لمعالجته....المشكلة الأولى هي أن الكثير من المدونين يركزون على مجال واحد و يهملون المجالات الأخرى التي تستحق المناقشة فعلا...أما المشكلة الثانية فترجع لطبيعة لقراء بحد ذاتهم..فبعضهم يميل إلى نمط معين من المدونات....(الأكثر شعبية ) دون البحث في المدونات المتخصصة...و شخصيا تمنيت زيارة مدونات عربية متخصصة في الطب باللغة العربية....و أخرى في علم الطيران......
    بارك الله فيك على طرحك المميز

    ردحذف
  5. ضف على اللائحة مدونة محمد بتدوينات شحيحة :)
    تجديد المدونات يحتاج لوقت كثير ، وأغلب المدونين يدونون كهواية وليس كاحتراف ، اي ان بعض الوقت هو الذي يخصص للتدوين فقط
    هناك ملحوظة أساسية : هناك مدونون كثر يدخلون للمدونات ويقرؤون ما بها دون كتابة أي تعليق ؟
    هل الأمر صحي ؟
    الله اعلم
    سلاموووووووووو

    ردحذف
  6. إن أحلك أوقات الليل التي تسبق الفجر...
    و أهدأ اللحظات التي تسبق العاصفة...

    ردحذف
  7. ههههههه

    فكرة جميلة اخي محمد

    خصوصا عندما يكون الامر مفاجا تسر الاخر وتحفزه على الاستمرار

    ردحذف
  8. هناك حقا مدونات مثل لتي قمت بذكرها وأكثر تستحق التشجيع لكن للأسف يوجد حقا أن هناك متتبعين قليلون بحسب معرفتي لا أعرف هل هي مشكلة المدون أو مشكلة المتتبع هناك الكثير من المتتبعين يقوم بإضافة إسم المدونة للمفضلات أو يقوم بزيارة كعابر سبيل بدون ترك تعليق مثل جيد أو -10 والمدون يمكن أنه ينقطع لأنه يزهق من 0 تعليقات لأنه لايعرف هل تلك التدوينة جيدة أو كارثة أو على حسب الوقت لأنه لا يكفي لأن ستقوم بالإحصاء جديدة ^_^ لأني من اللذين يقمون قليلا بالتعليق أو بالتعليق بدون ترك إسمي أو المدونة لاأجد الوقت لقرائة أكثر من 100 تحديث خلاصة يوميا أقرأ بعضها وأخرى أضعها في المفضلات للخلاصة لقرائتها لاحقا
    شكرا لك لم تضع مثل 140 حرفا مثل twitter أو ستكون مشكلة ^_^
    الأن سأذهب لحساب الغنم (نوم) وشكرا على طرح الموضوع

    ردحذف
  9. فعلاً عالم التدوين العربي بشكل عام لازال يحتاج لدفعة قوية وتسليط الاضواء عليه بشكل أكبر

    لفتة مميزة من قبلك اخي وطرح قيم , بإذن الله الآن بلفلف على المدونات المذكورة =)

    ردحذف
  10. شكرا محمد على التشجيع. على العموم تعودت الحديث لوحدي :):)
    كما أن مدونة ArLinux.co.cc قدمت الكثير في مجال البرمجيات الحرة و صاحبها أكثر حماس و نشاط مني. أتمنى له كل التوفيق و الإستمرارية في عالم التدوين العربي.

    ردحذف
  11. يسعدني جدا أن تضع مدونتي ضمن مدونات تحت المجهر.. كان يجب أن تضيف أيضا مدونة محمد الرائعة على الرغم من شحّك الشديد في الكتابة ..

    مشكلتنا في العالم العربي و بدرجة أولى هي سرقة المقالات و النقل دون ذكر المصادر.. تدويناتنا البسيطة التي قد تستغرق من وقتنا ساعات و ربما أياما تضيع بين منتديات الفضائح و الأغاني و المنقوووووول ..

