12 أغسطس 2008

الفنيدق، حيث التهريب بمعنى الكلمة

إنها "كاستياخو" كما يسميها أهلها،
مدينة تتنفس التهريب طوال اليوم، المدخول الرئيسي لأبنائها :)

لكن، ما حكاية هذه المدينة مع التهريب ؟
على الحدود البرية بين سبتة "الاسبانية" و الجانب المغربي، ظهرت بعض المقاهي و الفنادق التي تتكلف بالعابرين، مصارف و تحويل عملات، أسواق صغيرة، متوسطة ثم أصبحت كبيرة، شيءا فشيءا تكونت مدينة سموها الفنيدق :) (تصغير فندق).

و بما أن سبتة قطعة من اسبانيا (..) و تعرف مشاكل سياسية، تعمد الحكومة الاسبانية على توفير تسهيلات لسكانها، كما أن اعتبارها مدينة اسبانية يعني تواجد نفس البضائع الأوربية بها، و هو ما يسيل لعاب المغاربة الذين يفضلون السلع الأوربية على المغربية،
طبعا عامل الجودة و الإتقان و الاحترافية يلعب دوره، منذ متى كانت سلع دول العالم الثالث تكافئ نظيرتها في العالم الأول ؟

هنا يبدأ التهريب، تهريب السلع الأوربية نحو مدينة الفنيدق أولا، و منها لبقية مناطق أقصى الشمال : تطوان، المضيق و طنجة بالأساس.
السلطات الاسبانية لا تقوم بأي إجراءات ردعية، كيف ذلك و اقتصاد مدينة سبتة يقوم بالأساس على التجارة و الرواج التجاري، و بعبارة أخرى على التهريب إلى المغرب.
الجانب المغربي يقوم أحيانا بمناوشات تهدف القضاء على السلع المهربة، لكنها تعتبر "تعديا" من طرف المواطن،
فعلا، على افتراض أن التهريب مخالف للقانون، طيب، من الذي سيضمن العيش الكريم لعشرات الالاف من الأسر التي تعمل على التهريب ؟
سؤال لا تجد السلطة جوابا له، فتغض الطرف عن العملية إلا نادرا كنوع من تصفية الحساب مع أحدهم.

أحيانا، تظهر حركات من المجتمع المدني تشجع على استهلاك المنتوج الوطني، لكن ليصارح كل واحد منا نفسه : هل أنا مستعد للتخلي عن شرب عصير sunny الإسباني الرائع مقابل استهلاك عصير don-simon المغربي الشبيه بخليط الماء و السكر ؟
طبعا الواقع يفرض وجوده لأبسط مثال، و عليه فقس.
"حتى يلتزم المغرب بمعايير الجودة و السلامة المتعدة لدى الجانب الاخر، يحين الله". هكذا يقول الكثيرون، معهم الحق نسبيا.
لكن ليست الصورة لامعة دوما،
كم مرة كان التهريب وسيلة يفرغ فيها الأوربيون شحنات كبية من سلع غير صالحة للاستهلاك ؟
ما زلت اتذكر يوم كان kitkat و mars بدرهمين، بينما ثمنه الحقيقي يتجاوز الخمسة دراهم، لم يتم تخفيض الثمن حبا في المغاربة، بل للتخلص من منتوج اقترب تاريخ صلاحيته من النفاذ ! كنت أرى مئات الصناديق من kitkat وسط الشارع الرئيسي في صناديق القمامة، تصوروا صندوق قمامة -حجم متر مكعب- مليء إلى القمة بعبوات kitkat الفارغة !!

على أي، لنعد لمدينة الفنيدق :)
قمت بجولة لأرى ما الذي يباع هنا :

الصور لا تظهر واضحة بسبب كثرة الحركة، عذرا.
المدينة مليءة عن اخرها بالمتسوقين و المتسوقات :)
أما داخل القيسريات، فالله يستر و السلام، لا أعرف ماذا تشتري كل هذه الجموع الغفيرة،
أنا لم أجد شيءا لأشتريه، كل المعروض هنا يوجد بمدينتي، فقط يوجد فرق في الثمن لا غير.

