19 يونيو 2012

عن التعليم الجامعي

يحصل أن أصادف أحدهم في مسيري فيسألني عن حال الدراسة والجامعة، الأجوبة المتوقّعة هي:

  • بخير، أنا الآن في السنة الفلانية..
  • لتوّي حصلت على الشهادة الفلانية وأبحث عن عمل...
  • أيّ جامعة يا عزيزي؟ أنا أعمل الآن..
همم، أتهرّب من الجواب غير ما مرّة! تجنّبا لثرثرة لا رغبة لي بها لحظتها. وإلّا فالجواب هو: "لقد ودّعت التعليم الجامعي!"، غالبا ما يكون الجواب مفاجئا فأنا "التلميذ النجيب" و"الأوّل في القسم" لسنوات. يزداد الاستغراب مع بقية التفاصيل.

كان يوما من أيّام يناير الباردة، منتصف السنة الدراسية. كان من المفترض أن أتمشّى حوالي 10 دقائق، أستقلّ التاكسي الذي سيأخذني لوسط المدينة ومن ثمّ تاكسي آخر للجامعة، 5 دقائق مشيا نحو القسم وليبدأ "التحصيل العلمي". حسنا، ما حصل يومها هو أنّني خالفت هذا المفترض! صرخ عقلي الباطن: ما هذا الهراء؟ تبا للتعليم الجامعي! تبا للنظام للأساتذة الجامعيين ولكلّ من يدور في فلكهم، تبا لوزير التربية الوطنية، و"للمعلم الكبير" أيضا.

ومن يومها لم أعد للجامعة :)

بداية، لو كنت أدري المهزلة التي تنتظرني في الجامعة يوم حصلت على الباكالوريا، ما قدّمت طلب تسجيلهم لي أبدا! لكنّها الحياة والحياة تجارب. هي فرصة ليستمع الناجحون في الباكالوريا لرأيي، والعزاء للراسبين:
أمامك عزيزي الناجح ثلاثة مسالك لا غير، إن كنت تنتو متابعة مسيرتك الدراسية نحو الجامعة:
  • الاحتمال الأوّل: إذا الطالب أراد العلم يوما فعليه أن يهاجر فورا! وضحت؟ التعليم الجامعي المغربي يا عزيزي الفرحان بالباكالوريا مضيعة للوقت والمال والفكر والجهد ولكلّ الملكات التي يتميّز بها الإنس عن بقية المخلوقات، وفي أحسن الأحوال فإنّك لن تستفيد الكثير. لذا، فرّ بجلدك نحو أوربا، الولايات المتّحدة وغيرها من بلاد العلم. بالمناسبة فملك المغرب حاصل على الدكتوراه من جامعة فرنسية، "والفاهم يفهم" :)
  • الاحتمال الثاني: إذا الطالب ارتضى لنفسه أحد القوالب الاجتماعية المحلية، يمكنه البقاء. هذا يرتبط بطموحك، هدفك من الدراسة الجامعية، ما الذي تريد أن تكون عليه بعد الجامعة وهلمّ جرا. أمامك المدارس العليا وبعض الجامعات الخاصة المتميّزة محلّيا (والمستهزأ بها عالميا، الأخيرة في الترتيب). عليك أن تكون مجدّا (وإلّا مستمتعا بشبابك، لا حلّ وسط)، ترضى بالواقع، تخيّل نفسك في أجمل بلد في العالم كما يروي الإعلام الرسمي صباح مساء (وإيّاك أن تزور جامعة أوربية ذات يوم، ولو حتى عبر جولة افتراضية إنترنتية. يقال إنّك ستصاب بمتلازمة الاكتئاب اللاإرادي المزمن). أيضا، الاحتمال الثاني ينطبق عليك إذا كنت راغبا في الشهادة فقط، كسول قليلا ولديك مال أو نسب أو جاه أو معارف، تعرف: يمكنك ترغيب/ترهيب/إرشاء المسؤولين عن التعليم الجامعي، بما يضمن لك الحصول على الشهادة (وربّما العمل أيضا) على أيّ حال.
  • الاحتمال الثالث: الصبر مفتاح الفرج يا المسكين! عائلتك لا تملك ما يكفي لإرسالك لما وراء البحار (ماذا قلت؟ منحة؟ إذهب والعب بعيدا يا قليل الحياء!)، لا سند لك في الجامعة/المجتمع ولا نسب (لا تصدّق التصدير الوارد في الدستور المغربي، عن "تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية التي يتمتّع بها الجميع" وبقية النكت).. لديّ لك نصيحتان فقط:
    - اختر التخصّص الذي تحبّ/تهوى فعلا، لا تتّبع القوالب الاجتماعية التي تقول إنّ كلية الطب أفضل من كلية الهندسة، وكلية الهندسة أفضل من كلية العلوم، العلوم أفضل من الاقتصاد، الاقتصاد أفضل من القانون، القانون أفضل من الشريعة وهلمّ جرّا. اختر الطب لأنّك تحبّ الطب فعلا (وليس لأنّ معدّلك يمكّنك من دخول الكلية تلك)، واختر الشريعة لأنّك تهوى الشريعة (وليس لأنّ جميع الكليات رفضتك ولم يتبقّ أمامك إلّا كلّية الشريعة!). المهمّ هو التميّز في التخصّص الذي اخترته أنت عن اقتناع شخصي (وليس عن اقتناع صديقك أو جارك أو حبيبتك). ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالخبر اليقين من لم تصدّق (عذرا يا طرفة على تشويه بيتك الشعري!).
    - إلى جانب اختيار التخصّص الذي ارتضيته أنت، لا تعتمد أبدا على المنظومة التعليمية الجامعية! استغلّ الفرصة واحترف لغات أجنبية (قلت احترف وليس Merci & Hi)، تعلّم جديد التقنيات وابق على اطلاع دوما. أدخل عالم المقاولة وتدبير الشركات، اقرأ في تخصّصات غير تخصّصك وكوّن نفسك في مجال غير ما يلقّنونه لك في الجامعة. مرّة أخرى: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا...

