20 نوفمبر 2009

مصر + الجزائر.. بربر + وحشية، ثم ماذا؟

كرة قدم؟ معروف أنني لا أتابعها..
لم أتابع مباراتي الجزائر ومصر، وتعمدت تجاهل الهالة الإعلامية المصاحبة للحدث.

لكن، حصل أن شاهدت صدفة، جزءا من برنامج مصري مباشر يتناول تفاصيل ما بعد المباراة. صدقا: ذهلت!

الحوار والمداخلات لم تكن من أشخاص بسطاء، قد تأخذهم العزة بالوطن فيسبون الآخر ويهينونه ويجرحون كرامته، قد أجد عذرا للمواطن المصري البسيط، ذو التعليم المتوسط وغير العارف بتفاصيل الحدث، تماما مثل المواطن الجزائري البسيط.. تجاوزات بعضهم البعض "محتملة" ولا بأس من غض الطرف عنها قليلا (وإن كان الأصح ألا تكون)، في النهاية كلا المواطنين لا يجدان متنفسا ليعبرا عن مشاعرهما، وبالتالي ينساقان للعاطفة العمياء في الأحداث المصيرية (أو هكذا يخيل لهما: صارت الكرة حدثا مصيريا).

لكن ما شاهدت في البرنامج مخالف لما سبق: تدخلات من رئيسي تحرير لصحيفتين، إداري بصحيفة الشرق الأوسط، لواء في الجيش، مدير لمؤسسة للدراسات الإستراتيجية بالشرق (أو شيء كهذا)، وهلم جرا..
المفترض أننا أمام أشخاص مثقفين، واعين، متحضرين، لكن خاب ظني..

لنفترض أن 20 جزائريا رشقوا المصريين بالحجارة في السودان، طيب، هل هذا يعني أن كلّ الشعب الجزائري متخلف همجي وحشي؟ أي منطق هذا بالله عليكم..
سمعت بأذنيّ كلتاهما المحاور يصف الشعب الجزائري ب"اللئيم" (تنبيه: وصف لشعب وليس لأفراد)، كذلك يتحدث عن وجوب "انقراض الشعب الجزائري"، أن الجزائريين "متآمرون ساقطون يدنسون كرامة مصر".. لوهلة خلت أن الجزائر ليست دولة مسلمة، ليست دولة يسكنها بني البشر، حاشا لله، الجزائر كيان مسرطن معدي يستحق النفي لزحل!

طبعا لست أشجع سلوك بعض الجزائريين الفوضويين في السودان، وتتحمل السلطة الجزائرية مسؤوليتها، لكنني ضد وصف شعب بأكمله بأوصاف لا تليق، بأوصاف مهينة ومستفزة، والكارثة أنها ممن يقال عنها: النخبة الإعلامية! أعَلى هذه الصحف والمعاهد والشخصيات يعول لنهضة البلاد؟ ناموا يا عرب فالليل طويل طويل.

ثم، هل هي أول مباراة في التاريخ تحصل فيها مناوشات بين مشجعي فرق كرة القدم؟ لا أظن ذلك. كما أن البرنامج تحدث عن المشجعين المصريين المتحضرين الهادئين اللطفاء الجميلين الوسيمين الناعمين الحبوبين، ذهبوا للسودان ودخلوا الملعب مشجعين ثم غادروا بهدوء والإبتسامة ترتسم على شفتيهم، كانوا لطيفين للغاية إلى أن إنقضت عليهم ذئاب الصحراء الجزائرية وقطاع الطرق الجزائريين، قبضوا عليهم جميعا وطبخوهم في قدر كبيرة فكانوا عشاء لذيذا على أنغام الموسيقى الوحشية الجزائرية..
كفى!
كفى مبالغة، المشجعون المصريون مثلهم مثل المشجعين الجزائريين (وغيرهم من بني يعرب)، معظمهم تأخذهم الحمية ببلادهم وينساقون وراء العاطفة، وارد جدا حدوث اختلالات أمنية ومواجهات هنا وهناك، فلم كل هاته المبالغة وكأن مشعجي مصر ملائكة الله في الأرض ومشجعي الجزائر زبانية جهنم في أم درمان.

لكن البرنامج كان طريفا نوعا ما، أتذكر حديث المحاور من مركز الدراسات الإستراتيجية ذاك (تيقنت أن ذلك المركز: صفر × صفر)، المحاور قال إن الجزائر أرسلت جنودا متخفين بتعاون مع إيران عبر طائرات عسكرية وقناة الجزيرة غضت الطرف عن هذا مع إصرار الحوثيين على إلهاء السعودية التي طلبت دعما من المغرب عبر السودان للقضاء على مصر وريادتها للمنطقة العربية في ظل خطة محكمة ووو.. (هذا ما أذكر للأسف)
لم أصدق أذنيّ! أكبر نكتة سمعتها في حياتي ^_^ لحد الآن لم أنجح في فهم 1% من تحليل المحاور الجهبذ: دول عديدة ومخططات سرية، جيوش مسلحة وأفكار إديولوجية، جماعات إرهابية وعصابات إجرامية، كل هذا في مباراة كرة قدم! أطلب من بلاتر الإستقالة فورا من إدارة الفيفا ^_^

ثم ينتقل البرنامج لعرض صور للشعب المصري، الشعب الذي اتحد من أقصى اليمين لأقصى اليسار ليدافع عن كرامة البلاد (كما يقول المحاور)، فقرر الشعب الأبي تنظيم غزوة على السفارة الجزائرية لاسترداد الكرامة المسلوبة، يا سلام! فِلم ولا في الأحلام.. أتساءل: هل نظم المصريون تظاهرة مشابهة أمام سفارة ألمانيا، وهل حاولوا التسلل إليها وتدميرها حينما قتلت مواطنة مصرية بطريقة بشعة على يد متطرف، وأمام أعين رجال الشرطة بألمانيا، وسط قاعة محكمة؟ أيهما أشد: تلك السيدة المصرية الشريفة التي قتلت غدرا، أم المصريون المشجعون بالسودان، الذين لم يقتلوا ولم يتعرضوا لأي إصابات خطيرة (تحدث السفير عن 11 حالة غير خطيرة فقط). أين الكرامة هنا؟ مجرد سؤال.

هنا يأتي دور الإعلام المصري، الذي استغل انتشاره العربي ووصوليته الفضائية، فضخم الحدث لدرجة رهيبة. والعزاء لإعلام الجزائر المسكين، والذي أشك في متابعة أحدهم له غير الجزائريين أنفسهم.

