15 مارس 2012

تجربتي في تغيير مشغّل الإتصالات

زبون قديم أنا لإتّصالات المغرب، كنت مجبرا لا مخيّرا إذ لم يعرف السوق المغربي غيرها، وقتها.
ولأنّني لست من مدمني الحديث في الهاتف (إذا تلقّيتَ إتّصالا منّي فهذا يعني أنّك استثناء كبير!)، ولأنّ إتصالات المغرب ملتزمة بشعارها: "حيل مبتكرة لسرقة رصيدكم" (الصيغة اللطيفة والإعلامية هي: "عالم جديد يناديكم")، فلم أكن ألتفت لخدماتهم إلّا مضطرّا.

ظهرت الهواتف الذكية وتغيّر معها (تدريجيا) مفهوم الهاتف بشكل جذري. أظنّه جهاز يحتاج الآن لتسمية أخرى ف"هاتف" ليس إلّا خدمة من بين آلاف الخدمات المتاحة في هذه القطعة الإلكترونية. جرّب إعارة أيفون لصبيّ لمدّة ساعة، احتمال إتّصاله بالنت وفتح فيسبوك، أو احتمال تجربته للعبة الطيور الغاضبة يؤولان ل+∞ مقارنة مع احتمال إتّصاله بأحدهم الذي يؤول للصفر.

على أيّ، لنجرّب خدمة الجيل الثالث 3G مع إتصالات المغرب للإتصال بالنت:

البداية مع البطاقة التي لا تدعم تقنية الجيل الثالث. توجّهت لمكتب إتصالات المغرب لتغييرها فكانت النتيجة صادمة: بطاقتي مسجّلة في إسم شخص آخر، لا أعرفه، ومن مدينة أخرى في عمق المغرب! يا سلام. طلب منّي الموظّف عقد اشتراكي معهم لتصحيح المعلومات، لكن من أين لي بهذا العقد وقد مرّت سنوات عديدة على تسجيله؟ الحلّ التوافقي هو تقديم البطاقة الأمّ لبطاقة الهاتف (تلك التي تحمل الرقم التسلسلي) وإلّا فلن يتمّ تصحيح المعلومات، كان حلّا تعجيزيا بالمناسبة. (من يحتفظ بتلك البطاقة لسنوات؟)

لاحقا، وفي إطار عملية إعادة هيكلة لأغراضي الشخصية (إعادة هيكلة؟ تأثير مصطلحات الإعلام المغربي ^_^) وجدت الكثير من البطاقات الأم تلك، أخذتها جميعا لمكتب إتصالات المغرب لعلّ إحداها خاصّة ببطاقة هاتفي، وقد كان حسن الحظ معي يومها.. صحّحت معلومات البطاقة وحصلت على أخرى تدعم الجيل الثالث (يتصرّف الموظّف كأنّه يعطيك شيئا ثمينا للغاية!)، التكلفة المادية: 60 درهم، التكلفة الزمنية: 5 زيارات لمكتبهم خلال أسبوع!

لديّ بطاقة 3G الآن، ما السبيل للإتصال بالنت إذن؟ الجواب: عليك تفعيل هذه الخدمة! (لست أدري لم لا يفعّلون هاته الخدمات افتراضا؟)، عليك إرسال SMS للرقم 505، عدّة محاولات والجواب واحد: "نعتذر، الخدمة غير متاحة حاليا". مرّة أخرى: لست أدري لم لا يجعلون البيانات متاحة للعموم عبر موقعهم (كما تفعل إينوي مثلا)؟ كلّها سطرين وانتهى الأمر. بعد تجاوز هذه المرحلة عليك الإتصال ب550 (رقم آخر، من سيحفظ كلّ هاته الأرقام؟) لشحن رصيد 3G إنطلاقا من رصيد هاتفك العادي. الأثمنة غير عملية: 10 دراهم لكلّ 24 ساعة، 200 درهم للشهر! عبّأت رصيدي فكانت المفاجأة في انتظاري: لا يمكنني الولوج للإنترنت! ذهبت لمكتب إتصالات المغرب مجدّدا فكان جوابهم: إتّصل ب888. إتّصلت بهذا الرقم ولم أخرج بأيّ فائدة غير تضييع الوقت والمال.