بعيدا عن التهريب، تعرف المدينة أنشطة من نوع اخر، على رأسها الهجرة السرية، فهي على مرمى حجر من "الفردوس المفقود" لدى الكثيرين، تجربة تستحق المغامرة بالغالي و النفيس في نظرهم.

لم يستمر تواجدي طويلا، غادرت لمدينة المضيق التي سأحدثكم عنها غدا بإذنه تعالى.
و كل تهريب و أهل الفنيدق بألف خير :)







تعليقات فيسبوك:


هناك 13 تعليقًا:

  1. كثيرا ما أسمع قصص كثيرة عن التهريب من دول شمال افريقيا وبين أوروبا... وكما هي الحال بين المكسيك وأمريكيا..

    تمنيت أن أشاهد فيلما خاصا لما تقول! ولكن -للأسف- على كل ما يحدث، فإن الدنيا بخير!

    مدونتك رائعة سأكون من متابعيك.. تحياتي.

    ردحذف
  2. ساخذ معي كاميرا في المرة المقبلة :)
    طبعا في كل منطقة التقاء تكتلات الدول، تزدهر عدة أشياء بينها التهريب.
    شكرا على إطرائك بخصوص المدونة.

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    اخي محمد سلعة الي كتهدر عليها حتى تينا كتشريها سواءا مهربة ولا لا وثمن اي واحد كيتبع رخا وهدرة على الهجرة السرية كيعاني منها المغرب كامل وخصوصا طنجة .
    سواءا جبتي الكاميرا ...الخ ما غدي تغير حتى شي حاجة على الفنيدق وهي من اكثر المدن رواجا ومن المدن الي عندها اكبر ميزانية في المغرب
    وشكرا على الموضوع

    ردحذف
  4. الأخ غير المعرف،
    يبدو أنك لم تقرا موضوعي جيدا،
    هل ذكرت أنني لا أشتري السلع المهربة؟ بالعكس، أشتري منها الكثير.
    لكن ذكرت أنني لم أشتريها من الفنيدق، لانه أصلا تتواجد بطنجة (طبعا جائت من الفنيدق)، و ذكرت أن هناك فرق ثمن فقط بين طنجة و الفنيدق (راجع الفقرات الأخيرة من موضوعي).
    بالنسبة للهجرة السرية، هل قلت إن الفنيدق هي الوحيدة في المغرب التي تعاني من الهجرة السرية؟ طبعا مدن الشمال و على رأسها طنجة تعاني من الهجرة السرية.
    بالنسبة لما ذكرته حول الكاميرا، هل ذكرت أنا أنني أحضرت الكاميرا لتغيير الواقع؟ بل لتقديم لمحة مصورة عما يجري، لم اتي لرفع تقرير للسلطات يا أخي :)
    و لا أحد ينكر السيولة المالية و الرواج الاقتصادي الموجود بالفنيدق، وهذا مفخرة لسكانها المعروفين بحنكتهم التجارية.
    أخيرا، يبدو أنك فهمت موضوعي خطأ، اعد قرائته بتمهل لتفهم ما أقصد.
    للإشارة، لم انو تقديم صورة سوداء عن مدينتك، ربما حدث هذا عن غير قصد، سأصوبه في الزيارة المقبلة.

