11 أبريل 2010

إلى المهللين بالبارصا

هل تعلم أن:
  • إسبانيا هي الدولة الإمبريالية الوحيدة التي لم تصف استعمارها لحد الآن، فلا زالت تحتل مدينتين مغربيتين هما سبتة ومليلية. (إستقلال المغرب)
  • إسبانيا هي أول دولة في العالم تستخدم الغازات السامة المحرمة لإبادة المجتمع البشري، حصل ذلك في عشرينيات القرن الماضي شمال المغرب.
  • نسبة أمراض السرطان بشمال المغرب هي الأكبر مغربيا وعربيا ومتوسطيا، فآثار المجازر الإسبانية لم تندمل بعد رغم مرور أزيد من 80 سنة عن الحرب.
  • إسبانيا تستعمر كل الجزر المغربية المتواجدة بالبحر الأبيض المتوسط، ليومنا هذا.. رغم أن معظم تلك الجزر يمكن الوصول إليها سباحة فقط من المغرب، بينما يلزمك مسيرة أيام لتصلها من إسبانيا.
  • إسبانيا تملك قاعدة عسكرية في شبه جزيرة غومارة، المغربية!
  • إسبانيا ترفض ترسيم الحدود البحرية بين جزر الكناري والمغرب..
  • إسبانيا هي السبب رقم واحد لمشكل الصحراء المغربية، بسبب عدم تصفية الإستعمار بشكل نهائي، وكنتيجة لهذا فالمغرب والجزائر هما الدولتان الوحيدتان في العالم بعلاقات دبلوماسية وحدود برية مغلقة!
  • إسبانيا تتدخل في السياسة المغربية بشكل دائم، كمثال: دعم أمينتو حيدر، رفض السفير المغربي المقترح بإسبانيا مؤخرا..
  • إسبانيا تسعى لتدمير الإقتصاد المغربي؛ مدينة سبتة السلبة مثلا معفاة من الضرائب بخلاف كل المدن الإسبانية، لأن اقتصاد الأولى موجه للمغرب بشكل شبه كلي..
  • إسبانيا تبتز المغرب ولا تفتأ قواربها تصيد في المياه المغربية، بشكل أو بآخر.
  • إسبانيا ترفض الإعتراف (والإعتذار) لحوالي خمسة ملايين أندلسي طرد آباؤهم من إسبانيا ليستقروا بالمغرب.. في حين تتساهل مع الفلبين بحكم علاقتها (الإستعمارية) معها!
  • اللائحة طويلة..
ثم، وفي نهاية المطاف، يثور المغاربة فرحا وسرورا وبهجة، يملؤون الشوارع ضجيجا، يرقصون يهللون ويصرخون، يرفعون العلم الإسباني..
لأن برشلونة انتصرت على مدريد في مباراة كرة قدم تافهة!

هناك خلل ما..







تعليقات فيسبوك:


هناك 23 تعليقًا:

  1. نعم أخي هناك خلل ما .. !
    أشكرك على هذه التدوينة ، مع الأسف فالناس لدينا الأن مهووسة بشيء اسمه كره قدم ن مع الاسف ..
    إن شاء الله في المستقبل تتحسن الأحوال >> ولا أظن ذلك :(
    --
    شكرا لك أخي محمد ^^

    ردحذف
  2. الفراغ هو الذي يدفع العديد من المغاربة لتمضية الوقت في المقاهي، وخصوصا لمشاهدة كرة القدم الاسبانية، فلو أنهم وجدوا ما يشغلون به وقتهم بما ينفعهم وينفع البلاد لما ضيعوا وقتهم في مشاهدة كرة قدم لا تسمن ولا تغني من جوع، اللهم إلا زيادة نسبة الضغط والسكر.. فبسببها يتشاجر البعض وتقطع الصداقات.. ما لنا ولكرة قدم التي أصبحت من مجرد تسلية وفرجة إلى سبب في العراك وقطع العلاقات..
    أشكرك أخي الكريم على هاته التدوينة الطيبة.. واللبيب بالإشارة يفهم