رسائل الإزعاج التي لا تتوقّف إتصالات المغرب عن إرسالها لزبنائها (من قال إنّني أريد المشاركة في مسابقة تافهة لربح سيّارة؟ من قال إنّني أريد معرفة جديد عروضهم؟ من قال إنّني أريد التبرّع لمنظّمة لا أعرفها؟) كانت النقطة التي جعلتني أفكّر في تغيير مشغّل الخط، فرغم أنّ إتصالات المغرب توفّر خدمة إيقاف الرسائل الدعائية عبر SMS، غير أنّها خدمة لا توقف رسائل الشركة نفسها (وهي المصدر الأوّل للإزعاج). لا فائدة إذن.

لتغيير المشغّل أنت بحاجة لعقد الإشتراك. مهلا: لا أملك هذا العقد! لقد ضاع منذ دهر. توجّهت لمكتب إتصالات المغرب مجدّدا (كم أنا مزعج بالنسبة لهم)، منطقيا، من حقّي كزبون الحصول على نسخة من عقدي أو ما يثبت أنّني المالك للرقم الفلاني. منطق إتصالات المغرب: "نحن نعلم أنّك صاحب الرقم الفلاني (يمكنهم التأكّد عبر نظامهم)، لكن لا يمكننا منحك أيّة وثيقة تثبت هذا!" حلّل وناقش. حاولت معهم عدّة مرّات بدون جدوى. بحثت وتبيّن لي أنّهم يخرقون القانون من هاته الناحية.. أين أنت يا جمعية/نكتة حماية المستهلك قبل أن يهلك؟

نجحت أخيرا في الإنتقال لإينوي بعد أن وافقت وكالة على تغيير المشغّل دون التأكّد من ملكيتي للرقم (المخاطرة هي: سأفقد الرقم بشكل نهائي في حال اكتشاف أيّ محاولة غشّ). التكلفة المادية: 20 درهم، التكلفة الزمنية: أظنّ شهرين!

عملية الإنتقال من إتصالات المغرب (كمشغّل أولي) إلى إينوي (كمشغّل ثاني) أخذت حوالي 14 يوما، خلال هاته الفترة تلقّيت إتصالا من إتصالات المغرب يتساءلون عن سبب رغبتي في التخلّي عن خدماتهم، تساؤل بريء للغاية! ويضيفون: "هل أنت متأكّد من قرارك هذا؟ لا رجعة فيه؟"، لحظة: هل هناك خيار حذف إجابتين أو الإتصال بصديق؟

الآن مع إينوي، لم أجرّب خدماتهم بشكل كاف بعد للحكم عليهم (مبدئيا، تبدو أفضل بمراحل عن الشحرورة إتصالات المغرب). لو تلقّيت رسالة SMS مزعجة واحدة فسأقول وداعا للتقنيات الحديثة، مرحبا بالحمام الزاجل :P

من تجربتي:
  • سواء كنت مع إتصالات المغرب، ميديتل أو إينوي، توجّه إلى وكالتك وتأكّد من تسجيل الرقم بإسمك (خدمة مجانية). لماذا هذا؟ يحتمل أن يضيع هاتفك فترغب في استعادة رقمك، إذا كان مسجّلا سلفا فالأمر سهل (خدمة غير مجانية)، وإلّا فستضطرّ لإثبات ملكيتك للرقم (إلتزام مع إمضاء مصادق عليه، بطاقة أم أصلية... تفاصيل متعبة).
  • إذا أردت ذات يوم تغيير رقمك (سفر خارج المغرب، تغيير مشغّل، ضياع بطاقة) وتريد البداية مع رقم جديد. توجّه إلى وكالتك واطلب منهم قفل الرقم السابق بشكل نهائي. لماذا هذا؟ يحتمل أن يحصل أحدهم على رقمك القديم (عبر عدّة طرق) ويستخدمه لأغراض غير أخلاقية، أن يدّعي أنّه أنت مثلا. في حالة قفل الرقم فلن يحصل أحدهم عليه. (توضيح: حينما تشتري رقم هاتف ففي الواقع أنت تكتري الرقم فقط، ملكيتك مرهونة باستخدامك له بشكل دوري، أساسا. في حال عدم الاستخدام لأكثر من 12 شهرا (حسب الشركة) فملكية الرقم تعود لمقدّم الخدمة، وبالتالي من حقّه منح نفس الرقم لشخص آخر)
  • عليك استهلاك رصيدك كاملا قبل تغيير المشغّل. حسب تجربتي لم يتمّ تحويل رصيدي الهاتفي من إتصالات المغرب لإينوي!
  • لاحظت أنّ الكثير لا يعلم عن إمكانية تغيير المشغّل مع الإحتفاظ بنفس الرقم (معروفة بإسمها الفرنسي: Portabilité). ما دمت تملك عقد اشتراك فيمكنك متى شئت تغيير المشغّل.
إنتهى المسلسل، ترقّبوا الحلقة المقبلة بعنوان: تجربتي مع إينوي :)