    ردحذف
  5. اخي محمد فهمت موضوعك جيدا لانك كنت تنتقض مدينتي وتعطي صورة سوداء عنها و ما معنى أما داخل القيسريات، فالله يستر و السلام، لا أعرف ماذا تشتري كل هذه الجموع الغفيرة،
    وايضا ما المقصود بي وكل تهريب واهل الفنيدق بالف خير
    والمغرب كلها تعيش من التهريب وليس الفنيدق فقط المرة المقبلة اعد صياغة النص كي لا يفهم غلط

    ردحذف
  6. الأخ غير المعرف،
    "أما داخل القيسريات، فالله يستر و السلام" عبارة لم اقصد بها شيئا سيئا، ليست قيسريات الفنيدق الوحيدة في المغرب غير المنظمة و غير المرتبة، قيسريات طنجة كذلك، كاساباراطا، درب غلف، سوق ولاد ميمون أمثلة بارزة على الساحة المغربية.
    بالنسبة للجموع الغفيرة، نعم إلى الان لا أعرف ماذا تشتري؟ كل السلع الموجودة في الفنيدق موجودة أيضا في طنجة، تطوان، لا يوجد هناك إلا فرق الثمن، و لا أتحدث عن الزبائن القادمين من مدن أخرى كالجنوب مثلا.
    و لم اقل إن الفنيدق الوحيدة مغربيا التي تعيش من التهريب، التهريب الموجود في الشرق أكبر من الموجود عندنا في الشمال.
    على أي،
    أعتذر إذا كنت قد أسأت إلى مدينتنا جميعا الفنيدق، فسكانها و تجارها على الراس و العين.

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم وبه أهتدي وأستعين

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته

    أستهل رسالتي بالدعاء إلى الله تعالى أن تكون مدينتي الحبيبة الفنيدق **كاسطيِّخوس** بخير وسلام..فشوقي إليها يفوق كل الوصف..أرجو أن أزورها في أقرب وقت ممكن إن شاء الرحمن..

    إلى الأخ محمد كاتب المقال**الفنيدق حيث التهريب بمعنى الكلمة..حيّاك الرحمن

    في الحقيقة أنا لست من قراء المدوّنة ولا من متتبّعيها ولكني كنت أبحث عن أي تسجيل أو مقال يتحدث عن الفيضان الذي عرفته مدينتي الحبيبة**الفنيدق** وأثناء البحث استوقفني مقالك الذي يفضح نقدك الغير بنّاء وأسلوبك الطافح بالسخرية والإستهزاء..
    أضم صوتي إلى صوتا ابن مدينتي الأخ Said
    وأقول لك لا تحاول أن توهمنا بأن مقالك كان بريئا وأن نيتك حسنة.. مع إيماني بأن الله وحده يعلم بالنّوايا..ولكننا حكمنا على المادة التي بين أيدينا...
    لتعلم أخي الفاضل**محمد** أن المدينة التي جعلتها سخرية ومهزلة..استفاد منها المغرب الشيء الكثير..كما استفاد منها جل المغاربة- ولا أستبعدك منهم وخصوصا أنك ابن طنجة- ولولا التهميش الذي عرفته ولا زالت تعرفه الفنيدق لكانت أحسن مدينة في المغرب..فهي رأس إفريقيا وبوابة أوربا وموقعها استراتيجي 100/100 ويمكنك أن تنطر هذا ولكنها حقيقة لا ينكرها إلا حاقد.
    وأبناء المدينة الذين لم يسلموا من همز ولمزك -بوضعك ايتسامة ساخرة بعد أن قلت بكل ثقة أن دخلهم الرئيسي يأتي من التهريب- فهم والحمد لله والفضل لله عرفوا العزّ من أيام زمان وعاشوا في بحبوحة كانوا يحسدون عليها من كل أبناء المغرب عموماومن الجيران المقربين خصوصا..وليس بالضرورة من التهريب..فالحمد لله كانت فرص الشغل متوفرة بشكل كبير..وكان أهل الجوار يعملون عند الفنيِدقيين التجار ..وإن لم تصدقنِ فلتسأل والدك أو أحد يعرف المدينة جيدا..وكماأشار الأخ سعيد..فميزانية المدينة كانت تضاهي ميزانيات المدن الكبرى..لكن الله المستعان..ابتلينا وابتليت مدينتنا بأناس لا ضمير لهم..باعوا دينهم بدنياهم..ونسوا يوم الحساب..لهذا تجد الميزانية كبيرة والمدينة لا تعرف تغييرا ولا تقدّما في المستوى المطلوب..حاولوا في العامين الأخيرين أن يجمِّلوا المدينة ويضحكوا على ذقون الناس..لكن الله كريم عليم..جاء الفيضان وفضح المستور وما خفي أعظم..الجسور التي صُرفت عليها الملايين إن لم أقل المليار مع أولى زخات المطر القوة التي معتادة عليها المدينة وقعت بمن عليها..حسبنا الله ونعم الوكيل.
    أخي الفاضل..لا تغضب من ردي فلربما تجده قويّا ..ولكن الله يشهد أنّي أتحدث بكل موضوعية..فنحن لسنا ضد النقد البناء وأنا قبل خروجي من المغرب الحبيب وابتعادي عن مسقطي رأسي كنت أكتب مثلك وأنتقد لكن بموضوعية وحيادية و لم أنس يوما أن كل المدن المغربية مدني..وأحبها لأنها مغربية..ويمكنني أن أكتب عنها لكن ليس لأسخر منها..وتأكد والله يشهد على كل حرف أكتبه..لو تطرقت لموضوع التهريب وتحدثت عن الفنيدق بموضوعية وحيادية لكان ردي غير هذا..
    وبدل كل تهريب وأهل الفنيدق بخير -التي أبانت عن سخرية إن لم أكتب شيئا آخر..وهو في نظري أدق وصف-.. أقول لك:
    كل عام والفنيدق الغالية تمدكم بالبضع والأرباح..كل عام وأنتم في رواج دائم..كل عام وحقدكم إلى زوال إن شاء الله...وكل عام وعروس الشمال بخير...لأن لي فيها أقارب وأحباب ومعارف وأصحاب.

