21 فبراير 2011

ردّ على ما يُسمّى بالبيان رقم 1 لحركة 20 فبراير

عجيب ما أراه اليوم: تخريف اسمه "حركة 20 فبراير"، قصدي المجموعة على الفيسبوك!

هي مجموعة أنشأها سعيد بن جبلي، ولمن لا يعرفه فهو كما يصف نفسه في تويتر: "مدوّن وصحفي من المغرب، مستشار في الإعلام الرقمي، رئيس جمعية المدونين المغاربة". إليكم التفاصيل:
  • يقول إنّه مدوّن ولا أراه كذلك! ليس كلّ من يمتلك موقعا ينشر فيه أخبارا فهو مدوّن، على أيّ هذه "مدوّنته" لمن أراد الإطّلاع عليها: http://www.benjebli.com/blog/
  • يقول إنّه صحفيّ! أنا شخصيا لا أصدّق أنّه صحفيّ ما لم يثبت صحّة قوله.
  • مستشار في الإعلام الرقميّ! بدون تعليق.
  • رئيس جمعية المدوّنين المغاربة، تحدّثت عن هذا الموضوع سابقا، المدوّنون المغاربة، علامة استفهام، مرّت 10 أشهر ولا جديد في الموضوع، سعيد لا زال يعتقد أنّه الناطق الرسمي باسم المدوّنين المغاربة، ثمّ إنّ جمعيته تلك (التي لا تملك وصل الإيداع) لم تقم بأيّ نشاط يُذكر لصالح المدوّنين المغاربة، رئيس والسلام!
على أيّ، وائل غنيم ناشط مصريّ يستحقّ كل احترام، كانت البداية مع مجموعة على الفيسبوك لاقت نجاحا وتجاوبا شعبيا، فكان أن استجاب القدر.
ممم، ليس كلّ من ينشئ صفحة على الفيسبوك بعدها، يستجيب له القدر!

