20 أكتوبر 2012

لنستنشق هواء أفضل!

هذه تدوينة طرية جدّا، أحداثها للتوّ تقع، وبما أنّه لا شيء يشغلني اللحظة سأشارك معكم ما حصل.

الحكاية أنّني وصلت لمطار الدار البيضاء قادما من طنجة، اليوم صباحا (قبل ساعتين بالضبط). أشعر برغبة في النوم فتوجّهت نحو أحد المقاهي المتواجدة داخل المطار، كوب قهوة ساخن.

وأنا جالس في المقهى أحتسي كوب القهوة (جميلة "أحتسي" هذه)، بدأ أحدهم يدخّن أمامي (بلا حياء ولا حشمة)، غير معقول! حدّثته طالبا منه أن يتوقّف عن التدخين، خصوصا وأنّ ملصق ممنوع التدخين موجود فوق رأسه تماما، إضافة لملصقات أخرى في كلّ زاوية من المقهى، ناهيك عن ملصقات "لنستنشق هواء أفضل" بالعشرات في جميع أنحاء المطار. ما كان جوابه؟ "يمكنك أن تغيّر مكانك فالتدخين مسموح هنا"، كأنّني تلقّيت صفعة لحظتها! أشرت للافتة ممنوع التدخين على الجدار، 20 سنتمتر عن رأسه، قال إنّها لافتة غير مهمّة، بعض من السخرية والضحك تبعتها دعوة منه لأن أدخّن أنا أيضا، كانت إهانة بالنسبة لي.


 (لست أدري لم تظهر الصورة مقلوبة؟ بالمناسبة تكتب "هواء أنقى" وليس "هواءا أنقى")


(صورة المقهى المعنيّ بالموضوع، سلسلة مقاهي Laag Cafe (أو Laag's Café، لست أدري التسمية الرسمية بالضبط).

توجّهت للموظّفة/النادلة الوحيدة الموجودة بالمقهى، أخبرتها عن الموضوع، توقّعت إنصافا. غير أنّ ما حصل كان العكس تماما: أخبرتني أنّه من المسموح التدخين في المطار (وخلفها مباشرة كانت لافتة ممنوع التدخين، مجدّدا)، أشرتُ للافتة وقالت إنّها غير مهمّة. لا بدّ من البحث عن حلّ آخر، طلبت رقم هاتف الإدارة أو الشركة المسيّرة للمقهى فلم أجده، طلبت تسجيل شكوى ولم تبالي بأمري (شوية ابتسامة صفراء، شوية سخرية).

توجّهت بعدها لشرطيّ بالجوار، أخبرته عن الموضوع فذكر ما معناه: "لا يمكنني القيام بأيّ شيء، عليك التوجّه لمخفر (Commissariat) شرطة المطار"، وذلك ما فعلت. وجدت المخفر بعد 5 دقائق من البحث، أخبرتهم عن الموضوع وبدوا مستغربين (جدّا) من الأمر! هنا أشير لنقطة مهمّة: حاول رجال الأمن هناك التخفيف من الأمر وأنّه لا بأس من تجاوز ونسيان، ذكرت أنّني مستعدّ للبقاء هنا طوال اليوم حتّى يحلّ المشكل (وفعلا لحظتها كنت منزعجا، وكنت مستعدّا للبقاء هناك حتى أسجّل شكاية)، في النهاية ذكروا "عدم اختصاصهم"، المسؤولية تقع على المكتب الوطني للمطارات (وهي المؤسسة العمومية المسؤولة عن تسيير المطارات في المغرب).