الآن أصل لنقطة مهمة، وهي تجاوز خطير للغاية، تجد الإعلاميين المصريين يتحدثون عن الجزائريين فيصفونهم بالبرابرة فصفات سيئة! ما هكذا تورد الإبل يا إعلام، ما هكذا..
"البرابرة"، من هم البرابرة؟ ومنذ متى كانت البربرية وصمة عار وذل وجبن، معاذ الله.. البربر (المصطلح الأصح: الأمازيغ)، البربر ليسوا عارا على الإنسانية ولا ذلا لها، البربر عرق إثني كغيره من الأعراق لا يجوز أن يمس ويهان، البربر حموا الإسلام والحضارة قرونا ولا زالوا، نسبة المسلمين من البربر أكبر من نسبتها لدى العرب لمن لا يدري (99% من البربر مسلمون، بينما العرب 90% فقط مسلمون)، من نشر الإسلام في الأندلس وغرب إفريقيا ليس أحدا غير البربر، ومعظم العلماء الأندلسيين والمغاربة مفخرة العالم والعلم ليسوا إلا بربرا (إبن بطوطة، إبن رشد، عباس بن فرناس، الشاطبي، القرطبي، يحيى بن يحيى، إبن الخطيب، المراكشي، إبن خلدون، إبن البيطار وغيرهم)، كيف يهان البربر على الهواء مباشرة ولا أحد يتكلم؟

لست هنا أتعصب لدمي فأنا أمازيغي، ولست أحمل عصبية الجاهلية التي قال عنها النبي المصطفى: "دعوها فإنها منتنة"، لكن كلمة الحق أقولها في وجه الإعلام المصري، قد بالغتَ كثيرا وفقدتَ مصداقيتك لدى عدة شعوب (المغرب والجزائر خصوصا)، أثبتَّ أنك متعصب حد الثمالة ولا تتبع طريق الرشاد.

لا أفهم لم تُرك الإعلام المصري يفتح النار والصواريخ على الجزائر، لهذه الدرجة. من أعطى الضوء الأخضر لكل هذا التهويل الإعلامي للقضية حتى صارت الشغل الشاغل والهدف النبيل، والضحية المسكين ليس إلا المواطن المصري الذي يتعرض لتعبئة وشحن سلبي أكبر من طاقته.

وقبل الختام، لا أنس ذكر بعض مما مررت عليه في النت: مقدم برنامج مصري يطلب من الشعب قتل الجزائريين أينما وجدوا! (ألا يستحق محاكمة على قوله هذا؟)، مقدم آخر يطلب طرد السفير الجزائري الحقير من مصر (أين أنت يا أيها السفير الإسرائيلي الطيبوب الحنون)، محاور يحث الشعب على الإعتصام أمام السفارة الجزائرية ولا بأس إن كسروا السيارات (مبروك الكرامة الوطنية الزائدة)، بقي أن نسمع عن إعلامي يطلب تطليق كل مصري تزوج جزائرية أو العكس، ولم لا تسميم كل الجزائريين عن طريق مركب سام مثلا.. الإبداع لا حدود له!

ملاحظات:
- لم أنتقد الإعلام الجزائري كما فعلت مع المصري، كون الأخير لا يقارن أمام نظيره: أقصى ما قام به كان عبر جرائد محلية لا يقرؤها أحد خارج الجزائر!
- حديثي عن مصر فوق ينحصر في إعلامها، وليس في شعبها، لدي أحباء هناك بل قرابة ودم. فلا يقولن أحدكم إنني أتحامل على مصر.
- بعض مشجعي الجزائر وكذلك بعض مشعجي مصر اقترفوا تجاوزات لا يسمح بها القانون ولا النظام، وكان من الممكن تجاوز كل الحكاية بشيء من حكمة.
- أكرر مرة أخرى: ليس من العقل في شيء تعميم أخطاء خاصة على شعب بأكمله.
- يبدو أن الإعلام في هذه الأيام لا عمل يشغله، فوجدها فرصة لتحقيق بعض نسب المشاهدة المرتفعة وكذلك شوية مداخيل..
- ليس من الحكمة قول الجملة التالية في الإعلام المصري: "نحن من علمناكم وشربناكم وأكلناكم"، بل الله هو الرزاق العليم.






تعليقات فيسبوك:


هناك 51 تعليقًا:

  1. الله يهدي الجميع ,

    يعلم الله ورغم أني يمني , إلا أني لم أعلم عن مباراة اليمن والبحرين في نفس اليوم إلا بعد إنتهاءها , خسرنا 4 مقابل 0 لكن الفرحة تغمرنا

    كعادتنا نخسر 8 أو 7 أمام الفرق الأخرى , لكن خسارتنا مقابل 4 تظهر أن هناك تقدماَ ملموسا َ ^^ وعقبال ما نكون نجيب التعادل !!


    الموضوع ليس موضوع مؤامرة , الموضوع مجرد غباء إعلامي ساق جموع الناس الجهلاء ليفعلوا ما فعلوا ,


    أمة وحدتها لا إله إلا الله , وفرقتها كورة !!
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

    ما زاد من حنقي , مقدم البرنامج حين يقول , أنقذوا إخواننا في السودان فإنهم يقتلون على أيدي قطاع الطرق ,

    هل قالها في حق إخوانه في غزة ؟ هل قالها في حق إخوانه في العراق ؟ على رغم ما فيهم ؟؟!


    سبحان الله وبحمده أستغرفك وأتوب إليك , تدوينة رائعة وتحية من أرض اليمن السعيد تعانق كل من قال بلا إله إلا الله ,

    نسأل الله لنا ولكم الهداية والنصر من المولى , إنه ولي ذلك والقادر عليه , في أمان الله :)

    والمعذرة عالإطالة !!

    ردحذف
  2. اذا كنت جزائري محترم فدافع عن حقوق المصرين في الجزائر أدخل مدونتي و شاهد هجوم الجزائرين على شركات المصرية

    في الجزائر و حرقها و سرقتها و أيضا أنظر الي حرق علم مصر و تابوت ملفوف علية علم مصر

    فهل أن ترضها لنفسك هل هي قلة مندسة أم أن الشعب الجزائري أصبح شعب أرهابي يرهب المصرين

    فاذا أنتم تكرهوننا قولها بصراحة و أقطعو العلاقات أما أذا كنت من المحترمين فدافع عن حقوق المصرين

    ردحذف
  3. --الأخ اليمني، أهلا بك ^_^
    لم يصلني نبأ المباراة بينكم والبحرين، لكن كما قلت الأهم هي الفرحة الغامرة.

    --الأخ المواطن المصري، أهلا بك.
    قلت حرق علم مصر؟ حسنا متفق معك، الأعلام لا يجب أن تحرق، لكن رأيت في الإعلام حرق علم الجزائر أمام سفارتها ولم تتدخل الشرطة. إذن مسألة حرق الأعلام متكافئة بين الطرفين.
    نعم هناك جزائريون هاجموا على شركات مصرية، لكن متى؟ بعد مباراة السودان بكل تأكيد. هل نسيت التجييش الإعلامي المصري قبل المباراة؟ ألم يتحدث الإعلام المصري عن "الحرب على الجبهة"؟ من وتر المباراة أصلا؟ يا أخي المصري، لنفترض أن شعب القطب الشمالي جلسوا يهيجون شعب الصحراء شهرا قبل المباراة ويتعرضون لحافلاتهم بالحجارة، فطبعا سيثور الشعب الصحراوي وقد يقوم بعدة تهورات، وذلك ما حصل بالضبط.
    المشكلة أن الإعلام المصري أوقد النار، ثم لما اشتدت يقول لم تفعلون هذا يا جزائريون؟
    (طبعا لا أقول إن ما فعله الجزائريون عين الصواب، بل هو خطأ × خطأ، لكن الحل لا يكمن في الهجوم على السفارة وإهانة شعب بأكمله، من قام بالتخريب من الجزائريين لا يتعدى 1%، منطقيا: هل يجوز لنا الحكم على شعب بأكمله بسبب 1%؟ أيضا: الإعتداءات مثل هذه تتعامل معها السلط، أي تتعامل السلطة المصرية مع نظيرتها الجزائرية ويصلون لحل مرضي للطرفين "قد يكون اعتذارا متبادلا وتعويض عن الخسائر مثلا، فليست أول مرة تحصل حادثة شغب"، وليس الحل أبدا في إثارة المشكل وتوسيعه والهجوم على الجزائريين كما فعل الإعلام المصري).
    أنت بنفسك تقول في تعليقك: "قلة مندسة"، في نظرك، هل الجزائر وحدها لها "قلة مندسة"؟ مصر لا تملك "قلة مندسة" هي أيضا وقد قامت بعدة أمور سيئة؟
    أخي المصري، أنا لم أقل إن الجزائر بريئة، بل تتحمل مسؤوليتها، لكن أقول أيضا: ليست مصر بريئة، بل هي مشاركة في الجريمة وهي من أوقد النار.