ما يثير الغرابة أنّ صفحة "حركة 20 فبراير" حرصت على أخذ المبادرة من الآخرين لتنصّب نفسها الناطق الرسمي والمحرّك الأوحد لكلّ شاب أو شابة يدعو للإصلاح والتغيير في المغرب! بل وأصدرت الصفحة ما يسمّى ب"البيان رقم 1"، اليوم بيان وغدا تحية عسكرية للمغاربة ربّما ^_^ إليكم مقتطفات من "البيان":
  • "لبت فئات واسعة  من الشعب المغربي دعوات المشاركة في الاحتجاجات  التي انطلقت من فيسبوك"، من يقرأ المقدّمة هاته يظنّ أنّ الحركة تلك هي أوّل من دعا للتظاهر يوم 20 فبراير وهذا غير صحيح. من ناحية أخرى أين هي الفئات الواسعة من الشعب المغربي؟ مجموع المشاركين في المغرب ككلّ لم يتعدّ 37 ألف مشارك، تصريح وزير الداخلية، في حين عرفت مدينة الدار البيضاء وحدها، قبل أشهر قليلة، مظاهرة مليونية ما بين المليونين والثلاثة، تنديدا بيد إسبانيا المكشوفة فيما جرى بالصحراء المغربية (أحداث العيون).
  • "نجاح احتجاجات الأحد 20 فبراير في تحقيق أهدافها التي كانت مرسومة لها وحتى تجاوز سقف التوقعات"، أين هي الأهداف التي تحقّقت؟ لست أرى شيئا اللهم التخريب والتدمير، إحقاقا للحقّ فقد كانت التظاهرات ناجحة في العديد من المدن المغربية، وهذا لا يعود للحركة قدرما يعود للمشاركين أنفسهم.
  • "صفحة حركة 20 فبراير على فيسبوك التي صمدت أمام محاولات القرصنة"، هل من دليل أنّ صفحة الفيسبوك تلك تعرّضت للقرصنة؟ هلّا أطلّت علينا فيسبوك بخبر يفيد تعرّض موقعها لهجوم وتخريب ما كما حصل في تونس ومصر؟
  • "وتغلبت على تشويش وسائل الإعلام الرسمية المضللة"، كذبة كبيرة! اسألوا المغاربة ليؤكّدوا أن الإعلام الرسمي تعامل مع المظاهرات بمهنية: تغطية لمعظم المدن، حوارات مباشرة على الهواء، عدم إخفاء مشاهد التجمّعات...
  • "لم تكن لها أي علاقة بالاحتجاجات التي أطرتها التنسيقيات المحلية للحركة على مستوى المدن والقرى"، عن أيّ تنسيقيات تابعة للحركة يتحدّثون؟ لم أر ولم أسمع عن أيّ تنسيقية تابعة للصفحة تلك تؤطّر أحدهم. إن كان هناك من تأطير فهو بعيد كلّ البعد عن الحركة التي يقودها بن جبلي، لا دليل لديّ لكنّه استنتاج شخصي.
  • "احتجاجات مدينة الرباط اتسمت بالارتجالية والغموض والاستفراد بالقرار"، العكس هو الصحيح بالطبع: الجميع يتحدّث عن نجاح مظاهرات مدينة الرباط، هل لأنّ حركة بن جبلي الفيسبوكية لم تشارك في تنظيمها فهي احتجاجات "ارتجالية وغامضة"؟
  • "بتواطؤ مع جهات من اليسار الجدري"، بتواطؤ وليس بتعاون!
  • " إن شباب حركة 20 فبراير التي يتزعمها أسامة الخليفي وخلافا لما يوحي به اسمها هي مجموعة محلية صغيرة لا يتعدى أعضاؤها بضع عشرات"، هم بضع عشرات، طيّب، كم عدد حركتكم؟ لا يخبرني أحدكم أنّهم كذا ألف اعتمادا على عدد من نقر على زر "أعجبني" في الفيسبوك!
  • "ذلك أن كون شخص ما أحد الداعين الأولين للخروج في احتجاجات 20 فبراير لا يمنحه شرعية القيادة والتقرير والحديث باسم الحركة ككل"، جيّد! من منحكم أنتم "حركة 20 فبراير" شرعية القيادة والتقرير والحديث باسم الشعب المغربي؟

أظنّه يكفي، وإلّا سأعلّق على البيان جملة جملة. لنر النهاية الطريفة، وهنا بقيّة البيان، أقصد "البيان":
  • "اقتراح تاريخ الأحد 17 أبريل 2011"، هذا ما ينقصنا!
  • " انتداب نفسي لمهمة التنسيق بين جميع الأطراف..." الأخ مصدّق الحكاية، انتدب نفسه! 
طبعا البيان توصّلت به رسالة لبريدي الإلكتروني، هذا يُسمّى إزعاج، أو SPAM بطريقة أخرى، فأنا لم أطلب من الحركة أن ترسل لي بياناتها. حالي من حال الكثيرين الذين يتلقّون هاته البيانات بدون موافقتهم: إشهار واستغلال. ولا أستبعد أنّ الكثيرين من المعجبين بصفحة "حركة 20 فبراير" على الفيسبوك لا يدرون بما هم معجبين ولا من الشخص وراء هاته الصفحة.

على أيّ، نقط على الحروف حتى لا يختلط الحابل بالنابل:
  • لستً أعارض المسيرات السلمية ولا مطالب الشعب المشروعة، لكنّني أرفض تزعّم من ليس جديرا بالقيادة للمظاهرات، أرفض حصر المظاهرات في مجموعات فيسبوك ينشئها فلان أو علّان ثم ينصّب نفسه ناطقا باسم المغاربة، ولاحقا منتدبا للحوار بين الأطراف، وزير داخلية غدا أم ماذا؟ أعوذ بالله.
  • المظاهرات التي تنتهي بتخريب ممتلكات المواطنين ليست الحلّ للرقيّ بالوطن، ليست الوسيلة الناجعة لتحقيق المطالب.
  • المخرّبون ومثيروا الشغب لا علاقة لهم بالمظاهرات ولا بمطالب الشعب المشروعة، وقوع أعمال نهب وتخريب لا ينفي شرعية مطالب المغاربة.
  • لا يحقّ لتنظيم، حركة، نظام، مجموعة أو أيّا كان الإسم الحديث باسم الشعب المغربي، وخصوصا باسم شبابه.
  • تحية لرجال الأمن الذين حرصوا على مرور المظاهرات في أجواء سلمية، عتاب لرجال الأمن الذين لم يتدخّلوا بالشكل المطلوب لإيقاف المخرّبين بُعيد انتهاء المظاهرات.