ما العمل إذن، قصدت إدارة المكتب هذا، اليوم عطلة والوقت باكر، واضح أنّني لن أجد أحدا هناك :)
فعلا لم أجد ولا أحد!
انتظرت سويعة هناك إلى أن أتى مدير المداومة، أخبرته عن الموضوع و.. أخيرا: هناك من اهتمّ بالموضوع!
طلب منّي تحرير شكاية خطّية مع بياناتي الشخصية، وذلك ما فعلت. كتبت شكاية مطوّلة ومفصّلة عمّا حصل، صفحتين و27 سطرا :)

حصلت على نسخة من شكايتي تحمل طابع المؤسسة وتوقيعه. المهمّ هو التالي: اتّصل بأحد موظّفي المطار وطلب منه إيقاف الموظّفة/النادلة تلك عن العمل في الحال، وأنّه عليها التوجّه لمكتب المدير يوم الاثنين صباحا لتسوية وضعيتها الإدارية.
(توجّهت بعدها بدقائق للمقهى من أجل التأكّد، رصدت عن بعد مغادرتها للمقهى رفقة أحدهم، ووصول موظّف/نادل جديد. جيّد!)

وها أنا الآن أكتب التدوينة هاته من نفس المقهى. النادل الجديد لا يعرف بشأني بعد، وأنا مشغول بإخباركم ما حصل :)

ما الذي أزعجني وبشدّة:
  • كان في المقهى أحد ربابنة الطيران (أو مساعديه، أو موظّفي الطائرة، لديهم بذلة موحّدة ومميّزة)، سمع الحوار بيني وبين المدخّن كاملا. كنت أنتظر منه إنصافي (مستواه التعليمي على الأقلّ!) غير أنّه لم يفعل، بل كان لجانب المدخّن، وهو أيضا عرض عليّ التدخين بابتسامة صفراء! لست أدري كيف أصف شعوري الداخلي لحظتها، أخبرته أنّه خيّب أملي ولم أتوقع منه هذا التجاوب بتاتا، للأسف. (هذا عامل محفّز جعلني أصرّ على تسجيل الشكاية)
  • استهزاء الناس: النادلة تلك، أكثر من رجل أمن، الحاضرون في المقهى، الجميع أخذ الأمر بتساهل، الجميع يا إمّا صامت أو ساخر، لا أحد يتحدّث! المفترض حينما تخبر أحدهم "سأسجّل ضدّك شكاية" أن يجد حلّا ما، فقط لو حصلتُ على اعتذار بسيط لما تابعتُ الموضوع ولاكتفيت ب"نعتذر" أو "آسفون، لن يتكرّر هذا مجدّدا" (ولو كذبا، على الأقل حفظ سمعة المقهى)، لكن للأسف.
  • يهتمّ صغار المسؤولين بإيجاد أنصاف الحلول، شيء مثل "لا بأس، لا تضيّع وقتك"، أو "إنّهم أشرار، سيلقون جزاءهم وسأحرص على هذا، هيّا اذهب لحال سبيلك".. لنقل إنّهم مساهمون بشكل أساسي في تردّي الوضع كونهم يقفون حاجزا بين المواطن وبين المسؤول الفعلي، فلتر لا يتجاوزه الكثير، احرص على أن تنجح في تجاوز هذه العقبة!
ما أثار إعجابي:
  • مدير مكتب المداومة، كان تعامله جيّدا، مشجّعا، وشاكرا لي ما فعلت! أخبرني أنّ الناس لا يشتكون إليه، أنّ الشكايات لا تصله، وبالتالي "قد" لا يكون على علم بالخروقات التي تحصل في المطار! كذلك تدخّله الآني لحلّ المشكل. هناك أمل :)
شخصيا:
  • نوعا ما أحسّ بالذنب، أنا مسؤول عن طرد موظّفة/نادلة ربّما تعيل أسرة، وربّما لن تجد عملا آخر. لكن على الأقلّ ستكون أكثر مهنية في الفرص التي ستتاح لها مستقبلا. وارد أن يسمع زملاؤها عن الموضوع ممّا سيجعلهم أكثر جدّية تجاه موضوع ممنوع التدخين هذا.
  • بالمناسبة، ليست أوّل شكاية أسجّلها! في رصيدي شكايتين ضدّ فندقين (إحداهما انتهت بإنذار للموظّف ذاك، الأخرى لست أدري)، شكايتين ضدّ سائق تاكسي، ضدّ سفارة، وأخرى ضدّ موظّف عمومي (هذه الأخيرة وصلت للمحكمة ولم تنته أطوارها بعد)...
أنا من الصنف الذي يتنازل عن حقّه بسهولة، إلّا إذا تعرّضت لإهانة!