    و حتى التعاليق التي نتلقاها عدم وجودها أفضل من وجودها .. كم من مرّة كتبنا تدوينة تفننّا في كتابتها ثم أضاف احدهم تعليقا مثل "شكرا" أو "شكرا لك و هذا موقعي www.sdfjkxncxjchyds-xzcxcx.com أرجوا زيارته فيه كل جديد و مفيد" و و و و القائمة تطول و تطول و ربما تحتاج أن أكتب حولها تدوينة اخرى ..

    تحياتي

    ردحذف
  12. بارك الله فيك أخي محمد.

    كلامك صحيح، الأيام تمر بسرعة ونحن دائما نحتج بكوننا مشغولون والحقيقة غير دلك .

    يمكن للشخص ان ينقطع مدة سنة عن التدوين بدون أن يشعر اذا قام بكل يوم بتأجيل الكتابة لليوم الموالي وهذا مايحصل معي تقريبا، أضف الى دلك لدي مشكلة مع شركة الاستضافة واحس بعدم الاستقرار وانا في طور نقل مدونتي لإستضافة جديدة أحسبها رائعة، قد تكون أكبر دافع للتدوين المنتظم.

    أجمل المتمنيات.

    ردحذف
  13. جميلة خطوتك وصحيح هي مدونات متميزة

    لكن غالب هؤلاء الإخوه لا يسوق لمدونتة بالشكل الصحيح فبالتالي

    لا أحد يعرفها حقيقة لم أعرف اغلب المدونات الا عن طريقك

    لما أراهم يعلقون في المدونات لم أرى لهم صفحات على الفيس بوك

    لهذا لا لوم إن لم يعرفهم أحد

    شكرًا جزيلًا لك

    ردحذف
  14. مدونات رائعة وتستحق المتابعة وأولها مدونة نوفل وروح التدين أعجبتاني كثيراً .

    مدونة أزهار قلبي أفادتني كثيراً وانا دائماً انتظر منها شيئاً جديداً لكن الأخ لا يكتب منذ فترة .

    سأفعل هذه الطريقة وسأضع تدوينة جديدة فيها بعض المدونات التي تستحق القراءة

    ردحذف
  15. مرحباً بك يا أخي العزيز محمد .. شكراً جزيلاً لك على إدراج مدونتي البسيطة بين المدونات التي تناولتها في موضوعك الرائع هذا .. ^_^
    .
    وشكراً على نصيحتك الجميلة التي شجعتني فعلاً .. :)
    وإن شئت الصدق فأنا لست بخيلاً بل على العكس .. إلا أنني مازلت أحاول الوقوف بتوازن في معادلة (الكمية / النوعية) .. فبعد أن ألاحظ أنني تحسنت على مستوى النوعية سأنتقل تلقائياً إلى زيادة الكمية ..
    .
    مازلت مبتدئاً يحارب أمية الكتابة .. ومازلت مدونتي البسيطة تلك لم تأخذ لها شكلاً نهائياً بعد .. فعندما أنشأتها انشأت معهاً عدداً من التصنيفات لم أستعمل منها سوى القليل ! لكنني ماضٍ في بلورة توجهها الكتابي وأعدك أنني سأبذل جهدي للكتابة أكثر وأكثر .. وكلي أمل أن أكون دائماً عند حسن ظنكم :)
    .
    أشكرك مرة أخرى ^_^

    ردحذف
  16. هناك من هذه المدونات من أعرفهم عن طريقك طبعا كانوا ولا يزالون من أروع المدونات التي رأيت.
    حيث تميزوا في الطرح وأضف إلى ذلك الكم الهائل الذي يحملونه مننعلومات ما شاء الله عليهم ^^
    انا أيضا سأضيف إلى جعبتك مدونة صاحبها كان في سبات هي مدونة محمد :D

    ردحذف
  17. ربما لأن غالبية المدونين تأتيهم فترات خمول أو انشغالات متفاوتة فلا يهتمون يتحديث محتوى المدونة. أو ربما ببساطة لأنه يجد أنه ليس عنده الجديد مما يفيد به الآخرين.