تعليقات فيسبوك:


هناك 26 تعليقًا:

  1. chokran akhi mohamad :) mawdo3 mofid :D

    ردحذف
  2. كنت أفكر في تغيير موفر خدمة 3G، أنا أيضا ..

    ردحذف
  3. شكرا محمد استفدت من هاته التدوينة كثيرا و كنت أجهل إمكانية تغيير المشغّل مع الإحتفاظ بنفس الرقم (معروفة بإسمها الفرنسي: Portabilité).

    شكرا لك

    ردحذف
  4. و كأنك في رحلة إلى تغيير مسار العالم ههههههه الأمر مضن و معقد مع المغاربة ، بلد يحب المسالك الوعرة و الطرق الملتوية ر8

    ردحذف
  5. الا يمكن تغير المشغل الى مشغل خارج المغرب مثلا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. غيرته حتى داخل المغرب
      باقي لخارجه؟ يالله

      حذف
  6. المهدي - الرباط15 مارس، 2012 4:59 م

    تحية و بعد،
    أرجع إلى حيث انتهى الأخ محمد في مداخلته، أي الإحتفاظ بنفس الرقم مع تغيير الفاعل الاتصالاتي، أنا أعرف شركة تضم أكثر من 200 رقم ميديتل و حولا جميع أرقامها لشركة اتصالات المغرب.
    أعتقد ان المشكلة التي لديك هي مشكلة تقنية، حسب تجربتي في مجال الهواتف النقالة فربما هناك عدم ملائمة بين بطاقتك جوال و هاتفك، أغلبية هذه المشاكل تاتي من الهواتف النقالة التي يتم إعادة برمجتها (فلاش)....أرى من زاويتي أنه كان من الأحسن أن تتأكد من هذه النقطة....

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا،
      استبعد المشكل التقني، هاتفي جالاكسي إس 2 ويدعم بشكل عادي التقنيات الحديثة. بالإضافة إلى أنّني أخذته لأحد مكاتب إتصالات المغرب ووجدتهم (على الأقل الشخص الذي تحدّثت عنه) أبعد الناس عن الميدان. الجواب الوحيد هو: إتّصل ب888 (أو رقم آخر، لا أذكر بالضبط).

      حذف
  7. أن تغير إلى انوي ليس هو الحال يا أخي !! هل تعلم أنا تقنية "EDGE" غير مرضية بتاتاً ! إذا كنت تتنقل كثيراً أنصحك بإتصالات المغرب أو بميديتل على الأقل يمكن الاستفادة من 3G+ .

    ردحذف
    الردود
    1. إينوي تدعم الجيل الثالث 3G أيضا. بل حسب تجربة الكثير فصبيب الإنترنت (سرعة تحميل المواقع) أكبر عند إينوي من إتصالات المغرب وميديتل.

      حذف
  8. bonjour, j'ai eu le mme probleme que toi avant. javai un carte 3g mais pas internet. jai appele le service maroc telecom il mont dit daller a lagence maroctelecom chez moi. a lagence il ont fait une verification et finalement cetait de mon telephone, un probleme technique dedan. jallais faire la migration vers lautre operateur mais finalement cetait mon tel. maintenon je suis en abonnement cest encore mieux hhhhhhhhhh

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد مشكل في الهاتف :)
      جرّبت البطاقة في هاتف آخر ولم تعمل. بالنسبة لي حينما ذهبت لإتصالات المغرب وأخبرتهم المشكلة لم يقترحوا عليّ أيّ فحص (لمعرفة سبب الخلل، هل منّي أم منهم)، بل اكتفوا بالجواب التقليدي: إتّصل بالمجيب الآلي.