تعليقات فيسبوك:


هناك 22 تعليقًا:

  1. صديق يحبك في الله20 أكتوبر 2012 في 1:27 م

    اخي محمد
    أنت على صواب
    وأنا متفق معك في كل ما فعلته

    ردحذف
  2. المشكل في الشعب قبل أن يكون في المسؤولين.. كنت أقولها دائما.. لو كنا كشعب نحاسب من يظلمنا، أو يتهاون في أداء واجبه تجاهنا لتحسنت أحوال بلدنا كثيرا.. لو أننا نتخلى عن ثقافة الله يسامح، ما كاين باس.. حتى انتا آش غادي تقدي.. دهن السير يسير.. خلي العجلة دور.. لو اننا فقط أوقفنا هذه العجلة مرة واحدة.. حتى تدوريعد ذلك وبدون خلل وبوضعية سليمة.. لكنا في مصاف الدول المتقدمة,,!! لكنا استنضقنا هواء أفضل في هذه البلاد الموبوءة..
    شكرا لك أخي محمد.. أنت تساهم في إصلاح ما بيمينك.. فافعلوا مثله..!

    ردحذف
  3. الصراحة أخي محمد عجبني هاذشي لدرتي لأن المغاربة لايحترمون و خرق القانون لازم يتعاقب وهاذشي جاري به العمل في جميع الدول و أنت لم تضلم أحد وخا بقات فيا الموظفة لكن هاذي غادي دير ليها العقل و ناس لي غتخدم في بلاصتها غادير بحساب هاذشي برافو كن كان المغرب كلو بحالك كن رباس علينا تحياتي لك أخي محمد أعمروشا

    صديقك المدون سعيد
    www.saidblog.com

    ردحذف
  4. لا تشعر بالذنب.. على الأقل في هذه الظرفية.. قد أتسامح إذا كنت في بلد يحترم القانون وما وقع حالة شاذة.. أما وهي المستشرية في شرايين المجتمع، الأولى اتخاذ التدابير المسموح بها..
    والله لو كان المغاربة لا يتنازلون عن حقوقهم لكان وضعنا بخير..

    أنا أيضا صاحب سوابق مع الفنادق ورجال الدرك ^_*

    ردحذف
  5. ما قمت به .. هو ما يجب أن يقوم به كل مواطن !
    لكني أقول دائما أن المواطنين يفضلون أنصاف الحلول حتى لو سيهانون لأجل مصلحتهم ..

    عن النادلة التي طُردت .. لا تشعر بأي ذنب ..
    هي أخطأت و أنت أهديتها خطأها .. ربما تبقى بدون عمل .. لكن سيادة القانون يجب أن تكون فوق كل شيء .. ستتعلم درسا لن تنساه و أحيانا يجب أن نقسو كي نعلم ..
    لو جميعنا تعلمنا دروسا مثل هذه .. لتربى من لم يتربى في بيته .. بالقانون !

    سلامي

    ردحذف
  6. كأنك تدعوني لعدم التساهل في هكذا مواقف.. سأفعل بدون تردد.. تحية لك اخي محمد...

    ردحذف
  7. وجدت بالصدفة رسمًا (comic strip) لما كان سيفعله شخص آخر لو لم يملك نفس جرأتك :)

    http://www.csectioncomics.com/2012/10/no-smoking.html

    ردحذف
    الردود
    1. أعجبتني الرسمة :D
      فعلا معبّرة!

      حذف
  8. فعلت الصواب .. ولا داعي لأن تشعر بالذنب من أجل النادلة، فلا دخل لك بينها وبين مديرها، وربما مشكلتك لم تكن الا القشة التي كسرت ظهر البعير ، المرة اللي ماجة يتعلمو يهينو بنادم !
    (Y)

    ردحذف
  9. خالص تحياتي لتدوينتك الرائعة.... دعنا نستنشق هواء افضل..
    شكرا لك على تعبيرك الرائع

    ردحذف
  10. لدي مشكل مع التدخين لاني لا اتحمله ولو وضعت في موقف محمد كنت سأفعل اكثر من طرد نادلة