    ردحذف
  18. كتبت مدونات تحت المجهر بمدونتي .. http://meqdad.blogspot.com/2010/03/blog-post_24.html

    ردحذف
  19. بصراحة فكرة جميلة.. أغلبها لم أزرها من قبل شكراً لك ..

    ردحذف
  20. صحيح كثيرا ما نمر على المدونات ونستفيد منها ونعجز عن كتابة رد يشجع صاحب المدونة
    نرجو السماحة والعذر

    ردحذف
  21. شكرا على النشر. في الحقيقة أفضل كثيرا هذه الفكرة أقصد نشر بعض الروابط لتعم الفائدة

    ردحذف
  22. ما شاء الله المدونة جميلة جدا وبجد الكلام بسيط ومعبر ومموضوع مهم
    اتمنى لكم النجاح الدائم والمبهر

    ردحذف
  23. ان النظافة كنزلا يفنى ولكن البعض منا لا يدرك معنى تلك الكلمة ويستهون بالنظافة لكنة لا يعلم ماذا يمكنها ان تفعل وكيف تجلب لنا الامراض ان اانسان عادتا لا يطيق العيش فى مكان متسخ غير نظيف ذلك بالاضافة الى ان الاماكن التى يكثر بها الاوساخ والقازورات تكون اكثر الاماكن التى تنتشر بها الجراثيم والفطريات والفيروسات وبالتالى تجلب العديد من الامراض التى لا حصر لها ولتفادى تلك الامراض بجب المحافظة على النظافةباستمرار وذلك للمحافظة على صحتكم وصحة اسرتكم بل وصحة مجتمعكم اجمع ولذلك تقدم لكم شركة تنظيف بالدمام الحل الامثل الذى يخلصكم من عناء التنظيف فنحن نقوم بتنظيف كافة انواع المنازل والقصور والشركات والمساجد والفلل والمستشفيات ولدينا معدات خاصة بكافة انواع التنظيف بالاضافة الا ان منظفات الشركة منظفات عالمية وغير ضاره بالصحة للكبار والصغار وذلك لانها حاصله على شهادة الصحة ولاننا نعمل دائما على راحتكم قامت الشركة بفتح افرع للنظافة فى كافة انحاء المملكة واليكم بعض افرع الشركة شركة تنظيف بالجبيلوشركة تنظيف بالخبروان شركتنا ليست مختصة فى مجالات النظافة فقط بل اننا لنا فروع اخرى لمكافحة الحشرات وابادتها والقضاء عليها نهائيا دون راجعه مره اخرى الى المنزل فمع شركتنا شركة مكافحة حشرات بالاحساءوفرعها شركة رش مبيدات بالاحساء قولوا وداعا لرؤية الحشرات مره اخرى فنحن لدينا اقوى المبيدات الامنه والفعاله للقضاء على كافة انواع الحشرات وطردها نهائيا من المنزل
    للاتصال وطلب الخدمة
    جوال رقم 0536010460

    ردحذف
  24. افضل شركة تنظيف كنب بالاحساء
    ان الكنب والمجالس يستغرق وقت وجهد طويل اثناء تنظيفة ولذلك سوف نقوم باخباركم بطرق تنظيف الكنب والمجالس التى تقوم بها شركتنا شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    اولا تقوم الشركة بارسال مندوبيها لمعاينة المكان وتحديد كميه المجالس والكنب المراد تنظيفها
    ثانيا تقوم الشركة بارسال عمالها ومعهم الادوات والماكينات بالاضافة الى المنظفات الخاصة بالشركة وتكون تلك المنظفات على حسب نوع القماش المستخدم
    ثالثا نقوم بتنظيف الاتربة باستخدام جهاز البلور لتنفيخ الاتربة
    رابعا يقوم عمال الشركة بعد الانتهاء من تنفيخ الاتربة يقومون بوضع المنظف فى ماكينة الغسيل ثم يقومون بالبدء بالتنظيف واثناء التنظيف لا يتم نقل الكنب او المجالس من مكانة وذلك للحفاظ عليها من الكسر او الخدش فالاجهزة والماكينات الخاصة بشركتنا تقوم بتنظيف كل كبيرة وصغيرة
    وان شركتنا لا تقوم بتنظيف الكنب والمجالس فقط ولكن تقوم بتنظيف جميع انواع الشقق من الداخل ومن الخارج وتقوم ايضا بتنظيف جميع انواع الفلل والقصور والمنازل وذلك يتم من خلال الافرع التالية للشركة
    شركة تنظيف بالاحساء
    شركة تنظيف منازل بالاحساء
    شركة تنظيف شقق بالاحساء
    شركة تنظيف فلل بالاحساء
    فاذا ارتم التواصل معنا فقط قوموا بالاتصال على الارقام التالية
    جوال رقم0558973863