    وربما لم تنتبه لمدونتي، فأنا لست جزائريا، كما لا أدافع عن حقوق الجزائرين ولا عن حقوق المصريين، أنا أعرض تصوري لما حصل، وتوصلت إلى أن الإعلام المصري هو من أوقد نار الفتنة، أخي استمع لما يقوله الإعلاميون المصريون واحكم بنفسك: أترضى ذلك لبلدك؟

    وما حكاية الكره تلك؟ أي شعبين في العالم بينهما محبة وكره، هل تظن أن االفرنسيين كلهم يحبون الغنكليز مثلا؟ وكل الكنديين يكرهون الأمريكيين؟
    لا تعمم يا أخي، في كل الدول هناك نسبة ضئيلة قد تعادي دولة ما.
    إن كان الجزائريون كشعب يكرهون المصريين كما تقول، طيب أين كانوا قبل شهرين وثلاثة وأربعة؟ لم يكتشفوا الكره إلا اليوم؟ بالله عليك.
    وإذا كان الجزائريون لئام أشرار سيؤون، فكيف غاب هذا عن المصريين قبل أشهر فقط؟ يعني حتى جائت كرة القدم عاد اكتشفتم أن الجزائرين أشر خلق الله؟! ألا تجد هذا متناقضا؟

    وما حديثك عن قطع العلاقات؟ يا سيدي لو أن كل شخص أجنبي قام بعمل تخريبي فقطعت العلاقات بين الدولتين لما بقيت في العالم علاقات ولا وزارة خارجية! كأنها أول مرة يحصل شجار وخلاف بين مشجعي كرة قدم لدولتين!
    المسائل مثل هذه والأضرار المتعقبة عنها يحلها مسؤولوا كل دولة بتعاون فيما بينهم، لا أن يقوم أحد الطرفين بتهييج الشعب على الآخر.
    حينما تتحدث عن الدفاع عن حقوق المصريين، أود تذكيرك أنه قبل شهر من المباراة بدأ الإعلام المصري يتحدث عن الجزائر بطريقة مسيئة، أين حقوق الجزائر وكرامتها؟
    يا أخي إن كانت لمصر كرامتها وماء وجهها المحفوظ فبقية دول العالم كذلك، ليس المصريون وحدهم من يحب أوطانهم ويدافعون عنها ويشجعونها، كل العالم يحب بلاده ويشجعها، لكن لم اسمع أبدا عن إعلام دولة ما طلب من الشعب قتل أي مواطن من الدولة الأخرى! حتى في الحروب (كحرب العراق الاخيرة) لم تطلب أمريكا في الإعلام قتل أي عراقي يجدونه في الشارع، فكيف نسمح لهذا أن يقال بين دولتين مسلمتين وشعوب مسلمة؟

    ردحذف
  4. سيدي الفاضل دون التشكيك في كلامك أرجوا ان تبحث جيدا قبل ان تطرح مثل هذا الموضوع و لا تكتفي بمشاهدة جزئ من حلقة من برنامج توك شو سخيف موجه لأثارة الشعب المصري و شحنه تجاه قضية معينة من أجل مصالح معينة

    فجريدة مثل الشروق لن تقوم بكل هذا الهجوم منذ ما يقارب الشهر و توجه الهجوم بشكل غريب بعيد عن كرة القدم و تلمح بقضايا مثل توريث الحكم و حضور الوريث الي المباراة دون معاني خفية
    ما قام به مأجورين جزائريين ( ذلك لعدم التعميم ) من تدمير لمنشآت مصرية تقدر قيمة الخسائر بـ 10 مليون دولار و في اكثر من 30 موقع مختلف في انحاء الجزائر وذلك قبل مباراة السودان و اصابة و ارهاب العاملين المصريين في شركات معينة ليست افعال عشوائية علي الاطلاق
    بالذات عندما يكون اجمالي الاستثمارات المصرية في الجزائر تقدر بـ 6 مليار دولار و عندما يدخل في الأطراف المتضررة رجال اعمال بثقل نجيب سويرس و علاء مبارك نجل الرئيس المصري و يجعل ذلك علاء يخرج من صمته و الظل الذي أختار ان يعيش به لسنوات طويلة ليقود هجوم اعلامي علي الجزائر اذا الوضع ليس مجرد مباراة كرة قدم
    عندما ترفع شكاوي للحصول علي تعويضات و يكون الرد الجزائري بدلا من الاعتذار علي اقل تقدير بأن الشركة المصرية يجب ان تسدد ما يقارب 600 مليون دولار للضرائب اذا الموضوع اكبر من مجرد هجوم عشوائي لمشجعين كرة قدم
    عندما يتم نقل مشجعين كرويين خلال يومين علي اكثر من 40 طائرة عسكرية و عندما يحدث اقتحام للأستداد و شراء كمية كبيرة من الاسلحة البيضاء و تنظيم ميليشيات منظمة تستهدف فنانين و كبار سياسيين من مصر اذا العملية ليست مجرد تشجيع عادي و همسة في اذنك لو كانت الاصابات لمواطنين عاديين ما ظننت ان تقوم كل هذه القائمة للهجوم الاعلامي
    ببساطة يا سيدي الفاضل هذه مجرد تصفية حسابات بزنس بين الكبار ولكن واضح الجنرالات الجزائريين لا يتقنون اللعبة و مهرجهم الكبير بوتفليقة يبدوا انه شاخ و كبر و فقد السيطرة علي زبانيته
    أرجوا ان تعيد قراءة الاحداث بهدوء و ما ذكرته هنا هي الحقائق فقط لكن هناك الكثير لم احب ان اذكره لأنه غير مؤكد لكن المسألة مسألة و قت و لكن النظام المصري يجيد اللعبة منذ زمن طويل و ستكون ضرباته تحت الحزام

    ردحذف
  5. اضافة انا لا أتحامل علي الطرف الجزائري و اعلم ان الشعب الجازائري مثل المصري مثل اي شعب في العالم لا حول له و لا قوة و في نفس الوقت لا أنفي اشحن الاعلامي المصري اذي ذكرته في تدوينتك ولا التجاوزات المصرية لكن فقط اوضح ان المسالة تصفية حسابات مع الكبار و يشترك فيها الطرفان و يتحملا مسؤليتها

    ردحذف
  6. اللى حصل دة سفاهة وجهل من الطرفين بس دة مؤشر على اننا لا يمكن اننا نفكر اننا حنبقى محترمين كعرب قبل 100 سنة على الاقل وانا للة وانا الية راجعون وحسبى اللة ونعم الوكيل فى الحكومتين والاعلامين من الجانبين

    ردحذف
  7. هذه المأساة التي حدثت كانت ستحدث بين أي بلدين عربين آخرين واختلف المستوى .. لكن من غذى نار الفتنة فهو الملام الأول .. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل مع الأسف على ضعف روابط الدين والدم والأخوة واللغة التي تجمعنا كمسلمين..