    ردحذف
  3. الخلل في عقولنا يا صديقي العزيز


    ( الحمد لله أنا معنديش معا كوورة هههه ^^ )

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. معرفتش علاش كنموت بالضحك وقتما كتب محمد موضوع على كورة القدم ، كنتصور دابا طنجة كيفاش كانت البارح وكيفاش كان محمد
    ههههههه
    خلاصة القول : الكوكب هي اللي كاينة
    هههه
    سلامووووووو

    ردحذف
  6. وسحقاً للـ barça
    وسحقاً للـ madrid
    وسحقاً لـ كل الفرق الكروية !! بما فيها المنتخب الوطني المغربي ..
    .
    بل سحقاً .. لكرة القدم برمّتها !!!

    ردحذف
  7. نسيت أن أقول .. تدوين رائع يا صديقي محمد :)

    .

    دمت ودام قلمك الرائع ^_^

    ردحذف
  8. تكره الكرة حسنا لقد فهمنا الامر

    لكن ان تدخل الكرة في المتاهة التاريخية وتحاول ان ترسم لنا خطوطا ترمينا الى كره جارتنا العدوة ... ليس ايقاف جماهير رياضية هو الحل وليس الكلام هو الحل ...
    القول هو الفعل ، ان كنا نريد استردد ما اخذ بالقوة فيجب ان نستعيده بالقوة .اسبانيا قوية ونعلم ذلك والدليل ما حدث في (جزيرة ليلى)
    اذا نحن نعيش قانون الغاب ،القوي يأكل الضعيف والسؤال هل نحن ضعفاء ؟؟؟؟

    صادف اني اشجع فريقين : فريق كطالاني (البارصا) وفريق نازي (بايرن)

    ممم خلاصة القول حرام ان نشجع غير فرقنا ، ايوا ديما راجا !!!
    ^_^

    ردحذف
  9. مشكل المغاربة وغيرهم من العرب أنهم يريدون أن يحسوا بأي فوز كيف ما كان، فإن لم يجدوه في واقعهم السياسي فهم يبحتون عنه في الواقع الكروي وحتى لو شجعوا فريقا لا يجمعهم به لا عرق ولا دين، بل بالعكس هو سبب جملة من المشاكل كما ذكرتها.
    المهم أخي أحييك على تدوينتك، لقد شفيت غليلي.

    ردحذف
  10. برشلونة نادي كتلوني وليس اسباني!!
    ويطالبون بالاستقلال من اسبانيا

    ردحذف
  11. هذه المعلومات التي سردتها تجعلنا نزداد حقداً على ريال مدريد (الفريق الاسباني) ونهلل أكثر لفوز البارشا (فريق إقليم كاتالونيا الذي تحتله الامبريالية الاسبانية!) ^_^

    ردحذف
  12. مرحباً محمد, قرأت مرة مقالاً يتحدث عن أصول الأسماء العربية لمدن أسبانية, وكان كاتب المقال يضرب الأمثلة على هذه المدن من خلال ذكر أسماء الفرق في الدوري الأسباني, كمثل ملقا, سرقسطة, مدريد .. وكان يدعو الشباب إلى الوعي على الأقل والتثقف من هذا الباب لأن الكثيرين يشجعون ريال مدريد ولا يدرون أن مدريد سماها الأندلسيون في البداية مجريط.

    سيكون جميلاً لو تتحفنا بمعلوماتك حول هذا المجال.

    ثم إنني اطلعت بحزن شديد على مأساة حوالي خمسة ملايين أندلسي طرد آباؤهم من إسبانيا ليستقروا بالمغرب .. قرأته في كتاب الأمة الأندلسية الشهيد للأستاذ عادل بشتاوي.

    أشترك معك في استغرابك.