وطبعا هناك مسلك آخر وهو عدم الولوج للجامعة أصلا! الجامعة ليست هي كلّ شيء (لست أبالغ هنا ^_^). يمكنك النجاح بل والتفوّق على أصحاب الشواهد والألقاب الاجتماعية على سيرة: مهندس، دكتور، أستاذ، طبيب، خروف... طبعا لن يشجّعك المجتمع في البداية ولا المحيطون بك (منذ متى والمجتمع المغربي يشجّع أصلا؟ إذا اعتمدت على تشجيع المجتمع لك فكل تبنا أفضل لك!)، خذ لك جولة في مؤسسات التكوين المهني مثلا، أو ادخل مباشرة مجال التجارة و/أو المقاولة وتأسيس الشركات، تجاوز المراحل كما يقال!

مثال للاستئناس: أحد الأصدقاء رسب في الباكالوريا، عوض أن يعيد السنة قرّر البدأ من الصفر ودخول مجال التجارة وريادة الأعمال. هو الآن مالك لأربع شركات ثلاثة منها خارج المغرب! ما حال أصدقائه الذين أعادوا الباكالوريا؟ لا زالوا يدورون في نفس الحلقة. لا أريد ذكر أمثلة أخرى، إبحث في محيطك وستجد ما يكفي.

طبعا لا أقصد بهذا عدم مواصلة مسيرة التعلّم، بل أدعوك لتلقّن نفسك بنفسك، تعلّم بنفسك ما تريد، خذ لك حصصا مسائية / نهاية الأسبوع في المحاسبة، اللغات الأجنبية، الإعلاميات وهلمّ جرا. الإنترنت بحر لمن يريد التعلّم (وكذلك مضيعة للوقت لمن يهوى الدردشة). في الواقع أنت لا تحتاج لشهادة من السوبرون لتصبح غنيّا و/أو ناجحا و/أو الشخصية التي تحلم بها!