    جزاك الله خير الجزاء ونفع الله بك الأمة الإسلامية العربية.

    ردحذف
  8. هذه نتيجة البهللة الزيادة عن اللزوم .. والتي جعلت المتبهللين ينساقون خلفها كالقطيع بدون أي وعي أو تفكير.

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    بداية وأولا أقول لك . لك جزيل الشكر على هذا الطرح والتحليل المنطقي للغاية تحدثت بلا شفافية كلام مثقفين واعيين
    أما بخصوص القضية المصرية الجزائرية طورها الإعلام بنسبة 100% وتنحاز النسبة الى الإعلام المصري 90% لانه تعرفون أنه ليس لدينا إعلام بل سوى قنوات حكومية ولم تهتم بالأمر أساسا أما بشأن صحفنا هي الوحيدة التي حاولنا تفريغ شحنة الغضب التي كانت بعد مجزرة القاهرة أرسلت الجزائر سوى أناس مثقفين ودكاترة وفنانين تعرضوا للضرب والأكل الذي انتهت صلاحيته الفريق الوطني اصابات خطيرة وفي الأخير يقول لك ان اللاعبين جرحوا أنفسهم أيعقل ( أرسلوا لنا موتى أيضا أخرجوهم من خلف مطار هواري بومدين الدولة لا تريد ذكر ذلك لا قدر الله تنشب حرب بين الدولتين العربيتين )
    أما بشأن نعتنا بالبربر هذا جهل كلمة بربر تحمل كل صفات الشهامة و تعني الرجل الحر
    أريد فقط أن أقول حذاري من متابعة الإعلام المصري وخصوصا قناة الفتنة modern sport و nile sport قناتان يهوديتان بأتم معنى الكلمة
    أنتقل الى الأوضاع الى حادثة السودان اختارت مصر السودان لانها قريبة لها ظنت ان الشعب الجزائري لا يستطيع الوصول اليها بالطبع لا لو لعبنا في أقطاب العالم لكان الجمهور حاضر دهشوا عندما رأوا الخرطوم تتحول الى ولاية جزائرية كلها خضراء بالأعلام جاء المناصرين من كل الطبقات غني فقير كبير صغير افراد عائلات لصوص و مافيا تحسبا لأي اعتداء مصري علينا أردنا أن نسترد حقنا الذي ضاع في القاهرة لكن الحمد لله أننا فزنا فلولا ذلك لانقرض كل مصري في السودان نعم هذا الشعب الجزائري لا يظلم لكنه اذا ظُلم فانه يتعدى حدوده في ارجاع حقه فليكن درسا للمتعصبين المصريين حاولوا التصرف ب.............
    بارك الله فيك الأخ محمد وأعذرني ان كان كلامي خارج الحدود

    ردحذف
  10. بصراحة يا محمد انا مازلت مصدوم من اللي حصل !!
    كل شعب يعتقد نفسه شعب الله المختار ، و يدافع عن انتماؤه بدون تفكير !! كل شعب لا يريد الاعتراف بالاخطاء التي قام بها بعض منهم !! (الحل ليس ان نقول لم يحدث شيء !، انما حدث و على كل شخص تحمل اخطائه !!) و كل شعب يرى ان الاخر هو المخطئ فقط !
    الموضوع ببساطة يتلخص في نقطتين ، شعوب معدومة الوعي و اعلام غير نزيه !! ، التعميم و تصديق اي اخبار بدون التأكد من صحتها و قلة الوعي بشكل عام بالاضافة اعلام استغل الموقف بأبشع ما يكون ! بعد الماتش الاول اذا شاهدت بعض القنوات و الصحف الجزائرية و كمية الكراهية و شحن النفوس و الاخبار الكاذبة و التهويل ، و اذا شاهدت بعض البرامج المصرية لكنت شاهدت كمية الكراهية و التهويل و التدليس في بث بعض المقاطع !!
    شيء مقرف لابعد الحدود !! ، حتى العقلاء في الجانبين ينتابهم حالة من الارتباك !! بعض الجزائريين كنت اتوقع منهم رد فعل معين و لكن للاسف ، رد الفعل جاء معاكس او بدون ملامح !

    عموما لما البكاء ؟ هذا هو حالنا الحقيقي ، شعوب متخلفة معدومة الوعي ، تساق كما تساق الانعام !! (لامؤاخذة في التعبيير !)

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحين
    البداية كانت من الطرف المصري بتعديهم على لاعبينا و على مشجعينا بسبب الشحن الاعلامي الكبير من طرف وسائل الإعلام المصرية,و الكل يعرف دول المغرب العربي و خاصة الجزائر انها لا تقبل و لا تحب الظلم أبداو على هذا سعت الجماهير الجزائرية للإنتقام من المصريين المتعصبين فقامت بتخريب بعض الشركات المصرية بالجزائر و انتقل الآخرون الى السودان لتصفية الحساب مع المصريين .
    لكن مهما حدث لم يحدث بالقدر الذي تروج له وسائل الإعلام المصرية,فهي تسعى الى إشعال فتنة اخرى .

    ردحذف
  12. النقطة التي أفاضت الكأس في نظري هي حادثة رشق حافلة البعثة الجزائرية.

    لو قال الاعلام انا ماحصل من رشق هو تصرف فردي لبعض المتعصبين الذين لايمثلون الشعب المصري وإعتذرو بالنيابة عنهم لما حصل ماحصل لكن تكذيب الحادثة وإتهام البعثة بها هو ما أثار الشعب الجزائري الذي أحس بالـحُگرة.

    انا لا أبرر أفعال أحد ولا أدافع عن أحد ولكن عند الشحن من طرف الاعلام الغير مسؤول وغياب دور المثقفين والعلماء وفي مثل هذه الأحداث يقع مايقع.

    أما من يشتم البربر الذي يشهد لهم التاريخ بنظالهم وجهادهم في سبيل الله ويعتز بكونه من أحفاد "الفراعنة" فهذا الحمق بعينه.

    والله يهدي الجميع.

    أشكرك اخي محمد على المقالة.