    ختاما أرجو لكم التوفيق وأسأل الله ألا يفهم ردي عكس ما قصدت
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

    أنين الأقصى

    ابنة الفنيدق

    السويد

    ردحذف
  8. أختي الفاضلة أنين الأقصى،
    بداية أحييك على رغبتك في الحوار، و إبداء رأيك بخصوص الموضوع. اعلمي أن حقك في إبداء رأيك محفوظ، و كلامك يحترم.
    أولا، أدعو الله أن يفرج عن مدينة الفنيدق الفاجعة التي همت بها مؤخرا، و أن يلهم الله سكانه الصبر و السلوى على الخسائر المادة و المعنوية، فليس سهلا أن تفقد كل شيء بين عشية و ضحاها.
    الآن لنعد لصلب الموضوع،
    ذكرت أنني أستهزءت و سخرت بمدينتك (ومدينتا جميعا)، إذا فهم من كلامي ما يسيء لمدينتك فأنا مستعد لسحبه الآن، و أعتذر عن كل إساءة محتملة.

    لا أنكر أن مدينة الفنيدق يستفيد منها المغرب بأكمله، و من ضمنه مدينتي طنجة، و قد أشرت لهذا في موضوعي فقلت إن البضائع تدخل إلى الفنيدق أولا و منها تنتشر في بقية المغرب، أين هي الإساءة هنا؟

    بالنسبة للتهميش، فليست مدينة الفنيدق هي الوحيدة المهمشة، كل مدن المغرب خاضعة للتهميش و إن كان ذلك بدرجات متفاوتة، و لم أنكر انا المستقبل الزاهر الذي ينتظر الفنيدق في حالة الاهتمام بها، تماما مثل أي مدينة مغربية فبلادنا زاخرة ما شاء الله بالمقومات الطبيعية و البشرية، فقط تحتاج لمن ينظمها و يقودها بحكمة.