    ردحذف
  25. شركة تنظيف بالجبيل للنظافة العامة لاداعي للقلق نهائيا يعانون من التنظيف العامة لاكن يوجد الكثير من الناس الذين يعانون من كشف السربات وتسليك المجاري وهذا من اخطر انواع النظافة التي تجلب الامراض وتهدد الحياة وكثير من الناس حاولو في مكافحة هذا النوع من النظافة ولايذول لاكن معا شركة كشف تسربات المياه بالخبر وشركة تسليك مجارى بالاحساء لاداعي للقلق لانهما تحت رعاية متخصصون في المجال وبعض الناس تعاني من مكافحة الحشرات ورش المبيدات لاكن تعالو معنا اللي شركة مكافحة حشرات بالخبرشركة رش مبيدات بالخبر برعاية ايضا متخصصون في المجال ويعملون الشغل دون اي تكسير او تخريب
    وللاتصال واو الطلب او الاستفسار اتصل ب 0508400941

    ردحذف
  26. دائما نقل العفش و فى كل بلدان العالم لة الأفراد المتخصصة للقيام بة و جعل تلك العملية على ما يرآم و لانك لن تسكن فى مكان واحد طيلة حياتك فأنك سوف تحتاج لتغير المكان و الذهاب لأخر و الأنتقال لمكان أفضل من حيث التصميم و أكبر من حيث المساحات و غيرها من المميزات التى تحصل عليها عندما نتخد تلك الخطوات التى ترآها شركة نقل عفش بالدمام مهمة فى حياتنا و لتكمل بكل سلامة لابد من المعدات و السلالم الكهربائية اللأزمة لنقل العفش و توافر تلك المعدات يوفر علينا الوقت و الجهد الكبيران و الذى يستخدم فى أعمال أخرى خاصة بالمتعلقات الداخلية بالمنزل و تنسيق و ترقيم العبوات التى توضع بها الأطباق و الأشياء القابلة للكسر و حاويات الأجهزة الكهربائية و المكيفات و غيرها من الحاويات و التى تستخدم لجعل مهمة نقل العفش أكثر سلامة و أمان و العديد من كل هذة الصناديق و الحاويات تكون مصنوعة من مواد قوية و ضد الصدمات و يثبت بداخلها المحتويات بشكل جيد و تقل الخطورة على المحتويات التى بداخلها و هذا ما يجعل من عملية نقل العفش أكثر آمان و سلامة مع شركة نقل عفش بالدمام و التى دائما تسعى للقمة فى مجال النقل و يرجع ذلك لأمتلاك أكبر الشاحنات و السيارات المجهزة لنقل العفش و تأمينة ضد الحوداث و أعطال الطريق و تزود السيارات بالصناديق الخلفية الواسعة و التى تسع للعفش و الأثاث الخشبى بل و أكثر من ذلك فى المرة الواحدة و دون الحاجة لنقلة أخرى و تعتمد شركتنا على عدة عوامل تسعى من خلالها لأن تكون واحدة من أكبر شركات النقل فى المملكة و دعنى ألخص إليك تلك النقاط و هى الأعتماد على العمالة المدربة و السيارات المجهزة و الألتزام فى المواعيد و الحصول على ثقة العملاء و خدمات ما بعد النقل كل تلك النقاط تجعلنا من الأفضل و نسعى بكل ثقة نحو القمة