    ردحذف
  13. أظن أن الحديث عن مصر والجزائر زاد عن حده، وهذه ليست أول مرة أسمع بها عن الجهاد في سبيل كرة، لكن الإعلام مبدع جداً في إشعال الفتنة

    ردحذف
  14. موضوع في القمة لا يمكنني اضافة شىء على ما قلت بارك الله فيك وجزاك خيرا...وكفانا شر الفتنة ما ظهر منها وما بطن.
    لا تنسوا ....
    الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها

    ردحذف
  15. لم يعط احد الإشارة الخضراء لبدء أي حملة لسبب بسيط هو ان الإعلام المصري حر وكل قناة او برنامج يمكنها إذاعة ما تريد ودون تدخل أو رقابة من أحد.
    أنا معك في ضرورة عدم التعميم في التوصيف والسب والشحن، ولكن صدقني التفاصيل مذهلة لا يمكن ان يكذبها عاقل :
    المشجعين الجزائرين يُنقلون للسودان علي طائرات تابعة للقوات الجوية الجزائرية، الأسلحة البيضاء تنفذ من متاجر السودان يوم المباراة، إشارات التلميح بالذبح لم تتوقف لحظة تجاه اللاعبين والجمهور المصريين، الأعتداء المباشر والترصد للقتل كان بشهادة الأمن السوداني وبشهادة الكثير من الفنانين المصريين الذين كانوا بالسودان وتعرضوا للموت.
    لا يمكنك ان تٌقارن هذا بحادث رشق حافلة بحجارة في القاهرة ولا يمكنك ان تسمي هذا رد فعل علي حادثة الحافلة. لقد تعرض الفريق المصري للتسمم في البليدة ول م نرفع شكوي..وتعرض الفريق للإزعاج ايضاً طوال الليل من أصوات المشجعين الجزائريين ولم نرفع شكوي. واحدة بواحدة، والمعاملة كانت بالمثل.

    ردحذف
  16. لعن الله كل من ايقظ هده الفتنة

    ردحذف
  17. أخي
    و الله أؤيدك خصوصا بموضوع البرابرة و الهمجية التي تحدث عنها الإعلام المصري و الله أنا مصرية و عربية و كان كلامهم العنصري هذا كان يدمي قلبي لأنني رأيت بني جلدتي في ثوب عنصري لم أعهدهم فيه !! بعتذر منك إذا جرحتك كلماتهم و هي جد جارحة
    المستفيد من هذه الزوبعة هو الحكومتان المصرية و الجزائرية على السواء ليلهوا الناس عن معانتهم الحقيقية و يحققوا بعض المكاسب
    ألوم على الحكومة المصرية أنها نفت حادقة الباص و صورتها كتمثيلية قام بها لاعبي الجزائري و هو غير حقيقي و ألوم على الحكومة الجزائرية أنها لم تقم بحماية المصريين المقيمين على أراضيها و إن كنت أعرف أن بعض الأخوة الجزائريين قاموا بحماية جيرانهم و زملائهم المصريين حين هاجمهم المتعصبون و بوتفليقة أرسل مشاغبين و هو يعلم و الحكومة المصرية أرسلت المشجعين و هي تعلم بتوتر الأجواء و السودانيين الغلابة أتخدوا بالرجلين !!!
    و كلتا الحكومتين نفختا في نار الفتنة و لم تتصديا للإعلام المحرض و لم تستنكره و أكتفت بإلقاء اللوم على الأخر الموضوع ليس بالبساطة التي يبدو عليها فيه شيء يمرر من تحت الطاولة نحن لا نعرفه
    و بخصوص الإعلامي المصري الذي ذكرته أحمد موسى الذي دعا لقتل الجزائريين بمصر فيكفي أن تعرف أنه كان ضابط شرطة سابق أي أن عقليته عقلية الشرطي المصري الذي يقهر الناس و هو وكيل وزارة الداخلية في الإعلام المصري و ولو كنا ببلد يحترم الإنسان لحوكم بتهمة التحريض على الكراهية و القتل لكن للأسف نحن في بلد لا يحاكم فيها المسئولون عن قتل الآلاف في العبارة السلام 98 و قطاري العياط و قطار الصعيد و أكياس الدم الملوثة و المبيدات المسرطنة ...
    لذا أبشرك فإنه لن يحاكم لا هو و لا غيره
    سعدت بزيارة مدونتك و التعليق فيها

    ردحذف
  18. مدام انت من المغرب فانا اعتذر لك و تعلم اني احب المغرب كشعب و خصوصا السينما المغربية
    فبعد مشاهدتي لفلم كازانيغرا قلت أن السينما المغربية

    سوف يكون لها مستقبل كبير

    ردحذف
  19. الجزائر فازت، الشعوب المغاربية فرحت، الشعوب العربية شجعت، والجزائر احتفلت.. هل ستنفع المسرحيات والبكاء على الأطلال الآن في تغيير ذلك؟! لا. لقد شوهت وسائل الإعلام صورة مصر في كل العالم وماذا خسرت الجزائر؟ زجاج السفارة الجزائرية في مصر فقط !

    تحياتي

    ردحذف
  20. اهلا اخي محمد في البداية موضوعك يستحق التنويه كما اني سأعيد قراءة موضوعك لانتقاء بعض الاشياء التي تستحق ان يسضر عليها .

    كما اني كتبت القليل عن الموضوع في مدونتي الناقدلعربي لكن يبدون اني سأعيد صياغة الموضوع في تدوينة قادمة من يدري ..

    تقبل مروري

    سلام

    ردحذف
  21. هذه التجاوزات هي نتيجة لشحن الإعلام الجزائري لشعبه بأخباراً مغلوطة بسبب صدور انباء بوفاة جزائريين في مصر ! و هذا بعيد عن الصحة تماماً فما كان من الأخوة الجزائريين الا نعت الشعب المصري بالفجرة الكفرة و المخمورين و شككوا في رجولة الشعب المصري بأكمله و وصفوه بأنه يتعاطي الفياجرا من أجل حياته الزوجية ! فأي عقول كهذه! تناقشت مع صديق من احد المنتديات من دولة الجزائر بهدوء فسألته هل تطلقون علينا لقب الكفرة !؟ قال نعم فالمصري عدو الله و كلكم كفرة و اطلق الجملة الشهيرة "نساؤكم لعب و تجمعكم الطبلة او آله موسيقية و تفرقكم العصي" هههههه اضحك كثيراً لهذه الجملة المغلوطة, اضطررت بعدها للرد عليه "اذا نحن 80 مليون كافر و مخمور و زنديق هنيئاً لكم بالإسلام و الإلتزام و العروبة و لا اذكركم بعلمائنا الأجلاء و الأزهر الشريف" وفقكم الله

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    لو يفكر كل شخص يقوم بمهاجمة ابناء شعب اخر سواءا بالقول او الفعل كالرشق بالحجارة والسب والمطالبة بالقتل، اقول لو يفكر الشخص قليلا و يبحث عن السبب وراء ذلك لأكتشف انه انسان سخيف جداً ومن المفترض ان يرمي عقله الذي وهبه الله في الزبالة لأنه لايستخدمه !!

    يعني تخيل أن تطالب او تحاول او تقتل شخص اخر من نفس دمك ودينك وعرقك من اجل لعبة كرة قدم القصد منها المتعة فقط !!! حتى الاطفال ماعملوها !
    فعلا فئة كبيرة من الشعوب العربية قمة في السخافة وقلة العقل حتى المتعلمين منهم للاسف !!