      حذف
  9. شكرا لكم و لتعليقاتكم
    أنا فللحقيقة بدلت من الإدج لي 3ج
    EDGE VERS 3G
    DONC RAKOUM 3rfin min ila
    J'en ai marre de suivre ces avis des amis, ils ont tort ces gens là!

    ردحذف
  10. وتستمر المعاناة ..

    ردحذف
  11. لا بديل عن ميديتيل
    هي الأفضل حتى الان من ناحية الخدمات
    :)
    امكانية تغيير المشغل دون تغيير الرقم لم تظهر الا منذ أشهر قليلة، لذا لا يعلم أناس كثر بها،
    على فكرة
    مازلت أحتفظ بعقد شرائي لبطاقة الهاتف ومعها الورقة اللي فيها الأكواد
    نياهاهاها،
    سلامووو

    ردحذف
    الردود
    1. إيوا الناس ديال الأرشيف :)
      المفترض أن يكون العقد مسألة ثانوية (لأنّهم سجّلوا جميع بياناتك عندهم يوم حصلت على الرقم)، وبالتالي متى ما أردت نسخة أخرى منه يكفيك التوجّه إلى أيّة وكالة إتصالات المغرب مع بطاقتك التعريفية للحصول على نسخة أخرى من العقد. الموضوع سهل جدا (ومنطقي) ولست أدري لم يرفض موظّفوا إتصالات المغرب منح نسخة من العقد (رغم قدرتهم على التأكّد من ملكيتك للرقم).

      حذف
    2. على العكس يا سناء.. هذه الإمكانية متاحة تقريبا منذ 2009، بعد أن قامت ANRT بتحرير الرقم ليصبح ملكية شخصية.
      المشكل أن المشغلين كانوا يقومون بهذه العملية فقط لو أردت تسجيل اشتراك وليس الدفع المسبق..

      حذف
  12. Salam,
    j'ai un iphone 4 lorsque j'ai eu la carte 3G , ça ne voulais pas marché j'ai appelé le centre d'appel 777 on m'a dis que tout étais ok mais moi walou en fin de compte j'ai trouvé la solution je suis j'ai introduit le serveur apn dans réseaux celulaire www.iamgprs1.ma puis activé la 3G et c'est bon maintenant ça marche sans blème.

    ردحذف
    الردود
    1. جرّبت نفس الحلّ ولم أتمكّن من الإتصال بالنت.
      (يمكن إرسال SMS للرقم 505 للحصول على نفس المعلومة)

      حذف
  13. أفضل مزود في المغرب ميديتل، رغم التحايل الذي تقوم به مرة مرة...

    ردحذف
  14. hhh أخي حريرتك حريرة أنصحك بإستعمال ميديتل وشوف زهرك

    ردحذف
  15. أخي محمد هل استطيع تغيير بطاقة اتصالات 3g الى العادية؟

    ردحذف
  16. مرحبا
    تقنيا حسب تجربتي إتصالات المغرب وميديتل أفضل لأصحاب الهواتف الذكية واللذين يريدون الإتصال بالأنترنيت من هواتفهم المحمولة فالشبكتين تتوفران على تغطية قوية للجيل الثالث في أغلب المدن المغربية
    أما لمن يتوفر على هاتف عادي للمكالمات والخدمات الصوتية بالإضافة للرسائل القصيرة فمن الأفضل إختيار شبكة إيـنـوي للهاتف المحمول نظرا لعروضها القوية الموجهة لزبناء الدفع المسبق والمعتمدة بالأساس على عروض المكالمات الصوتية + الرسائل القصيرة مع الأداء بالثانية ومن اول ثانية في جميع عروضها الوطنية والدولية
    اما أصحاب الهةاتف الذكية فمن الأفضل الإبتعاد من إينوي نظرا لعدم وجود شبكة للجيل الثالث خاصة بالهاتف المحمول مثل اتصالات وميديتل واقتصارها فقط على شبكة EDGE اضعيفة من حيث الصبيب مقارنة بالجيل الثالث 3G

    ردحذف
  17. شكرا على هذه التجربة و المقال القيم أخي ستفيدني كثيرا

    ردحذف

مدونة محمد أعمروشا مدوّنة شخصية في قالب مغربي، عن السفر، الهوايات وتجارب الحياة. أنشر فيها آرائي فيما يخصّ المنطقة العربية، التقنية وأحيانا تفاصيل حياتي الشخصية :)