    الأعتماد على العمالة المدربة
    و كما ذكرنا أن الطاقات البشرية هى الأطارات التى تحرك الدنيا و لهذا فإن الأهم فى نقل العفش هى الأفراد المحترفة و المتخصصة فى مجالاتها مثل نقل الأجهزة و الأثاث الخشبى و القيادة و تشغيل السلالم الكهربائية هكذا هى العمالة ألم أقل لك أنها الأطارات التى تحرك الدنيا و هى كذلك الأطارات التى تحرك العفش و تنقلة من مكان لأخر و تجعل الأمر يمر بكل سلامة و دائما عندما تبحث عن شركة رائدة للقيام بتلك المهمة ركز على رؤية الخبرات السابقة التى قام بها و العروض الأعمال و معرض الأعمال الذى يمتلكة هذا هو أهم شى قبل أختيار شركتك لنقل العفش .
    السيارات المجهزة
    و كما نعلم أن السيارات من الأجزاء التى لا يمكن أن نتغاضى عنها فى النقل و أن تكون سيارات قوية و قادرة على نقل حمولات كبيرة و شحنات نقل عفش ذات مساحات كبيرة و هذا دائما ما يميز شركة عن غيرها و يجعل نقاط للمفاضلة و الأختيار من بين العديد من الشركات التى تعمل فى مجال نقل العفش والأثاث .
    الألتزام فى المواعيد
    و هى من أكثر العادات التى تجعلنا فى حالة أستقرار مع العملاء و ثبات دائم و بهذا لا ينتهى العلاقة بينا بل ستمدد إلى مرات و مرات عديدة لأننا نلتزم فى مواعيد الحضور و الأستلام و مواعيد النقل و أرسال العفش للمكان الأخر و هذا يعزز ثقة الشركة العميل فى الشركة و يجعلها من أولويات أختيارة عندما يتعلق الأمر بالنقل
    شركة نقل اثاث بالخبرالحصول على ثقة العملاء
    و هذة الثقة لها العديد من الأسباب و النتائج و التى سوف نتحدث عنها بكل أستفاضة الأن
    أن الثقة التى دائما نتحدث عنها و نريد الحصول عليها هى فى الواقع أهم من الربح الذى نسعى إلية و تسعى إلية أى شركة تبحث عن النجاح فى أى مجال و بعد ذلك دعنى أخبرك أن من اسباب الثقة هو الحرص على العميل

    ردحذف
  27. شركة نور الهدى أفضل شركة متخصصة فى مجال التنظيف الشامل والمتكامل باستخدام أفضلشركة تنظيف بمكة حيث نقوم بتنظيف الشقق والفلل والمنازل والبيوت والمدارس والفنادق بأفضل العمالة المدربة ونقدم أيضا خدمات التنظيف بالبخار من خلال شركة تنظيف بالبخار بمكة للمجالس والسجاد والكنب والموكيت بمكة ولم نكتفى بذالك فقط فلم ننسى الخزانات والمعانانة التى تحملها اذاكنت تريد نظافة الخزانات وغسيلها فقط اتركها علينا فى شركة تنظيف خزانات بمكة حيث نقوم بتطهير وتعقيم وعزل الخزانات وكشف تسربات المياه بمكة.