    ردحذف
  11. للأسف مثل هذه التصرفات و هذه العقلية هي ما تمنع بلدنا الحبيب من الرقي
    يقتلون انفسهم و الاخرين معهم

    ردحذف
  12. لا تأسف على النادلة تستحق فعلاً
    الحمدلله، مثل هذه المواقف لا تواجهني كثيراً لأني سريع الغضب لو كنت مكانك كان بصقت في وجه الرجل الذي عرض عليك التدخين .. أنا أكرهه


    ردحذف

  13. احدث تصاميم مشبات امريكية باسعار مناسبة
    اتصل بنا
    0554539874

    لزيارة الموقع الرسمي

    www.mashabatsa.blogspot.com

    ردحذف

  14. السلام عليكم وبعد ، اهالي مدينة القطيف يسر شركة شام ان تبشركم بانها قد بدأت بتقديم خدمة مكافحة الحشرات بمدينة القطيف وسوف تكون الخدمه ان شاء الله شامله مكافحة جميع انواع الحشرات والقوارد مثل النمل الاسود والنمل الابيض والصراصير وايضا الفئران وذلك سعيا منا لتجنيبكم جميع المخاطر والاضرار التي قد تنجم عن وجود الحشرات بالمنزل او حتى بمحيط المنزل ، وللحصول علي خدمتنا سوف تجدوننا علي المتصفح تحت اسم
    شركة مكافحة حشرات بالقطيف
    ومن هنا عزيزي العميل نود ان نطمئك انك مع شركة شام سوف تكون بافضل حال واعلي درجات الامان .

    السلام عليكم وبعد ، اهالي مدينة القطيف يسر شركة شام ان تبشركم بانها قد بدأت بتقديم خدمة مكافحة الحشرات بمدينة القطيف وسوف تكون الخدمه ان شاء الله شامله مكافحة جميع انواع الحشرات والقوارد مثل النمل الاسود والنمل الابيض والصراصير وايضا الفئران وذلك سعيا منا لتجنيبكم جميع المخاطر والاضرار التي قد تنجم عن وجود الحشرات بالمنزل او حتى بمحيط المنزل ، وللحصول علي خدمتنا سوف تجدوننا علي المتصفح تحت اسم
    شركة مكافحة حشرات بالقطيف
    ومن هنا عزيزي العميل نود ان نطمئك انك مع شركة شام سوف تكون بافضل حال واعلي درجات الامان .

    ردحذف
  15. معلومات عن كيفية القيام باعمال النقل للاثاث
    خطوات النقل للاثاث المنزلى تختلف عن خطوات النقل للاثاث المكتبى وهكذا فى شركة نقل عفش بجدة ، فعليك ان تهتم بالطرق التي تحقق النقل بأسلوب ملائم مع كل قطعة من أهم ما تقوم به الاتى مع شركة نقل أثاث بجدة :-
    - عليك ان تتعرف اولا هل القيام باعمال النقل تتم جميع مقتنياتك المنزلية او أجزاء فقط من العفش ؟ هل اعمال النقل تتم الى المستودعات ام تتم للقيام بالانتقال الى اى مكان اخر ؟
    - تقوم شركة سيرفس تاون نقل عفش جدة القيام بحصر المقتنيات المراد الانتقال به والبدء فى التفكير فى كيفية القيام بفكها والقيام بتغليفها على ان تتم اعمال النقل ام بواسطة الشركات أن تقوم بهذه الخطوة بمفردك نحن شركة نقل العفش بجدة .
    - خدمات النقل للاثاث المنزلى تختلف عن اساليب النقل للاثاث المصانع والفنادق والشركات ، والمنازل من السهل ان يتم تجميع الاشياء المراد نقلها والاستعانة بكل خطوة على حدة شركة نقل أثاث بمكة ، أما عن الشركات والمصانع والمدارس فمن الأفضل ان يتم الاستعانة بالشركات التى تقوم باعمال النقل .

    ردحذف
  16. https://www.blogger.com/view-follower.g?followerID=16351302505947484974&blogID=219078685294574100

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)