    ردحذف
  23. ربي يهدينا و يهديك جميع المسلمين.
    فالمصريين لا يعرفون معنى كلمة بربر و تناسوا إبن زياد الذي إسترجع الأندلس و الكثير من البرابرة هم رجال أحرار بنو القاهرة و جامع الأزهر الشريف.
    أظن أن الأمور بدأت تهدء في ظل إنتهاء المباراة و المهم أن لا نتواجه في كأس إفريقيا التي سينقص طعمها بغياب أسود الأطلس عن الواجهة.

    ردحذف
  24. و مسلمه وحزينه لما يجري بين شعبين مسلمين !!

    و بداخلي تساؤل لا اجد له اجابه .. لماذا صار هذا حال العرب المسلمين ؟؟

    ما هذه الفرقه التي تدمي القلب !
    ما هذا الكره الذي لم يعد متخفيا بل واضح جلي لكل العالم .. العالم الذي يرقص فرحا الان لما يحل بنا

    و له كل الحق

    فانعمي يا اسرائيل العرب غارقون في فرقتهم

    و الله اني لحزينه

    ليس لاحساسي اني مصريه مهانه

    بل لاحساسي ان القوميه العربيه لا وجود لها و ان الاسوا قادم

    ردحذف
  25. طالما أسمع كلمات مثل "قومية عربية" أنا لا أشعر بأي راحة تجاه الأشياء..
    مؤمنة أبدًا أننا لن نجتمع حتى نجتمع على ما يجمعنا جميعًا ونخلص له جميعًا الولاء بلا أي شتات..

    ردحذف
  26. السلام عليكم
    من انتقص من قيمة الامازيغ فقط لأنه لا يعرفهم ، والجاهل لا يؤخذ بقول ( كلام اقوله رغم اني لست مغربية )
    لسنا سوى امة ضحكت من جهلها الامم ، وما يحصل الان ليس الا جزء من هذا الجهل
    حظ موفق للجزائر والف مبروك على الشعب الجزائري الشقيق
    وسنبقى شعوبا تلعب في الحرب وتضحك في اللعب

    هامش :
    نوفل غضبانة عليه بسبب الغياب الطويل ، ونتا خلاصصصصصصصصص
    ههههههههه
    سلآآآآآآآآآآامووووووووووووووووووو

    ردحذف
  27. الجزائر فضحة مصر لم نكون نتصور أن مصر والمصرين بهذا الشكل

    ردحذف
  28. أوافقك الرأي الإعلام المصري هول بشكل كبير

    حتى خلت أن الجزائريين يهود يريدون افناء اهل مصر

    و مع تحدثهم بوجود جرحى و قتلى لم يخرجوهم لنا لم أرى جريح واحد

    مما يجعلني أشك بصدق كلامهم كلا الطرفين مخطئين و يجب عليهم أن يتعقلوا

    ردحذف
  29. هناك شيء مهم لم تذكره و لمم تتحدث عنه ، القنوات الجزائرية التي قامت بتقديم فقرات هزلية عن المصريين و هم يضربون و الكلام عن المصريين بطريقة مشينة على الهواء و باللغة الفرنسية حتى لا يصعب على أي غريب سماع هذا الكلام... كلاهما على خطأ مصر و الجزائر و أنا أقول كفى لقد شمت فينا العالم أجمع و أثبتنا لهم أن العرب سخفاء و أننا نترك الأمور العظام و نجري وراء السفاسف و التفاهات و في النهاية أقول لكل من ساهم في تصعيد هذا الموضوع التافه خزاكم الله كما خزيتمونا!

    ردحذف
  30. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    هذه تحيه الاسلام ..ديننا الحنيف..الذي ينهانا عن ترويع الاخرين
    واضح ان حضرتك لم تشاهد سوي الاعلام المصري الذي تقول انه فقد مصدقياته..
    الم تقرا ما تكتبه صحيفه الشروق الجزائريه وادعائتها الباطله عن قتل الجزائريين داخل مصر
    منذ متي و مصر تقتل اي موطن عربي او غير عربي؟؟؟؟؟؟؟
    حضرتك بتقلل من اللي حصل و بتقول 20 جزائري ضربوا مصريين بالطوب
    اظن ان الشعب المصري الذي طالما ساند الاخوه العرب _واجبا وليس فضلا_ليس بالشعب الاهوج التافه ليقول ما قال لمجرد رشق بسيط بالحجاره
    حضرتك بتقول ان الاكلام اللي تقال بشان نقل المشجعين الجزائريين بطيارات حربيه امر غير صحيح
    ممكن تتابع بدقه اكثر المشاهد سواء في التلفزيون المصري _الذي لم تعد تثق به_او غلي الانترنت و ههتاكد اننا ليس من يلفق الاكاذيب
    في احد التعليقات السابقه قيل:الجزائر فضحت مصر
    هذا هو رائيه في من يدافع عن كرامه ابناء بلاده!!!!!!!!!واذلااااااااه اذا كان هذا راي العرب
    ومحدش يقول انا الموضوغ مجرد كره قدم لانه اذا كان كذلك لم تكن السلطه الجزائريه لترسل بواجبات فرديه للقتال(وجبات اكل مخصصه للجبش)مع المشجعين
    انا مش هقدر ارصد كل حاجه لاني طولت عليك
    ارجوك تابع الامر وابحث من جديد
    وانتظر منك الرد لاني واثقه من تحضرك
    دكتوره مصريه معتزه بمصريتها مهما قالوا عن بلدها

    ردحذف
  31. المصريون من أخبث خلق الله و هم يستقبلون أي فريق يحل ضيفا عليهم بالضرب و بالإساءة و الحجارة و الإعتداءات, فعلوا نفس الشيء معنا و مع التونسيين و مع السواعدة و مع الكوت ديفوار يا أخي شعب معقد يلزمه جيش عرمرم من الأطباء النفسانيين..فرعوا رؤوسنا ب"مصر أم الدنيا" ما معنى هذا؟؟ باقي العالم زبالة؟؟ استحوا يا مصريين كذبتم كذبة و نفختموها حتى صدقتموها, ترجلوا على اليهود و افتحوا المعابر عن إخواننا الفلسطينيين عوض المزايدة على شعوب المغرب الكبير, إعلامكم المصري الحقير يجب أن يقدم للمحاكمة و خصوصا جوقة الأقرع عمرو أديب لأنه ألب الناس بناء على أكاذيب و تمثيليات, فيلمكم الرديئ هذا لم ينته لحد الآن..
    مبروك للجزائر التي علمت المصريين الأدب و لعلهم يتعلمون و لا يقلون الأدب مرة أخرى على أي كان, الحمد لله كان منتخب المغرب ليكون مكان منتخب الجزائر و والله كان ليحدث نفس السيناريو.