    بالنسبة لأبناء مدينة الفنيدق، قلت انت إنهم لم يسلموا من همزي و لمزي و وضعت بجوارهم ابتسامة ساخرة، أين هذا؟؟ هل توضحين أين هو هذا السطر؟
    دخل سكان المدينة ياتي من التهريب طبعا، و هذه حقيقة و ليست إهانة، لو كنت انا ابن المدينة فسأعمل في التهريب أنا أيضا و أفتخر أنني أجني رزقي بقوت يدي، فأين الإهانة هنا؟ لو كنت قلت أنا إن سكان الفنيدق لا يعملون و ينتظرون سقوط الذهب عليهم لاعتبرت إهانة نعم، أما أن أذكر إن دخلهم ياتي من التهريب فهذه حقيقة يعرفها كل سكان المغرب، و أنت أيضا تعرفينها، فأين المشكل؟

    بالنسبة لابتسامة السخرية، ليست كذلك، بل ابتسامة عادية لا يقصد منها أي شيء، قومي بزيارة خفيفة لمواضيع مدونتي و ستجدين هناك المئات م :) و ليس واحدة فقط، توجد مواضيع وضعت فيها تلك الإبتسامة أمام إسمي، فهل هذا يعني أنني اسخر من نفسي؟؟ كلا.

    بالنسبة لماضي مدينة الفنيدق، فكل مدن العالم تشهد تقدما و تراجعا، دبي لم يكن يسمع بها أحد قبل 50 سنة، بينما الان الجميع يعرفها، توجد مدن تعرضت للعكس، لكن هذا لا يعني أن الامور ستبقى هكذا إلى ما شاء الله. ادعو أن تتطور المدينة و تتحسن للأفضل عما قريب.

    بالنسبة للبنيات التحتية الضعيفة، فكل مدن المغرب في نفس الخط، اليوم فقط تحولت الناظور لمدينة شبيهة بمدن التسونامي، و الدمار الرهيب الذي لحق بها لا يمكن وصفه، كذلك مدن أخرى، و مدينتي كذلك تتخرب بع أحيائها كلما سقطت قطرة، يكفيك أن تعرف فيضان الوديان الحارة الموجودة بها، لا اجمل صورة مدينتي فكل شيء واضح للعيان.
    كما أجدها فرصة للإشارة للتلاعب الخارق الذي يحدث بأموال الشعب و دافعي الضرائب، حيث تسفك بها الاختلاسات الخطيرة و الكبيرة أمام الملء و لا من منتقد.

    و في الأخير، تحدثت عن مدينة الفنيدق وفق ما رأيت بعيني، لم أمكث بها إلا ساعات معدودة، ربما لم تكن كافية لكي أكتشف الوجه المشرق لها، لكن لا تنكري أن أول زائر للمدينة يلفت انتباهه التهريب المستفحل بها، لا ينكر هذا غلا جاحد للحقيقة.

    كل عام و الفنيدق تمدنا بالسلع و الأموال، كل عام و تمدنا بالرواج كلام صحيح.
    أما قولك "كل عام و حقدكم إلى زوال" فلا أقبله و أرفضه بشدة، لم أحقد عليها يوما و لا يوجد في موضوعي ما يشير لحقد، أنا افتخر ببلدي و لا أحقد على اي جزء منه، فكيف بالأقرب و الأقرب، كما أن سكان الفنيدق ذوو أصول مشتكة مع أصولي، لذلك أرفض نعت موضوعي بالحقد، و أنتظر منك تعقيبا بخصوص هذا.

    و ختاما، أحيي فيك روح الدفاع عن مدينتك، لو كنا جميعا ندافع عن مدننا قولا و فعلا لخطونا خطوات واسعة للأمام.
    أنتظر تعقيبك.