حسنا، انتهى درس اليوم. مستقبلا حصّة أخرى عنّي، عن ما بعد الجامعة :)
لديّ حكايات كثيرة عن فترة الباكالوريا إلى مغادرة الجامعة، هل من استعداد لسماع قصّة حياتي :P








تعليقات فيسبوك:


هناك 36 تعليقًا:

  1. بعد مضي بضعة أشهر من دخولي للكلية، انقطعت نهائيًا عن الحضور، وأمضيت 4 أشهر في عطلة اختيارية إلى أن رتبت بعض من أفكاري وأولوياتي وولجت أحد مكاتب التكوين المهني المتواضعة في مدينتي بالنيفو باك. معي الآن في القسم، طالب حاصل على الإجازة، حتى هوَ جا يقرى بالنيفو، وعدة زملاء انقطعوا عن الكلية وبدؤوا من الصفر كما ذكرت، بل ومن كان يعمل وأتى ليشاركنا الخبرة ويعود لعمله بمستوى أعلى.

    كما تفضلت بالذكر، الجامعة ليست كل شيء :)

    ردحذف
    الردود
    1. Saya IBU WINDA ingin berbagi cerita kepada anda semua bahwa saya yg dulunya cuma seorang TKW di SINGAPURA jadi pembantu rumah tangga yg gajinya tidak mencukupi keluarga di kampun,jadi TKW itu sangat menderita dan di suatu hari saya duduk2 buka internet dan tidak di sengaja saya melihat komentar orang tentan AKI SOLEH dan katanya bisa membantu orang untuk memberikan nomor yg betul betul tembus dan kebetulan juga saya sering pasan nomor di SINGAPURA,akhirnya saya coba untuk menhubungi AKI SOLEH dan ALHAMDULILLAH beliau mau membantu saya untuk memberikan nomor,dan nomor yg di berikan AKI SOLEH meman betul2 terbukti tembus dan saya sangat bersyukur berkat bantuan AKI SOLEH kini saya bisa pulang ke INDONESIA untuk buka usaha sendiri,,munkin saya tidak bisa membalas budi baik AKI SOLEH sekali lagi makasih yaa AKI dan bagi teman2 yg menjadi TKW atau TKI seperti saya,bila butuh bantuan hubungi saja AKI SOLEH DI 082-313-336-747- insya ALLAH beliau akan membantu anda.Ini benar benar kisah nyata dari saya seorang TKW trimah kasih banyak atas bantuang nomor togel nya AKI wassalam.


      KLIK DISINI BOCORAN TOGEL HARI INI




















      Saya IBU WINDA ingin berbagi cerita kepada anda semua bahwa saya yg dulunya cuma seorang TKW di SINGAPURA jadi pembantu rumah tangga yg gajinya tidak mencukupi keluarga di kampun,jadi TKW itu sangat menderita dan di suatu hari saya duduk2 buka internet dan tidak di sengaja saya melihat komentar orang tentan AKI SOLEH dan katanya bisa membantu orang untuk memberikan nomor yg betul betul tembus dan kebetulan juga saya sering pasan nomor di SINGAPURA,akhirnya saya coba untuk menhubungi AKI SOLEH dan ALHAMDULILLAH beliau mau membantu saya untuk memberikan nomor,dan nomor yg diberikan AKI SOLEH meman betul2 terbukti tembus dan saya sangat bersyukur berkat bantuan AKI SOLEH kini saya bisa pulang ke INDONESIA untuk buka usaha sendiri,,munkin saya tidak bisa membalas budi baik AKI SOLEH sekali lagi makasih yaa AKI dan bagi teman2 yg menjadi TKW atau TKI seperti saya,bila butuh bantuan hubungi saja AKI SOLEH DI 082-313-336-747- insya ALLAH beliau akan membantu anda.Ini benar benar kisah nyata dari saya seorang TKW
      trimah kasih banyak atas bantuang nomor togel nya AKI wassalam.


      KLIK DISINI BOCORAN TOGEL HARI INI





















      حذف
  2. كأنك تتكلم بلساني ، لكنني أمضيت شهرين فقط في العذاب من ازدحام الحافلات إلى ازدحام الأقسام إلى غرور الدكاترة(بالنسبة لي مجرد لقب) وما خفي كان أعظم.