    ردحذف
  13. الخروج بالعلم الإسباني في شوارع لشىء يدعو لسخرية و حتى لا ندخل السياسة في الرياضة فنستطيع أن نحتفل بالأهداف لكن أن نخرج إلى الشوارع و كأن منتخبنا هو الذي فاز فهذا أمر محير .
    و أنا أقرأ هذه التدوينة تفكرت كاس العالم 2006 و في 5 جويلية كانت مباراة فرنسا أمام البرتغال و بعد أن فازت فرنسا خرج بعض الجهلاء إلى الشارع و بدأو يحتفلون مع أن ذلك اليوم يصادف يوم إستقلال الجزائر من فرنسا و الحمد لله أني لم أشجع فرنسا بل شجعت إيطاليا لكن ليس لحد الخروج للشارع .

    ردحذف
  14. الادهى والامر عندما دخل شاب في العشرينات من العمر الى احدى المقاهي في مدينتي عندما سجل الهدف التاني

    لقد توشح سيفه ليصرخ في وجه الجميع

    اللي سب الريال غادي نجبد ليه مصارنو يحسبهوم
    ولم يكن الطرف الاخر من المعكازين فرد عليه بضربة سكين قائلا هاك الريالي الشماتة

    انتهى الانتان في الكوميسارية بعد ان ضمدوا جراحهم في السبيطار

    هادو صبليونين كتر من الاسبان انفسهم

    ردحذف
  15. --الأخ هيبو، لا أكره كرة القدم، لا أكره التنس، لا أكره التزحلق على الجليد أيضا.. لكن أي رياضة حينما تتجاوز حدودها الأخلاقية فلم تعد رياضة، وفي مقالي هذا فقد تحدثت عن المشجعين، أما البارصا فتجني وراء المشجعين الملايير، هل أرسلت لهم شيئا يوما ما :P

    شجع ما شئت من فرق عالمية، شجع فرقة القطب الشمالي حتى، لكن بدون تجاوز ثوابت الوطن، وفي إطار رياضي أخلاقي نبيل..

    بخصوص الحديث عن كاتالونيا، هو إقليم تابع لإسبانيا منذ قديم الزمان، ولم يستقل عنه يوما، إقليم مستقل ذاتيا ولغويا كما هو الشان في اقاليم أخرى بإسبانيا. أما من يدعو لانفصال كاتالونيا عن اسبانيا فهم قلة..

    --الأخ أنس، لو سمعك أرباب المقاهي فسيعلقوك على أبوابهم :P
    تدري، في المرة المقبلة سنذهب سوية لنشجع الحكم :D

    --الأخت مغربية، كنت في حصة دراسية وقت بث المباراة :P لكن صادفت نهاية الحصة نهاية المباراة فرأيت الكوارث رأي العين، لتبدأ الحكاية..

    --الأخ إلياس، قد اختصرت كل شيء: نعم لتشجيع أي فرقة، لكن بدون مبالغة وبدون تجاوز ثوابت الوطن.

    الأخ علي، ليست فقط أسماء المدن، بل 30% من المصطلحات الإسبانية عربية الأصل، بل حتى الرئيس الإسباني السابق، أثنار، اسمه عربي الأصل: إبن النار!
    من يهتم لهذه المعلومات، يكفي تشجيع البرصا ومدريد وكفى الله مدمني الكرة شر البحث وتقصي المعرفة! للأسف..

    --الأخ عزيز، يا لطيف! اسمع التالي: أحدهم كان يشجع البارصا، فلما سجل الهدف الأول "قفز" فرحا بقوة كبيرة، فنطح رأسه مع سقف المقهى المنخفض، وأمضى الليلة في المستشفى غائبا عن الوعي..
    مسكين شعبنا!