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الفاضل**محمد**

    يطيب لي أن أكتب ردا ثانيا في هذه المدوّنة..وأشكرك على اهتمامك وتوضيحك.
    حتما لن أتفاجأ من دفاعك عن مقالك..فهذا من حقك وما نكتبه يصبح طفلا لنا**سبحان الله**

    أخي الفاضل ..لا أريدأن أعيد ما قلته..فكلامي كان جد واضح ومقالك كان أوضح من أن يُعرف بمعنى غير الذي قصدته أنت..فأنت غير مُجبر بالإعتراف بهذا..لكن والله يا أخي موضوعك كان غير محايد..يمكنني أن أصيغ مقالا على منوال ما كتبتَه أنت بدون أن أثير حفيظة أحد..
    وعندما تحدثٌّ عن تهميش مدينتي الحبيبة..ما كنت متناسية تهميش جُلّ المدن المغربية..ولكن مدينتي تُدْخل العملة الصعبة وتخلق فرص شغل لأفواج من العاطلين عن العمل..يعني يُستفاد منها من جهة..ويتجاهلونها من جهةأخرى.
    أماعن الإبتسامات فلا يمكننا توظيفها في كتابتنا بلا داع لها وإلا كانت ابتسامات مجانيةدخيلة على الموضوع..لقد اطلعت على الكثير من مقالاتك..وما وجدتك توظفها إلا بغرض في نفس يعقوب..على كل أخي حصل خير..أرجو لك التوفيق في كتاباتك ولا تنسى نصيحتي الأخوية لك.إجعل الحيادية والموضوعية نهجك في الكتابة وتالله لن تجد من يعترض على كل ما تكتبه

    أختك في الله

    أنين الأقصى

    السويد

    ردحذف
  10. أختي الفاضلة،
    كم يسرني اهتمامك، أحييك على متابعتك.
    نصيحتك على الراس و العين كما نقول في المغرب، و لكي أظهر لك حسن نيتي فأنا على كامل الاستعداد لأغير أي سطر في موضوعي هذا.
    خذي نسخة من هذا الموضوع و عدليها، ثم ارسليها لي لكي أضعها عوض النسخة الحالية.
    و اعلم أنني سأكون سعيدا لو لبيتي طلبي، و سأنشر كل تعديلاتك بكل اطمئنان.

    و أخيرا، سأعمل جهدي ملتزما بالحيادية و الموضوعية، لكن في ظل تواجد زوار مثلك سيتحسن خطي التحريري و يرتقي للأفضل، لذلك سأنتظر ردودك حول مواضيعي المستقبلية و كذلك نقدك البناء.

    ردحذف
  11. السلام عليكم
    كما يقول المثال المغربي
    خدمة مع النصارة والا الكلاس خسارة
    راه تهريب و ديوانة هي مصدر رزق الوحد لاهل المدينة الا مخدمناش في دوانة نموتو بالجوع خصك تكتب لنا الحل مشي المشكل
    درو لشباب الفنيدق شركات و معامل يخدمو معدسش يهربو سلعة ولا نبقاو بطالين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا كنشكر الله اننا عندنا هد مصدر رزق الحمد لله
    اما خونا في مدن اخري المغربية كان الله في عوانهم تقبل تحياااتي
    أسامة فارس من مدينة الفنيدة _*مدينة تهريب*_
    والسلام عليكم و رحمة الله

    ردحذف
  12. ابنة الفنيدق20 يونيو، 2010 5:27 م

    اضم صوتي لاخواني واعتبر مقالتك انتقادا غير موضوعيا لمدينتي الحبيبة الفنيدق
    اخي ماكتبته استهزاءا صارخا بمدينتنا يجب عليك الاعتدار واعادة صياغة المقالة من جديد
    نصيحة لك دعك من الحقد و الغل الدي الغبي ويستكشفه من قراءة مقالتك
    واضيف هل تزور مدن المغربية حبا فيها او تبحت عن عيوبها وعن ماتفضحها بها
    ونحن لا نرحب طبعا بامثالك
    تقبل مروري بروح رياضية

    ردحذف
  13. ايها الاخوه ان من همش الفنيدق فيما مضى هم اهلها اللنجريين , اما اليوم فتعرف تنمية يستوجب ضمان استمرارها ودعمها ومحاربة من يريد تهميشها وخصوصا الطغمة المالية المحلية والتي لا يهمها الا المال

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)