    ردحذف
  3. لا أستغرب من عدم حبك للنظام التعليمي المغربي، فالفضائيون لن يحبوا إلا أنظمة كواكبهم ^_^

    قمت بالتسجيل في 4 شعب. والسبب أنني كنت إما أمل من الأولى لأنتقل إلى الثانية أو أتشاجر مع الأساتذة بسبب عنجهيتهم لأنتقل إلى الثالثة، أو أفر بجلدي حتى لا أصاب بالإحباط بسبب تعامل بعض الطلبة المقزز مع أساتذة يطمحون أن يجزلوا لهم العطاء..

    ودعت التعليم الجامعي المغربي، لأتواصل بعدها مع جامعات عديدة، حتى استقررت في النهاية على جامعة أمريكية توفر خدمة الدراسة عن بعد: لا امتحانات، لا تملق للأساتذة، وإنما مشاريع تناقش ودراسات تنجز و"الله يعاون العونات"

    أدركت لماذا لا يهتم الغرب بالشواهد بقدر ما يهتمون بالكفاءات. بكل بساطة، لأنها ليست بتلك التعقيد.

    كما يقول المثل المغربي: الهدرة بزاف والسكات احسن.
    خليني ساكت

    ردحذف
  4. ليس المغرب فقط، فغالب البلاد العربية سواء في هذا.
    أنتظر الأجزاء التالية لأعرف ماذا فعلت
    أنا أيضا فعلت نفس الشيء :)

    ردحذف
  5. لا أدري.. تتكلم عن الجامعات المغربية كأنها وحش من الوحوش الذي لاتنجب الا وحوشا..
    ربما لولا الجامعات المغربية لما استطعت أن تكتب ما كتبت وأن تكون لك الجرأة لتغادرها دون ندم..

    ردحذف
  6. لول حتى أنتوا عندكم متلازمة "كل تبن" زينا؟!! :)

    ردحذف
  7. ,

    تدوينة على الجرح


    التعليم بوطني من سيئ الى اسوء ,
    حتى التكوين المهني الذي يفترض ان يكون متوفرا للجميع وضعت له امتحانات قبول و شروط.

    ردحذف
  8. شكر اخي العزيز على المقال...
    هل وصلت حرية التعبير لهذا الحد في المغرب...و الله ادهشتني...
    المهم جيرانكم في الجزائر ليسوا افضل منك فوالله الحالة التي وصلت اليها الجماعة هنا لتدعو الى البكاء و العويل, مستوى متدني الى اقصى الحدود, نقص في الامكانات و الطاقات, احياء جامعية و مطاعم يبدو امامها سجن جوانتنامو كفندق 5 نجوم, والله بعض المسؤولين في بعض جامعاتنا ليسوا بقدر مسؤولية حتى الاعتناء بالعشب و الحدائق...
    بصفتي جامعي ادرس الكيمياء السنة الثانية (طبعا كل الشئ باللغة الفرنسية حى السلام عليكم نشتاق اليها)اشاهد في اليوتيوب بعض المحاضرات لجامعات امريكية يلقيها دكاترة, و يا ليتي لم اشاهد فصدقني يمر علي الاسبوع الذي بعد مصابا بالاكتئاب...
    و الله كما نقول "قلبي معمر"...
    المهم شكرا اخي.