تعليقات فيسبوك:


هناك 16 تعليقًا:

  1. الأهبل بن الأهبل عاد ليطبق علينا احلامه التوسعية.

    ردحذف
  2. والله أخويا محمد ايلا أنا قتلني الضحك لما قريت البيان في الصباح
    بدون تعليق ههههههه

    ردحذف
  3. مجموعة من المرتزقة والكذبين
    الثورة قام الملك بها منذ عشرة سنوات اين كانوا الان يقلدون تونس ومصر بدون اي دوافع ومطلبهم مستوردة

    ردحذف
  4. كاينين شي ناس عايشين اللحظة.. عاملين فيها غاندي د المغرب.. الله يلطف وخلاص

    ردحذف
  5. Rak dima f le top dyal les blogueurs marocains de langue arabe qui me sont les favoris :)

    Big Up pour l'article et le style

    ردحذف
  6. اهلا اخي محمد
    ما وقع في طنجة والعرائش ومراكش وصفرو لا يمثل حتى عشر ما حصل عندنا
    امس الاحد كان كل شيء هادئ لكن اليوم انطلقت الحرب العالمية التالتة بين المغاربة غي الله يحفظ
    راه الى بدينا نهضرو عمرنا مانساليو

    ردحذف
  7. وايييه ، حتى انا ملي قريت البيان طلعولي غير علامات التعجب فوق راسي فحال دكشي دالرسوم المتحركة ..

    ردحذف
  8. الله إقطع أسامة الخليفي و الله لا إخلف عليه برهوش موسخ بغ إينوض البلبلة باش إتشهر .إن شاء الله الإعدام ليه و نصيحة أخوية لكل المغاربة الكرام لي بغة إتبع شي واحد و ل إسمع لو ميتبعش برهوش ديال 20 عام حاضي النعاس و الطاسة و كايطالب بالتغيير إنشاء الله تتغيير حياتو وإتعدم قدام الناس.

    ردحذف
  9. شخص لا محل له من الاعراب دمية في يد مسيريه لا اقل و لا اكثر

    ردحذف
  10. الغريب في الامر أن هاد بن جبلي أنشأ صفحة بالفيسبوك فأراد أن يكون الحكم و اللاعب و رأس الحربة و المهاجم و كل شيء إنها الأنانية البغيظية ثم يدعو للخروج يوم 17 ابريل نقول له كفى !!
    "آ بنجبلي سير فحالك المغرب ماشي ديالك "

    ردحذف
  11. عين الصواب وعين العقل

    ردحذف
  12. douz gada takhod grima dialak :)

    ردحذف
  13. اوووو هل فاتني شيء؟؟

    ردحذف
  14. هههههههههههههههههههههه ... أحسنت يا محمد .. أحسنت !!

    تدوينة ضاحكة وشر البلية ما يضحك !!

    في بداية الأمر كنت أعتبر حركة 20 فبراير ( حركة مشبوهة ) .. لكن الآن لم تعد كذلك !!

    وافهم يا فاهم :D

    .

    معك في كل كلمة .. ما حدث ويحدث في المغرب يسمى ( مهزلة ) وليس ثورة .. وأخشى أن يدفع بعض الأغبياء الذين يسيرون وراء كل ناعق ثمن هذه المهزلة غالياً ..

    .

    مبارك لنا ولك عودتك للتدوين من جديد .. أسعدني ذلك كثيراً ^_^

    في انتظار جديدك ..

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)