26 سبتمبر 2011

ساركوزي، مرحبا :)

ليست أول مرة يزور فيها ساركوزي، الرئيس الفرنسي، مدينة طنجة. ولا أظنها ستكون الأخيرة، إن أطال الله في عمره..

لن أتحدث عن سبب الزيارة ونتائجها الإقتصادية، ولا عن طنجة التي تنافق ضيوفها إذ تتزين لهم بمجرد وصولهم لتختفي الزينة مباشرة بعد مغادرتهم..

حسنا، ثرثرة عن الزيارة، وما قبل الزيارة (سأقتصر على ما بعد دخول الإسلام للمغرب)
لنبدأ بالعلاقات المغربية الفرنسية، هي علاقات شد وجذب منذ زمن بعيد !

  • تعود أولى العلاقات المغربية الفرنسية لسنة 801 ميلادية، أيام الملك شارلمان، عرفت فرنسا وقتها سفيرين من بلاد الإسلام: سفير هارون الرشيد من طرف العباسيين، وسفير إدريس الثاني من طرف الأدارسة!
  • عرفت 1450 ميلادية أول رسالة يكتبها ملك فرنسي لنظيره المغربي، كانت رسالة الملك شارل السابع للسلطان عبد الحق المريني. موضوع الرسالة "تعميق الروابط التجارية بين فرنسا والمغرب"، لا زالت نفس الجملة تتكرر في الرسائل والخطابات المتبادلة بين الطرفين لحد الآن، من يصدّق؟
  • في سنة 1533 راسل الملك الفرنسي فرنسوا الأول السلطان أحمد السعدي، يطالبه فيها بحماية الأملاك الفرنسية في المغرب. ومن يومها كلما حصلت مشاكل في المغرب إلا وتذكر الفرنسيون أموالهم هنا. التاريخ يتكرر يا أحبتي.
  • أما في سنة 1576 فعرفت أول بعثة مغربية لفرنسا، ومن نتائجها أن بعث الملك الفرنسي هنري الثالث بسفيره الذي صار مقرّبا جدا من السلطان بل وطبيبه الخاص، كانت بداية لعلاقة وطيدة بين الحكام وإن كان الظاهر خلاف ذلك أحيانا، التاريخ يتكرر دوما :)
  • هممم، هل سأكمل؟ يبدو أن لا أحد مهتم بالتاريخ هنا ×_× حسنا نقطة تاريخية أخيرة وأنتقل لموضوع آخر :)
  • في سنة 1699 تقدم السلطان مولاي إسماعيل (أي الجد التاسع لملك المغرب الحالي، محمد السادس) لطلب يد إبنة الملك الفرنسي لويس 14! ظرفاء سلاطين ذلك الزمان.. طبعا لم تتزوج الأميرة ماري آن ديبوربون بالسلطان المغربي، بل تزوجت الأمير لويس أرماند، وهي زيجة لم يقبلها لا سلطان المغرب ولا أمراء فرنسا حيت اعتبروه زواجا مخزيا (حكاية الدماء الملكية وبقية الخزعبلات). النتيجة: ساءت العلاقات المغربية الفرنسية بسبب فشل الزواج هذا! (بالمناسبة هذا السلطان لديه الكثير من الخرجات الإعلامية بتعبير هذا الزمان)
حسنا، انتهت حصة التاريخ، قد أعود لها مستقبلا كعقوبة لمن لا يحب التاريخ :P
حديث عن ساركوزي.

ساركوزي يا أحبتي شخص غريب الأطوار، هوايته العزيزة هي جمع الأقلام! المقطع التالي يوثق الاهتمام الكبير الذي أولاه ساركوزي لقلم من رومانيا، لقد أخذ القلم في النهاية:


ولأن العالم اكتشف حبّه للأقلام، فقد حرص الألمانيون على إهدائه قلما في لقاء مع نظيرته الألمانية ميركل:



هممم، ساركوزي قادم لطنجة الخميس المقبل، من يتبرع بقلم لسعادته :D
أو، هل يقدر عباس الفاسي، الوزير الأول المغربي، على القيام بهاته الحركة؟ أشك في قدراته على المناورة، ميؤوس منه منذ زمن!

ساركوزي معروف أيضا بعينه التي تزيغ قليلا، المفترض ألا يحصل هذا كونه فرنسيا ومعتاد على رؤية الكاسيات العاريات، لكن ما العمل؟ أنظروا لتصرّفه هنا:



لذا أطلب من الوفد الذي سيرافقه الخميس المقبل أن يكون رجاليا 100%، نصيحة أخوية لا غير.

كذلك فساركوزي ليس لديه الكثير ليقوله، حفظ جملا في الحضانة ويكرّرها في خرجاته الإعلامية. مثلا كرّر كلمة Remarquable والتي تعني مثيرا للإهتمام تسع مرات في لقاء تلفزيوني، كانت جوابا صالحا لكل سؤال:



والأسوأ أنه يكرر خطاباته أيضا! رصد الإعلام الفرنسي تكرارا حرفيا لخطاب ألقاه ساركوزي في فبراير 2009، في أكتوبر من نفس السنة:



يبدو أن الكاتب الشخصي لخطاباته نسي ترتيب أوراقه :P
لذا، معشر المستمعين لخطاب ساركوزي الخميس المقبل: سبق لساركوزي أن ألقى خطابا عن القطارات السريعة قبل حوالي شهر، إحذفوا منه أسماء المدن والشخصيات الفرنسية وغيروها بنظيرها المغربي، اقتبسوا بعض عبارات "تعميق العلاقات التجارية" مثل تلك في الرسالة قبل 600 سنة، بعض الوعود الرنانة وحديث عن "المستقبل المشترك" (تذكروا خطاب استقلال المغرب قبل 55 سنة)، وأخيرا بعض من كلمات Remarquable وها هو خطاب ساركوزي جاهز، استمتعوا بالإنصات :)

بالمناسبة، من المؤكد أن يلقي خطابه برزانة، خلافا لزيارته لروسيا، حيث خرج للصحافة والبلاهة بادية على وجهه. روسيا بلد الفودكا أما المغرب فبلد إسلامي يحرم قانونها الخمر كما تعلمون (لكن يحصل أن تقوم قلة مندسة بإنتج 40 مليون قنينة خمر سنويا، أضخم كمية في العالم الإسلامي!):



كفى حديثا عن الضيوف!
ساركوزي، مرحبا بك :)








تعليقات فيسبوك:


هناك 3 تعليقات:

  1. مبقا عندي مانقول على هاد السيد
    مسلسع وخلاص :P

    ردحذف
  2. اخي محمد أمتعتنا بهذا الموضوع الشيق رغم أنه درس في التاريخ ههههه

    أسلوبك ممتع حقا يشرفني أن أكون أحد متابعيك

    وأدعوا الله ان يكثر من أمثالك

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)