    --الأخ رشيد، فؤاد، يوسف، عصام، غير معرف، شكرا لكم ^_^

    ردحذف
  16. عبد الهادي اطويل12 أبريل، 2010 2:39 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    لاولت لحد الآن لا أستوعب فكرة التعصب لفريق لا تمتنا به أية صلة، فإن سألت المعنيين بذلك يقولون لك هو استمتاع وحسب، طيب ومتى كان الاستمتاع عصبية وحروبا أهلية؟
    ومهما كان من أمرا، فإن ما يحدث حتما يعبر عن خلل وأحد الأسباب التي تجعلنا نقبع في الحضيض، فالكرة يجب أن تكون تسلية وحسب، ولا أرى من معنى لشعب متخلف يسعى للظهور من خلال رياضة أيا كانت، وحري به أن يسخر مجهوداته وأمواله لينمي بلاده ويرتقي، حينها فقط يحق له أن يلعب لكن من غير جنون..
    سواء تعلق الأمر بإسبانيا أو غيرها فالأمر سيان أخي محمد.. هناك خلل حتما كما قلت..
    موفق ومني لك أرق تحية..

    ردحذف
  17. كما أننا مهووسين بأفلام هوليود و الولايات المتحدة الامريكية تقتل إخواننا في العراق و فلسطين و أفغانستان
    أكل علينا الدهر على ما يبدو

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله، تدوينة دسمة يا محمد، هناك خلل ما، لكن أبشر بدأت الأمور تتغير، ومن هنا البداية.

    هامش: في مدونتي أحذف التعليقات بغير اللغة العربية، لأنه أيضا امتداد استعماري، اللغة الفرنسية لها مكانها، لكن في مدونة عربية علقوا بكلمات عربية، طبعا محمد صاحب البيت وله واسع النظر، أرجوا أن تتقبلوا عتابي

    ردحذف
  19. المضحك والمثير للشفقة في آن واحد.. أن بعض المشجعين يتحول الأمر لديهم إلى نوع من "الولاء"، أو إن شئت القول إلى "سؤال في الهوية".. وكثيرا ما تتردد عبارة: "هل أنت بارصاوي أو ريالي".
    صحيح أن الفريقين (خاصة الكاتالاني) يقدمان فرجة لن تجد لها مثيلا في العالم وهو ما قد يثير الإعجاب لدى الشخص، لكن ليس إلى درجة الهوس المريض ورفع الأعلام "الإستعمارية".

    ردحذف
  20. ههه أرى أنك أخرجت قاموسك التاريخي.

    ردحذف
  21. أكره متابعتها وخصارة ساعتين أقوم بمعرفت النتيجة عبر الشارع عند حصول أي هدف وللأسف لم أفهم هل ذالك يسمى تشجيع أو شيء أخر XD إذا كان أحد مشجع لأحد الفروق فليطلب نصيبه $$ من الأرباح التي تعود على ذالك الفريق
    بالتوفيق
    نسيت أنت من البارصا أو مدريد ^_^

    ردحذف
  22. للعلم بالشيء فقط لا غير انت تتكلم على السياسة الاسبانية التي يعارضها على طول الخط اقليم كاثالونيا الذي منه برشلونه ، والذي يسعى ويرغب في الانفصال عن اسبانيا

    ردحذف
  23. إما أنك من مشجعي الريال أم أنك حقا تكره كرة القدم ؟؟؟؟؟ البارصا هي أحسن فريق كرة القدم في تاريخ .... يقال علميا مشاهد طريقة لعب البرصا يشعرك بالسرور و السعادة ... البارصا هي الفريق الوحيد في العالم الذي لايحمل لفتات إشهارية على قميصه بل يحمل لوجو الأمم المتحدة ...و البارصا جزء من مقاطهة كتالونيا التي تريد الاستقلال من إسبانيا ..... أم بالنسبة للمغرب و السياسة مع إسبانيا .....ما أخد بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة .... هكذا استرجع الاسبان أرضهم عندما طردوا المسلمين من الأندلس و هكدا احتلوا سبتة و مليلة و الصحراء ...و ادا أردنا ان نستردها علينا بالمثل ....
    هناك كرة قدم و هناك سياسة ....أنا مع كرة القدم ،...بالتوفيق

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)