    ردحذف
  28. نصائح تقدمها لكم شركة مكافحة حشرات بجدة
    من أهم النصائح التي نقوم نحن شركة مكافحة حشرات بجدة هي ضرورة الحذر عند التأكد من وجود حشرات بمنزلك حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية وخاصة إذا كان بالمنزل أطفال صغار لا يعون شيئا ويرجع ذلك إلى أن الحشرات تساعد على انتشار العدوى والبكتريا والجراثيم في المكان الذي تتواجد فيه لذى وجب عليكم أخذ الاحتياط في حال وجود حشرات معينة بأي جزء بالمنزل حتى تكونوا غير قلقين على ذويكم وخاصة الصغار الذين لا يفرقون بين الأشياء مما يجعل احتكاكهم بهذه الحشرات احتكاك مباشر وينقل إليهم البكتريا بصورة سريعة وضارة فعليكم تفادي كل ذلك منذ البداية فإذا لاحظت وجود مثل هذه الحشرات في أركان منزلك فعليك الاتصال بنا شركة رش حشرات بجدة على الفور وسوف نتوجه إليكم ونقوم بعمل ما يجب القضاء على الحشرات الموجودة بالمكان ونخلصكم منها في الحال فما عليك سوى التواصل معنا فقط.
    https://www.elyasmina-jedda.com/شركة-مكافحة-حشرات-بجدة/

    ردحذف
  29. شركة الياسمينه للخدمات المنزلية متخصصون فى جميع خدمات العزل وذالك من خلال شركة عزل خزانات بجدة أفضل شركة متخصصة فى عزل الخزانات فى مدينة جدة وذالك باستخدام أفضل مواد العزل الحديثة ونقوم بالعزل بسبب التسربات وخاصة تسرب المياه والذى نعالجة من خلال شركة كشف تسربات المياه بجدة الشركة الاولى فى مجال كشف التسربات بجدة ونقدم خدمة تنظيف الخزانات وغسيلها وازاله الرواسب والصدى من خلالشركة تنظيف خزانات بجدة التى تمتلك أفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة

    ردحذف
  30. شركة تنظيف بالبخار بمكة - شركة التقوى للخدمات المنزلية 0540505502
    جميعنا نعرف أهمية و قوة البخار في التنظيف بجدارة أصعب و أقوي البقع التي قد يصعب علي ربة المنزل التخلص
    منها بمواد التنظيف الاعتيادية ، يقوم شركة تنظيف منازل بمكة العمال الخبراء لدينا أول بتخليص المجالس الخاصة بك من الأتربة المتعلقة بكلا
    من الستائر و الكنب و الموكيت و بعد ذلك القيام بعمليها غسلها و من ثم تعريضها لأشعة الشمس لا نستخدم المياه
    في الغسيل لأن المياه في بعض الأحيان قد تؤذي ألوان أو أنسجة الأقمشة و قد لا تعطيكِ نتائج مرضية في نهاية الأمر
    لذلك أستبدلنا المياه بأحدث طرق تنظيف البخار كما يتم استخدام تلك الخاصية أيضا ل تنظيف الستائر بالبخار فى مكة
    بأنواعها المختلفة ، أما في حالة البقع المستعصية التي قد تبقي متعلقة بالكنب بعد عملية التنظيف بالبخار فلا تقلقي
    فيقوم خبرائنا المختصون بمعالجتهابالمياه و الكحول و الخل و بعد من المواد التنظيف المستوردة و الفعالة التي
    تستخدمها شركة تنظيف بالبخار بجدة و فرك البقع المستعصية بطريقة أمنة للحفاظ علي أنسجة و ألوان
    الكنب ، و يعد الكنب الجلد من أصعب أنواع الكنب التي قدتسطيع ربة المنزل التعامل معها و تنظيفها بطريقة سلمية
    فبعد مرور فترة تتراكم الكثير من البكتريا و العرق علي الكنب الجلدمسببة بهتان للون الأصلي لجلد الكنب الأمر الذي
    يزعج كثيرا ربة المنزل و يجعلها تفكر في أكثر من طريقة فعالة لتنظيف الكنبمن الأن لا تتردي كثيرا ف شركة نظافة
    بمكة تمتلك مواد و أجهزة مخصصة لتنظيفالكنب الجلد و تخليصه من أي بكتيرياو أتربة متعلقة به و من ثم
    أعادت لونه الأصلي كالجديد تماما كل هذا و أكثر أثناء تعاملك معنا شركة تنظيف بجدة

    للتواصل مع شركتنا : 0540505502
    الرابط الرئيسى :
    https://www.eltaqwa-co.com

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)