    ردحذف
  32. معقول يكون اخبث اهل الارض من قال فيهم رسولنا الكريم:اذا دخلتم مصر فاتخذوا منها جند كثيرا فهولاء هم خير جنود الارض
    صدقت يا حبيبي يا رسول الله وكذب كل من خالفك
    حسبي الله ونعم وكيل فوضت امري اليك يااااااارب
    اليك الامر من قبل و من بعد
    بردوا دكتوره مصريه معتزه بمصريتها مهما قال عنها الحاقدون

    ردحذف
  33. الحق احق ان يتبع والظلم اجتنابه مهما حدث ايها الشعب الجزائرى هده صفات الصهاينه وعقولهم متزعليش يا مصر انت فوق الجميع

    ردحذف
  34. أعتقد ان حمى الزكام قد أثرت علي مع كتابة ردي السابق
    لقد كتبت فيه بأني لست مغربية ، هههههههه رغم ان القصد اني لست امازيغية
    ههههههه
    مغربية مغربية مغربية
    ههههههه
    اعتذر عالخطأ الخارج عن ارادتنا

    ردحذف
  35. لم اتابع اللاحداث منذ البداية
    لكن رايت ما تعرض له الفريق الجزائري من هجوم لدي وصوله مصر

    ردحذف
  36. @ مروكية

    والله شككتني في امرك ... ذهبت ابحث عن اصلك

    مدونة مروكية ليست بمروكية اواه يا اواااه


    الحمد لله عدت وصححت الخطأ

    ردحذف
  37. من زمان ما دخلت مدونتك

    هالموضوع الحين حديث الساعه

    انا بعد اكره كرة القدم

    متى بتتور عقولنا المتحجره؟

    الله اعلم!

    ردحذف
  38. لا فض فوك أخي محمد فقد أصبت بسديدك رأيك.
    و أنا العبد الفقير إلى ربه أحمل المسؤولية كاملة للإعلام المصري على تهييج مشاعر القوم و إيقاظ الحمية المنتنة في نفوسهم. صدقا أبان كثير من القنوات و الجرائد و الإعلاميين المصرييين أنهم تافهون و متطفلون على أدبيات و أخلاقيات المهنة التي طالما راعاها و لم يبخسها حقها شرفاء الإعلام المصري الذين غيبوا عنوة فحل محلهم قوم من أمثال شوبير الذين لا يفوتون تافه الفرص ليأكدوا أنهم لا هم لهم سوى تهوين مستوى الوعي العربي. فلهم نقول سحقا و ليس للسفيه عندنا إلا الإعراض و الهجر حتى يرتد عما هو عليه. فقد صدق الحبيب المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه حين قال " إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " و قال " إنها ستأتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون الأمين و ينطق فيها الرويبضة قيل و ما الرويبضة؟ قال الرجل السفيه يتكلم في أمر العامة.
    و نطق الرويبضة من أشراط الساعة نسأل الله اللطف. أما مصر فمعلومة مكانتها لا يضرها نعيق السفلة فإنا نأخذ كل شاة برباطها فنحن نستوصي بها خيرا كما أمرنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم و لا ننظر إلا إلى وجهها الصبوح الذي نعرفه و ليس القناع الذي يحاول بعض من المتفاخرين بالفراعنة أحفادا إن يخفوا به حضارتها و مجدها التليد.
    و الحمد لله أن جعلنا أمة وسطا واحدة من مازغ و يعرب و عجم و إنس و جن ...

    ردحذف
  39. والله اذا قارنا الاهانات المصرية للجزائر والاهانات الجزائرية لمصر فالاخيرة تمثل نسبة 5/100 من الاولى . لا يعقل ان نقارن جريدتين (هما النهار التي تسب مباشرة وجريدة الشروق الاكثر تحفظا وفضلت ان لا تشتم مصر كثيرا ولكن ان تخرج الملفات السوداء ) بينما باقي الجرائد كانت تنقل الحدث عاديا وترد على الاتهامات المصرية . اما في الطرف الثاني فنجد حوالي 7 او 8 قنوات تخصص ساعات طويلة من البث يوميا للحدث والمؤسف ان اغلب تلك الساعات هي سب وشتم للجزوائر شعبا وقياداتا وتاريخا وشخصياتا وكل شيئ الى دجة ان احدهم يدي ان ينكدنا الله والاخر يقول ان شهداءنا كانو مليون واصبح مليون ونصف مع ارتفاع الاسعار . لست اتمسكن لاننا كجزائريين قادرون على استرجاع حقنا لو اردنا ولا نتذللك لاحد مهما كانت قوته ولكن رسالتي ان من ييقارن الاعلامين وما جاء فيهما عليه ان ياخد بعين الاعتبار الفارق في القوة وفي العبارات المستعملة .

    ردحذف
  40. تحيا الشعب الجزائري ابناء فرنسا و لو كره العرب ليكن في علمكم ان الجزائريون ليسو عرب و انما امازيغ عربهم الاسلام تحيا الامازيغ

    ردحذف
  41. يبدو ان زوار مدونتك أغلبهم ذوي ميول فرانكفونية يا محمد(وجه باسم)..ويبدو انهم مصرين علي النظر للقضية من منظور واحد ايضاً!

    ردحذف
  42. هنيئا للرئيس مبارك البطل الشهم المدافع عن حقوق المصريين..الان سيقبل مواطنوك بخلافة ابنك المبجل ليواصل المشوار..!!
    هنيئا للعسكري القدير بوتفليقة ال>ي أعطى الغالي و النفيس في سبيل النصر..!! استمر في تبدير أموال الشعب على صفقات الأسلحة. فالأعداء محيطون بك من كل جانب..فبعد العدو اللدود المغرب’ هاهي مصر تنضاف الى لائحة الأعداء..!!
    هنيئا للشعب العربي بأكمله بمزيد من الجهل و الجوع والفقر و..
    هنبئا للامة المجيدة بهدا الصراع..
    أه اه..يا أمة ضحكت..!


    ياأمة ضحكت

    ردحذف
  43. لا فض فوك أخي العزيز
    istillovegypt.blogspot.com

    ردحذف
  44. السلام على كل أخوانى وأخواتى فى الأسلام أين كرامتنا عندما حرق مصحفنا الشريف على يد مرتزقه جونتامو
    أين كرامتنا عندما غرق 1300شخص بعباره مصر المحروسه أين كرامتنا عندما مات واقف طابور الخبز أين كرامتنا عندما ماتت مروه شهيده الحجاب بألمانيا أين كرامتنا عندما زحف الشباب للعمل بأسرائيل أين كرامتنا عندما يسحل المواطنين داخل أقسام الشرطه أين كرامتنا عندما بيعت تذاكر الماتش الأول والثانى فى السوق السوداء.
    أصبحت مصر عن بكره ابيها بزنس اند بزنس لاوطنيه فيمن يدعون الوطنيه اهم شىء عندهم جيوبهم ويولع الشعب الغلبان ولكن أحنا نستاهل أكثر من هيك أحنا مافعلنا بنفسنا هذا لأننا صامتون على الذل والمهانه . ماذا فعلنا عندما أطعم وزيرنا أطفالنا غذاء مسرطن .ماذا فعلنا عندما أطعمونا خبز من دقيق فاسد ماذا فعلنا عندما سحلونا بالضرائب والجبايه ماذا فعلنا بالمرتشين أصحاب الهامات العليا ماذا فعلنا من احضر لنا اكياس دم ملوثه الآن هو خارج البلاد ماذا وماذا وماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ونرجع نقول فين الأنتماء الأنتماء لمن لمصر اين هى مصر
    لقد داس عليها المتسلطون بأقدامهم النجسه لمن ننتمى ؟؟؟؟؟ الى بلد قبلتها فيفى عبده أم الى بلد
    أخذت منا كل ماتريد وبطيب خاطر ونحن غافلون والله نحن نستحق اكثر من هذا لأننا صامتون المثل كان يقول عامل زى ال بيدن فى مالطه مالطه الآن فيها آذان للصلوات الخمس ولكن احنا بندن فى مصر ومفيش حد عايز يصلى هو فى ايه ؟؟؟ والله مش عارف
    وسلملى على الكرامه
    ال قولى يامحمد يعنى ايه كرامه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أعذرنى لأنى قرفان بجد