    ردحذف
  9. وضعت يدك على الجرح
    التعليم مجرد اشاعة في المغرب.. تبا لجامعاتنا

    ردحذف
  10. لمحدودي الداخل أنصحهم بمؤسسات التكوين المهني و إتقان اللغات

    ردحذف
  11. التكوين المهني يبقى حل الاخير

    ردحذف
  12. كلامك محبط، لكن في نظري لا يوجد علاقة بين النجاح في الحياة والتعليم، عندما اشاهد أغلب من درسو معي أجد أشخاصا كانو الأوائل والحمد لله هم أيضا الأوائل في البطالة والسبب هو تكبرهم وبحثهم عن شيء صعب تجده من أول خطوة، لن تعمل مدير من ول سنة، ستبدا من الصفر، وهذا مالا يحبه أصحاب الشهادات، لازالت لدينا عقلية أنا عندي شهادة بكالوريا وسأعمل بها...والعيب الآخر الكل يفكر في اليوم والمستقبل المستقر والمضمون. والحقيقة هي أوهام، لا يوجد شيء مضمون ولا استقرار، فكر في عمل إذا كنت تكسب منه درهم في اليوم وغدا 2 وبعد سنة 10، ولا تفكر في عمل تربح منه كل حياتك درهم واحد يوميا لأنه ستعيش حياة سيئة

    ردحذف
  13. تدوينه رائعه اخي الكريم ,, nice

    ردحذف
  14. تدوينة رائعة جدا ومدونة اروع واصل اخي ^_^

    ردحذف
  15. يعطيك العافيه يالغالي

    ردحذف
  16. شكرا جزيلا لك
    مدونة تسلط الضوء على كثير من الاشياء المهمة

    ردحذف
  17. لا تنتظر أي شيء من الأستاذ أو من الجامعة أنت الوحيد الذي يقدلا على تكوين نفسه و سقل مهاراته هذا ما استفدته بعد 5 سنوات في الجامعة

    ردحذف
  18. http://mtatar.com/ts7/register.php?ref=146

    ردحذف
  19. جزاك الله كل خير مقال رائع

    ردحذف
  20. من المعروف ان نظافة المنازل من بين اهم الخدمات الضرورية في التنظيف والترقية بمنازلنا الى مصاف المنازل العصرية والتي عرفت تنظيفا عصريا من شانه ان يوفر لساكنته ظروفا حياتية راقية ولابد من توفر هيئة تختص في المجال مع تقديم ضمانات متكاملة من شانه ان تجعل الافراد يضمنون نجاح خدمة التنظيف ولا حاجة للمزيد من ضياع الاموال عبر طلبات خدمة نظافة المنازل التي لا تلبي حاجياتهم ولا تتماشى مع رغباتهم لأن العديد من شركات تنظيف المنازل تسعى فقط الى عرض خدماتها عبر طرق ترويجية فحسب من اجل كسب المال فقط دون مراعاة الوازع الاخلاقي والضمير المهني الذي يحتم على مدراء مثل هاته الشركات ان يسعوا خلف ارضاء العملاء ليس اكثر من هذا عبر اتقان تنظيف المنازل . شركة نقل عفش بتبوك
    شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
    شركة تنظيف بالاحساء
    شركة مكافحة حشرات بالاحساء
    شركة مكافحة حشرات بتبوك
    شركة تنظيف مجالس بالاحساء
    شركة مكافحة حشرات بالدمام
    شركة تنظيف بابها
    شركة تسليك مجارى بتبوك

    ردحذف
  21. شركة متخصصة في كافة اعمال التنظيف المتنوعة , و الاهتمام بادق التفاصيل بتنظيف المنازل و ترتيبها و تنظيمها على اكمل وجه لتوفير
    شركة تنظيف منازل بالاحساء تعلن عن استعدادها التام وجهوزيتها العالية على استقبال طلبات التنظيف الخاصة بكم ضمن المنطقة الشرقية في مدينة
    شركة مكافحة حشرات بسيهات
    شركة كشف تسربات المياه بسيهات

    ردحذف
  22. لنظافة شيئا ضروريا وخاصة عند تواجد اطفال صغار يخشي عليهم من الاتربة او الحشرات.
    افضل شركة تنظيف بالرياض تقدم لكم افضل خدمة تنظيف للشقق المفروشة، تتميز بوجود عمالة على اعلى مستوى من الخبرة والعمل والامانة
    تنظيف موكيت بالرياض
    افضل شركة تنظيف كنب بالرياض
    افضل شركة تنظيف فلل بالرياض
    افضل شركة تنظيف مساجد بالرياض
    افضل شركة تنظيف وصيانة مسابح بالرياض

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)