    ردحذف
  45. السلام عليكم ورحمة الله
    بداية انا مصرية بحب مصر ولكن ...احب الجزائر ولن يتغير رايي مهما قالو ...
    مش هنطلع السما وتكون مصر ام الدنيا لما تكون الجزائر كلها همج
    مصر أم الدنيا والجزائر بلد الثورة والشهداء
    شعوبنا شعوب تعبانة
    المصريين مش كلهم راقصات عاهرات ولا الجزائريين همج متوحشيين
    والله الموضوع دة تعبنى اوووووى

    ردحذف
  46. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    لقد دأب بعض أشباه المثقفين والمحسوبين على الصحافة على المن والأذى بما فعله أسلافهم من الرجال دعما لحركات التحرر, وبناء اخوانهم من العرب طيلة الخمسين سنة الماضية وما قبلها .
    وهو حق معلوم محفوظ أريد به (منهم) باطل.
    فخوفي على مثل أولائك من موقفهم بعد سنين وعند تحرر فلسطين, مبماذا يمنون عليهم؟! وكيف يفاخرون بأسلافهم؟!..وهو جيلنا المغلوب على أمره هذا.

    وقد صدق معروف الرصافي حين قال.
    فــشر العالمـين ذوو خــمول........إذا فاخـرتهم ذكروا الجــدودا

    وخير الناس ذو حسـب قــديم........أقام لنـــفسه حـــسبا جــــديدا

    تراه إذا ادعى في الناس فخرا.........تـقـــيم لـه مكارمه الشهــودا

    فــدعني والفـــخار بمجد قوم..........مضى الزمن القديم بهم حميدا

    قد ابتسمت وجوه الدهر بيضا.........لـــهم، ورأيــنا فعبــسن سودا

    وقــد عهدوا لــنا بتراث مـلك.........أضـعنا في رعايــــته العهودا

    وعاشــوا سادة في كل أرض.........وعشـــنا في مواطنـنا عبـــيدا

    إذا الجـــهل خيــم في بــــلاد.........رأيت أسودها مســـخت قرودا


    تحياتي لكل القراء الأعزاء

    ردحذف
  47. اسمع انا جزائري يا حيوان ان المغرب ليس عدونان وانما هي علاقات سياسية فحسب ايها المصريون ف الشعب الجزائري شعب متخلق وليس كما الحال عندكم حاشا لميسهلهاش

    ردحذف
  48. اراسل lkahf الذي قال بان المغرب عدونا وهذا خطىء يا حيوان































































































































































































    اراسلlkahf الذي هنا بوتفليقة على النفس والبفيس في سبيل النصر واقول له بان المغرب ليس عدونا وانما هي علاقات سياسية فقط واشكر الرئيس حسبني مبارك على مزيد من الاعداء لبنائه السور الفولاذي على غزة عيب يا مصر عيب عليكم ستندمون فيما بعد اخوانكم والمصريون عرفناهم ممثلين وسيضلون ممثلين ههههههههههه

    ردحذف
  49. مشكور صاحب المدونة على معلوماتك وتحليلك الموزون
    المصريون المتشددون لهم عقدة هي "عقدة الجزائر"، عقدة ظهرت على قنواتهم، في كلام فنانيهم وسياسيهم وحتى "أزهرييهم" ومفتيهم .. يعرفون الجزائر أنها بلد الهمجية والكره !!! حتى شتموا شهدائها و مجاهديها خلال ثورة 1954 .. لم يحدث هذا من قبل !!! صدمة حقا.
    ربما تقول لي لماذا تعمم الكلام؟
    المشكلة أن الشعب المصري بنسبة كبيرة له نفس الفكرة..
    كيف؟
    لقد صار مغررا به مضللا عن الحقائق بسبب إعلامهم المشوه السخيف..
    الحمدلله اليوم صارت الحقائق بينة أكثر
    وظهر للمصريين ذنبهم الكبير..

    وتحية للمصريين الشرفاء الذين لا يجرون وراء الاعلام والفن المصري الفاسد .. ووراء مسؤوليهم أحباب اسرائيل..

    وتحيا مصر والجزائر .. دولتي العروبة والاخاء والاسلام

    وتحية لك وللمغرب وللوطن العربي ككل.

    ردحذف
  50. المشجعين الجزائرين يُنقلون للسودان علي طائرات تابعة للقوات الجوية الجزائرية، الأسلحة البيضاء تنفذ من متاجر السودان يوم المباراة، إشارات التلميح بالذبح لم تتوقف لحظة تجاه اللاعبين والجمهور المصريين، الأعتداء المباشر والترصد للقتل كان بشهادة الأمن السوداني وبشهادة الكثير من الفنانين المصريين الذين كانوا بالسودان وتعرضوا للموت.
    لا يمكنك ان تٌقارن هذا بحادث رشق حافلة بحجارة في القاهرة ولا يمكنك ان تسمي هذا رد فعل علي حادثة الحافلة. لقد تعرض الفريق المصري للتسمم في البليدة ول م نرفع شكوي..وتعرض الفريق للإزعاج ايضاً طوال الليل من أصوات المشجعين الجزائريين ولم نرفع شكوي. واحدة بواحدة، والمعاملة كانت بالمثل.

    ردحذف
  51. المشجعين الجزائرين يُنقلون للسودان علي طائرات تابعة للقوات الجوية الجزائرية، الأسلحة البيضاء تنفذ من متاجر السودان يوم المباراة، إشارات التلميح بالذبح لم تتوقف لحظة تجاه اللاعبين والجمهور المصريين، الأعتداء المباشر والترصد للقتل كان بشهادة الأمن السوداني وبشهادة الكثير من الفنانين المصريين الذين كانوا بالسودان وتعرضوا للموت.
    لا يمكنك ان تٌقارن هذا بحادث رشق حافلة بحجارة في القاهرة ولا يمكنك ان تسمي هذا رد فعل علي حادثة الحافلة. لقد تعرض الفريق المصري للتسمم في البليدة ول م نرفع شكوي..وتعرض الفريق للإزعاج ايضاً طوال الليل من أصوات المشجعين الجزائريين ولم نرفع شكوي. واحدة بواحدة، والمعاملة كانت بالمثل.
    www.al-bazar.com
    www.zizfon.com
    www.syria-bazar.com

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)